المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلام فى الطب



dr / MIM
14-08-2007, 12:42 AM
اهلا بيكم........................انا فكرت فى فكرة يا رب تعجبكم , املا فى اثراء هذا المنتدى بالموضوعات الجادة و الطبية - وهو ما يهمنا - قررت ان اكتب هذا الموضوع و اعنونه بأسم كلام فى الطب و اآمل فى تجاوب الاعضاء و اضافة موضوعات طبية تفيد متصفحى و زائرى و اعضاء هذا المنتدى.................و شكرا على تجاوبكم المنتظر















معالجة القدم السكرية


الدكتور جيفري هابرشو الدكتور جرجس عوض
المركز الطبي - بوسطن - ماساتشوسيتس


كانت بتر الطرف السفلي فوق الركبة أول عملية تجرى على قدم مريض الداء السكري غير المحظوظ قبل الحرب العالمية الثانية. بدأ الدكتور إليوت جوسلين يدرك إن معظم ما رآه من إصابات الإطراف السفلية لدى مرضاه بالداء السكري كان من الممكن الوقاية منها.


فقال واحدة من أهم عبارته التي لا تنسى عندما أشار إلى اعتقاده بأن الموات السكري ليس هبة من السماء بل نتاج الأرض, ونتيجة لذلك وظف الدكتور جون كيلي عام 1928والمختص بعلاج الأقدام, أول رجل يعمل في غرفة القدم, لدى مشفى شماسة نيو انكلند. أصبح الدكتور كيلي أول معالج أقدام يلتحق بفريق مشفى ملحق بالجامعة. شارك الدكتور جوسلين الدكتور ليلاند ماك كيتريك أيضا وهو جراح عام متميز من مشفى ماساتشوسيتس العام ليساعده بعلاج مرضاه بالداء السكري. كان الدكتور ماك كيتريك أول جراح عام يستخدم البتر المسمى القدم الاحتياطية على مرضى الداء السكري. وكان ذلك البتر عبر الأمشاط ( ب ع أ الشكل1), والتي يمكن اعتبارها أولى عمليات القدم السكرية, والتي ذكرها الدكتور ماك كيتريك عام 1949. تستأصل في هذه العملية الاباخس ومقدم القدم ولكن تترك سطحا كافيا لحمل الوزن يسمح للمريض بالمشي به.


يقضي المرضى في بعض الأحيان ثمانية أسابيع على الأكثر في السرير بانتظار الالتئام الكافي للقدم كي يمكنهم المشي بها. أنقذت (ب ع أ ) آلاف الأقدام اللاتي كن يمكن أن تفقدن, وتبقى إلى الآن إجراءا متينا.


كانت(ب ع أ) الركيزة الأساسية لإنقاذ القدم السكرية حينما انضم الدكتور فرانك ويلوك لفريق الجراحة في بداية الخمسينات, لقد أضاف تقنيات الجراحة الوعائية للقدم السكرية. و هذا رفع من أعداد الأطراف التي أمكن إنقاذها, وبقيت الركيزة الأساسية لإنقاذ القدم السكرية عبر سنين الخمسينات و الستينات و السبعينات.


انضم الدكتور فرانك لوج يرفو إلى فريق الجراحة الوعائية في الثمانينات رئيسا" لقسم الجراحة الوعائية, وكان قد أجرى مجازات تحت الركبة بنجاح جيد منذ منتصف السبعينات. ويبقى هذا الإجراء عملية القدم السكرية إلى الآن. إن إجراء الطعم الشرياني بين الشريان الفخذي و ظهر القدم بالتلازم مع تقنية التصوير الموضحة و مع الصادات الفعالة و الآمنة و مع تحسن علاج أمراض القلب والكلى عند السكريين ومع تقنية جراحة القدم الاحتياطية و مع التثقيف, كل ذلك انقص نسب البتر الأولي إلى 5% في المركز الطبي.لقد كانت النسبة33% في بدايات السبعينات. تحدث قرحة القدم بنسبة60-70%بسبب الاعتلال العصبي وبنسبة 30-40% بسبب نقص التروية المرافق للاعتلال العصبي. يمكن الوقاية من الكثير من هذه الإصابات بمعرفة كيفية تشارك( الاعتلال العصبي و نقص التروية و الآليات الاحيائية) في تحطيم الأنسجة الرخوة.


اعتلال الأعصاب المحيطية السكري


يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية السكري ثلاثة تأثيرات رئيسة على الطرف السفلي:حسية, و حركية, وذاتية. الوظيفة الرئيسة للأعصاب الحسية في الطرف السفلي هي العمل كنظام إنذار لإدراك الحس الواقي من الأذى.إن الإدراك الفوري للحس الواقي من الأذى مهم جدا للشفاء.


إن الإصابة الناجمة عن تمزق الجلد تصبح أسوأ مع كل خطوة بحال فقد الشعور بالألم.قد تكون أولى علامات اعتلال الأعصاب المحيطية هي الألم أو فرط الحس.وقد يستمر اعتلال الأعصاب المحيطية المؤلم لسنوات عرضا رئيسا.لا نرى حدوث لقرحات القدم أثناء هذه الفترة بسبب تحدد الحركة وبسبب تبدل سلوك المريض الذي يختار وضعية تريح قدميه و ساقيه. و طوال فترة تحدد الحركة يبدل المرضى أحذيتهم و جراباتهم عدة مرات في اليوم. وهذا سيؤمن لهم راحة أكثر بسبب إنقاص الاحتكاك و تغيير النقاط المعرضة للضغط.و عندما يتوقف اعتلال الأعصاب المحيطية المؤلم, قد يبدأ نقص أو فقد الحس, مسببا عدم ورود إدراك الحس من الأطراف السفلية.


هنا يكون وقت احتمال حدوث الإصابة المرافقة لفقد إدراك الحس الواقي.هنا يحدث(الحرمان من الطرف )بوجود الإصابة.إن فقد الوظيفة الحسية الحركية على مستوى المفاصل و الأوتار سيتلف المقدرة على الإدراك الحسي لحالة القدم في الزمان والمكان. يحدث فقد الوظيفة هذا في جسيمات غولجي وباسيني والتي تؤدي إلى مشية غير منتظمة و خرقاء ومع الرضوض الصغيرة تحدث إصابة الاعتلال العصبي مثل كسور شاركو. وينجم عن فقد الوظيفة الحركية وهن القدم و تشوهها. إن البنية العضلية الداخلية لليد تسمح للضبط الحركي الدقيق للاباخس بإنجاز الكتابة والطرق و فتل المفتاح و مثل ذلك. إن البنية الداخلية العضلية للقدم تساعد برفع الاباخس عن الأرض أثناء التقلص القوي لعضلات الساق. ومع حدوث فقد وظيفة العضل الداخلي ستتقلص الاباخس محدثة أباخس المطرقة (الشكل2 ) . و هذا سيحدث نقاط ضغط على قمة و ظهر الاباخس.و سيكون هناك ارتفاع للضغط تحت تبارزات روؤس الأمشاط في مقدم القدم.إن حالة قوس القدم المتغيرة ستحدث ارتفاعا للضغط تحت العقب. إن هذه القدم هي بحالة خطرة مع وجود اعتلال الأعصاب المحيطية السكري و يجب التعرف إليها باكرا و حمايتها بالرعاية المناسبة والحذاء الملائم. يحدث ضعف العضل الداني ببطء في اعتلال الأعصاب المحيطية السكري. تصاب العضلات الأمامية للساق بضعف مترقي و قد يلاحظه المريض أولا حين تزداد عثراته و خاصة عند التعب و مع مرور الوقت يمكن أن يتطور ذلك إلى هبوط تام للقدم رخو الشكل يشبه ما يشاهد في إصابة النورون المحرك المركزي. و يصبح من الضروري استعمال ركيزة خاصة للقدم لأجل الانتقال الآمن للمريض(شكل 3 ).سيؤدي اعتلال الأعصاب الذاتية إلى جفاف الجلد بسبب فقد وظيفة الغدد العرقية و الذي قد يؤدي إلى التشقق. قد يحدث تسمك بالأظافر ويصبح من الصعوبة بمكان العناية بها دونما مساعدة من ألاختصاصي. إن النواسير الشريانية الوريدية و التوسع الوعائي المحيطي قد يؤديان إلى سؤ تنظيم الحرارة و تورم الأطراف السفلية.


ب-الآليات الاحيائية للنسج الرخوة


يبقى جلد السطح الاخمصي للقدم ثابتا على الأرض الحاملة للوزن بينما تتحرك فوقه البنىالعضلية الهيكلية داخل القدم. تنتج القوى من تشارك وزن الجسم (القوى الناظمة) ومن حركة العظام(قوى الاحتكاك) ضمن القدم. إن اندفاع و ثبات القدم سيسمح بدوران روؤس الأمشاط مسببة احتكاك الجلد. قد يستجيب الجلد لهذه القوى بالتسمك وحدوث تشكل الاشثان (شكل4 ). ستكون القوى اكبر حين يكون التشوه أكثر مثل أباخس المطرقة أو الو كعات. إن تشارك تشوه البنية و فرط القوى الحركية و الاعتلال العصبي هي أكثر سبب شائع لقرحة الاعتلال العصبي. يحدث التحطم الفعلي للجلد بالضغط العالي 700 - 1000 ليبرة /سم.


قد يسبب الضغط المنخفض تحطم الجلد 2 - 3 ليبرة/سم لدى المريض المقعد بالفراش بإحداث قرحة الاضطجاع و هي أكثر شيوعا في مرضى الاعتلال العصبي.و لكنها لا تسبب قرحات أخمص القدم الناجمة عن المشي في مرضى الاعتلال العصبي.تحدث قرحات القدم بسبب الضغط المعتدل المتكرر 40 - 60 ليبرة/أنش .هذه هي القوى المنتقلة الى الجلد من الحركة الطبيعية للعظام.ويفشل الشثن المتشكل عن ذلك بإحداث الألم, فالمريض لا يعرج, وقد ينجم عنه حدوث القرحة.


ج-كيف تلتئم القرحات


من المهم معرفة كيفية حدوث القرحات لأجل الوقاية من حدوثها, ولكن حين تحدث ونبدأ المعالجة الهجومية باكرا فان الالتئام سيحدث قريبا:


1- يجب أن تكون التروية الدموية الشريانية كافية للقدم, من الأفضل أن تكون شرايين القدم مجسوسة, قد يستمر شفاء الجروح دونما نبضان شرياني يروي القدم ولكن سيتأخر الشفاء.


2-يجب عدم وجود الانتان و لا يجب أن يختلط تشخيصه عند وجود مستعمرات بالجروح. إن كل الجروح السطحية مستعمرة بالجراثيم و لكن ليست كل الجروح مصابة الانتان .إذا أمكن سبر الجروح عميقا (حتى العظم أو الاجواف الداخلية مثلا )يجب حينها اعتبارها مصابة بالانتان حتى لو غابت الأعراض و العلامات.فبسبب التثبيط المناعي لدى المصابين بالداء السكري لا يبدون الاستجابة الملائمة للانتان الموجود.


3-يجب تامين العلاج الطبي الكافي للمريض:إن مرض القلب بما في ذلك إصابة الأوعية الإكليلية و قصور القلب الاحتقاني ستؤدي الى تروية غير كافية للأنسجة وانخفاض للجريان الدموي الذي يوصل الخلايا المقاومة للانتان والأغذية و الصادات.إن مستويات سكر الدم العالية دوما ستؤخر الالتئام باستجابة التهابية غير فاعلة و توقف إنتاج الغراء اللازم لإغلاق الجروح. ويؤخر القصور الكلوي المزمن الالتئام بالتركيز العالي دوما لمخلفات الاستقلاب و اضطراب توازن السوائل.


4-يجب رفع الثقل عن موضع القرحة. إن التخريش الآلي المتكرر للجروح يقود دوما الى فشل الشفاء.


د-تقييم القرحات


عندما نواجه مريض قرحة قدم, يجب تحديد هل نعالجه مريض خارجي أو نقبله بالمشفى؟ .إن القرحات الصغيرة السطحية عادة تدبر كمريض خارجي. أما القرحات العميقة لتي تصل للبنى ما تحت الجلد تعالج عادة داخل المشفى بالإضافة للشقوق والتصريف الجراحي (شكل 5 ) .يركز الجدولين 1 و 2 على العوامل الأخرى.


2- تدبير المريض الخارجي المصاب بالقرحة:


عندما يتقرر إن التروية الشريانية كافية وأمكن السيطرة على الانتان وتم ضبط بقية الإصابات الأخرى حينها من المناسب الانتباه لرفع الوزن عن القرحة.ستشفى القرحةاذا اتبع المريض التعليمات وتمت السيطرة على العوامل الأخرى . حينما لا يبدأ الالتئام على المعالج إعادة تقييم جميع العوامل الأخرى التي قد تؤخر الالتئام, مثلا الحالة الوعائية, وسائل رفع الوزن عن القرحة, الحالة الغذائية, و المطاوعة.


الجدول ( 1 ) القرحات السطحية(معالجة المريض الخارجي)


<TABLE class=MsoNormalTable style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN-LEFT: 41.4pt; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 387pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=516 border=1><TBODY><TR style="HEIGHT: 0.25in"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=252>
برنامج مساندة جيد

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=264>
سطحية

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 17.25pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=252>
تنضير أسبوعي

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=264>
لا يوجد ذات عظم و نقي

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 17.25pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=252>
تبديل الضماد مرتين أو أربع مرات يوميا

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=264>
لا يوجد التهاب نسيج خلوي

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 0.25in"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=252>
إراحة الجزء المصاب

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=264>
النبض مجسوس في القدم

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 17.25pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=252>
البدء بالصادات فمويا

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 17.25pt" vAlign=top width=264>
لا توجد أعراض جهازية

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 25.5pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 25.5pt" vAlign=top width=252>


</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 25.5pt" vAlign=top width=264>
يمكن الاعتماد على المريض

</TD></TR></TBODY></TABLE>

الجدول( 2 )القرحات العميقة( معالجة المريض ضمن المشفى)


<TABLE class=MsoNormalTable style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN-LEFT: 41.4pt; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 398.8pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=532 border=1><TBODY><TR><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" width=516 colSpan=2>

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 11.8pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid" vAlign=top width=16>


</TD></TR><TR style="HEIGHT: 19.5pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 19.5pt" vAlign=top width=252>
قبول بالمشفى

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 19.5pt" vAlign=top width=264>
إصابة النسج العميقة

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: medium none" width=16>

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 26.25pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 26.25pt" vAlign=top width=252>
شقوق و تصريف

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 26.25pt" vAlign=top width=264>
قد يوجد ذات عظم و نقي

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: medium none" width=16>

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 18.75pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 18.75pt" vAlign=top width=252>
راحة بالفراش

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 18.75pt" vAlign=top width=264>
وجود التهاب نسيج خلوي

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: medium none" width=16>

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 25.5pt"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 25.5pt" vAlign=top width=252>
زرع و تحسس من العمق –صادات وريدية

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 25.5pt" vAlign=top width=264>
نقص التروية الشريانية

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: medium none" width=16>

</TD></TR><TR style="HEIGHT: 0.25in"><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 189pt; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=252>
إعادة التروية الشريانية

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 2.75in; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 0.25in" vAlign=top width=264>
توجد أعراض جهازية

</TD><TD style="BORDER-RIGHT: medium none; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: medium none; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: medium none; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: medium none" width=16>

</TD></TR></TBODY></TABLE>




لا يوجد بديل عن رفع الوزن, وهو الطريقة الأفضل لإزالة الضغط عن القرحة.و لذلك يلزم استعمال العكازات, الووكر, كرسي ذي عجلات. معظم مرضانا ذوي الاعتلال العصبي سيستعملون هذه الأدوات بشكل إفرادي, لذلك من الضروري إيجاد وسائل بديلة لإزالة الضغط حين تلامس القدم المصابة بالقرحة الأرض.


آ- قالب اللباد الإسفنجي:


إن قالب اللباد الإسفنجي هو عبارة عن حشوة متكيفة صممت لازالة60%-80% من القوى الناظمية عن موضع القرحة على السطح الاخمصي للقدم عندما تضرب الأرض. والمواد اللازمة لوضع هذه الحشوة هي التالية:


لاصق مطاط


2 أنش شاش فابكو


لباد إسفنجي 1/4 أنش


شاش عقيم للضمادة


1- تقطع الحشوة لتلائم المكان المتقرح


2-يدهن اللاصق المطاطي على سطح اللباد وعلى الجلد.كلاهما السطح


الأخمص والظهري, و لكن لا يدهن على القرحة نفسها.(شكل 7 ) 3-تربط الحشوة للجلد وتلف مع شاش فابكو بشكل متسلسل وليس بشكل دائري كي لا نوقف التروية عن مقدم القدم( شكل8)


4-تفتح نافذة بالحشوة و يمكن وضع العلاج الموضعي ثم تغطى بضماد 2-2


يترك الضماد باللباد الإسفنجي لمدة أسبوع على القرحة. ويحافظ على الضماد جافا خلال هذه الفترة. يمكن استعمال حذاء ما بعد العمل الجراحي ( شكل 10 )كحماية إضافية حين تدوس القدم على الأرض (شكل 11 ). يمكن تبديل الضماد ( 2-2 )مرة أو مرتين في اليوم.تلبس الجوارب فوق الضمادة طوال الوقت إلا حين غيار ضماد (2-2 )حين الحضور إلى العيادة بالأسبوع التالي تزال الضماد و يزال معها معظم اللاصق المطاطي. يجب أن تنزع بلطف كي لا نمزق الجلد.ثم يمكن أن نغسل القدم و نضع ضمادا جديدا.يجب قياس القرحة وتسجيل ذلك في كل زيارة لمراقبة الشفاء.ويمكن الاستمرار باستعمال الضماد طالما إن الالتئام في تقدم. لا يجب أن تحتاج أية قرحة لأكثر من 12 أسبوع للشفاء. إن القالب تام التماس أسلوب ناجح أيضا لإزالة الضغط. إذا طبق بشكل ملائم, يمكن ترقب حدوث التئام القرحة دونما حوادث, انه إجراء قوي ويجب أن يطبق بأيدي خبراء محترفين فقط.


ب- تنضير القرحة:


يجب أن تقيم الحالة العامة للمريض طوال فترة التنضير الأسبوعي للقرحة.يجب طرح أسئلة مثل كيف تشعر؟ هل تضبط السكر؟ هل شعرت بحمى أو عرواءات ؟ هل تريح قدمك؟. يجب تحري القرحة باستعمال مسبر للعمق و التفتيش عن علامات الأنتان.يجب جس النبض في كل زيارة .يزال كامل النسيج الزائد بمحيط القرحة ما عدا الأدمة الموعاة.الحلقة المتهتكة حول القرحة تعني إن المريض يمشي على قدمه , يستعمل بفعالية ملقط أنسجة منحني مع الشفرة للتنضير ( شكل13 )


3- تدبير القرحات لدى المريض في المشفى:


يقبل هؤلاء المرضى لاحتمال حاجتهم للدخول إلى غرفة العمليات.يجب إدخال المريض المصاب بخراج إلى غرفة العمليات حالما يمكن ذلك لتصريف كل التلوث. وحسب التصريف الجراحي المجرى ستنزح سوائل القدم وهي بوضعية الراحة. (شكل 14 )


لا يجب استعمال المفجرات الجراحية الصناعية (بنيروز- شاش- الداخل و الخارج )


ويفضل الشقوق الطويلة التي تسمح بالتصريف.يجب إزالة كل الأنسجة المتهتكة , بما في ذلك العظام المصابة .يجب أخذ خزعات عميقة للزرع والتحسس و الأفضل قبل أن يعطى المريض جرعة الصادات الوريدية الأولى. يجب أن تشمل الدراسة الجرثومية اللاهوائيات و الهوائيات والفطور والعصيات المقاومة للحمض.يترك الجرح مفتوحا و يضمد بضماد مبلل بالمصل الفزيولوجي.تضبط الحالة الوعائية وبحال غياب النبض تجرى دراسة وعائية غير جارحة أو تصوير الشرايين إن كان الوضع الوعائي حرجا.يتابع تنضير الجروح على أسس يومية أثناء الجولة اليومية, وحين يصبح النخر شديدا لا يجب التردد بإعادة إدخال المريض إلى غرفة العمليات لإجراء تنضير أشد عمقا.إغلاق الجروح يعتمد على استئصال كل الأنسجة المتنخرة و العظام العفنة والأنتان. يكون أسلوب إغلاق الجرح كالتالي:


- ألبدئي


- ألبدئي المتأخر


- الثانوي


- طعم جلدي سميك ذو سويقة


- تدوير سديلة جلد موضعية


- شريحة حرة.


يجرى إغلاق الجرح البدئي في حالة غياب الأنتان الحاد, والاستقلاب مستقر لدى المريض, و لا نواجه خراجات أو انسجةعميقة متنخرة وقت العملية.يجب إزالة كل النسج العميقة المصابة, و يغسل الجرح بقوة, و يغلق بقطب بكامل السماكة.لا نضع غرز عميقة قابلة للامتصاص.


يجرى الإغلاق البدئي المتأخر حين عدم وجود أنسجة متنخرة أو خراج و أن يكون الجرح مفتوحا وقت العملية. ينضر الجرح يوميا وحين الحصول على زرع سلبي لمرتين يفصل بينهما ثلاثة أيام, عندها يغلق الجرح. وتستعمل هنا الغرز الشاملة لكامل سماكة الجرح.


الطعم الجلدي السميك ذا السويقة يستعمل عند وجود مساحة واسعة بحاجة لإغلاق و لايمكن تركها لتشفى بالمقصد الثاني. و يكون ذلك عادة في المناطق التي نضرت منها أقسام كبيرة من الجلد المتنخر أثناء إجراء شقوق تصريف الأنتان.


إن سديلة الجلد المدورة موضعيا هي كاملة السماكة و ذات سويقة تحافظ على واردها الدموي


(شكل 15 ) ومعظم استعمالاتها على منتصف السطح الاخمصي للمساعدة على التئام القرحات بعد استئصال البروزات العظمية خاصة في قدم شاركو.من الضروري عادة وضع طعم جلدي رقيق السماكة مكان اخذ الطعم.


الشريحة الحرة هي طعم كامل السماكة تزرع من مكان آخر من الجسم مع نقل أوعيتها الوريدية و الشريانية معها. من الشائع عادة إغلاق الجروح الكبيرة مكان أخذ الطعوم حين يلزم المزيد من الأنسجة المرنة مثل العقب. نحتاج إلى خبرات في جراحة الأوعية الدقيقة


و تجرى عادة من قبل الجراحة التجميلية.


الجروح الاخمصية التي أغلقت أوليا تحتاج إلى أربعة أسابيع من رفع الوزن عن القدم على الأقل. لا يجب أن نمشي على الطعوم الجلدية والشرائح لفترة من ثمانية إلى عشرة أسابيع.إن الفشل في تطبيق ذلك يؤدي إلى فشل الجراحة و يحتاج المريض عندها إلى جراحة إضافية و بقاء فترة إضافية بالمشفى.


5- قدم شاركو:


يحدث الاعتلال المفصلي العصبي في حوالي واحد من سبعمائة مريض سكري. ولا يحدث إلا بوجود الاعتلال العصبي المحيطي, وهو ليس حصرا على مريض الداء السكري بل قد يوجد في أي مرض يتلف الأعصاب المحيطية أو العمود الخلفي للجهاز العصبي المركزي. السبب الأكثر شيوعا هو الداء السكري عادة, واعتلال الأعصاب الكحولي بالدرجة الثانية,


و فقد حس الألم الو راثي ثالثا.والأسباب الأخرى قد تكون تكهف النخاع و التابس الظهري.


آ- سببيات قدم شاركو:


سؤ الوظيفة الوعائية وسؤ وظيفة العصب الحسية الحركية مسوؤلةعن تطور قدم شاركو.بعض الباحثين اتهم الغلكزة اللانزيمة لغراء العظم.ونحن نعتقد أن اجتماع هذه العوامل يسمح بحدوث قدم شاركو.


ب- الآلية المرضية:


قد يتذكر المريض قصة حدوث رض في حوالي أربعين بالمئة من الحالات, إنما يلاحظ عادة تورم غير مبرر وحيد الجانب لإحدى قدميه والتي قد تؤلمه أو لا تؤلمه.قد يحدث التورم صباحا, ولكن سيعود مرة أخرى أثناء النهار بالطور الباكر للإصابة. وبالمرحلة المتقدمة سيتواجد التورم دوما و قد يبدأ بإيلامه.


ج- الموجودات السريرية:


القدم متورمة, دافئة, و لا تبدي تشوه بالشكل في الطور الباكر للإصابة.و عند وجود التشوه قد نشعر بالطقطقة عند منتصف القدم. هذا هو الواسم المرضي للكسر الفعال.عندما يحدث التشوه, يقع عادة في منتصف القدم( مفصل ليسفرانك ) عند الوصل ألكعبي ألمشطي في حوالي ستين بالمائة تحدث عند هذا المستوى. تحدث بقية الأربعين بالمائة عند المفاصل المشطية السلامية, و مستوى المفصل الكعب الزورقي, و مفصل الكاحل. الكسور الأكثر قربا من الكاحل هي الكسور الأكثر شدة من حيث المعالجة وإعادة التأهيل.


د- تشخيص قدم شاركو:


إن معيار عال من الشك واجب عند وضع تشخيص ساري المفعول لكسر شاركو.إن تورم قدم واحدة لدى مريض مصاب باعتلال الأعصاب بدون وجود تقرح يجب اعتباره كسر شاركو حتى يثبت غير ذلك.يجب نفي وجود الأنتان و الخثار الوريدي العميق.ستكون الصور الشعاعية البسيطة سلبية عدة مرات بالطور الباكر لان كسر شاركو يبدأ كأذية أربطة دون دليل علني على تمزق العظم .يفيد في هذه المرحلة ومضان العظام لأنه حساس لاستقلاب العظام المسرع.لا حاجة لإجراء طبقي محوري إذا أظهرت الصورة البسيطة الكسر.إن قدم شاركو الوحيدة أكثر الموجودات شيوعا لكن الداء قد يكون موجودا, فسيحدث الكسر بالقدم الأخرى خلال عام بعد الأولى بنسبة ثلاثين إلى أربعين بالمئة.


ه- المعالجة:


أساس المعالجة الاستمرار برفع الوزن عن القدم.لا يوجد بديل أفضل من العكازات , الو وكر, أو الكرسي المتحرك. قد نضع قالب جبس إنما يجب أن يرفع الوزن عن القدم. وقابل للفك والتركيب وفيه نوافذ تفتح وتغلق لتحري حالة الجلد ويعمل كقالب مغلق تماما, طوال فترة رفع الوزن عن القدم. المرضى الذين لا يستطيعون رفع الوزن عن أقدامهم يمكنهم أن يرتدوا قوالب المشي الجاهزة والتي ستقدم بعض الحماية و تسمح بالشفاء بشكل بطيء.يجب رفع الوزن لمدة ثلاثة أشهر. وهذه يمكن أن تطول أو تقصر حسب التطور السريري.


علامات الشفاء هي تراجع ارتفاع الحرارة, تراجع التورم, و غياب الطقطقة بالفحص السريري. سلسلة الصور الشعاعية البسيطة تجرى كل شهر يجب أن تبدي شفاء الكسر مع شواهد على تبدلات تصلبية عظمية.يجب أن يعطى السبيل للكسر الفعال كي يلتئم حينما نستمر برفع الوزن عن القدم .يجب أن تغيب الطقطقة قبل أن يبدأ المشي. قد يستمر ارتفاع الحرارة والتورم بسبب التهاب المفاصل الاستحالي المحتوم والذي بدا بالتطور في هذه القدم الآن. وقد يحتاج التورم لعام كامل كي يزول. عودة المشي على القدم يجب أن تكون جزئيا و تدريجيا. إن ترقق العظم هو تأثير جانبي محتم على البنى العظمية المجاورة.عودة المشي جزئيا و تدريجيا بعد 4-6 أسابيع ضرورية لتفادي إصابات أخرى.


5- حذاء القدم ذات الاعتلال العصبي:


إن الحذاء الواقي من حدوث القرحات في القدم ذات الاعتلال العصبي غير موجود بعد. و فقط الحفاظ على الحس الواقي في الأطراف يمكنه ذلك.بسبب عدم وجود الحذاء المثالي يجب اختيار الأحذية تبعا لكونها الأقل احتمالا على إحداث تمزق الأنسجة الرخوة. وهذا يتطلب التبطين, و الدعامات, وحجرة كافية للاباخس و روؤس الأمشاط المشوهة. يمكن التغلب على أخطاء الأحذية بالإصرار على مرضى الاعتلال العصبي أن يبدلوا الحذاء والجوارب كل 3-4 ساعات وذلك لان:


1- تعطي المريض الفاقد للحس الواقي لحظة قصيرة ليفحص قدمه بحثا عن الأذية الصامتة التي قد حدثت بالساعات القليلة الماضية.


2- تتغير نقاط الضغط عند تبديل زوج إلى آخر من الأحذية.


3- تبدأ كل الأحذية بفقدان ميزات التبطين و المتانة بعد 3-4 ساعات من الاستعمال, وهذا يسمح للاحتكاك بالازدياد.


تبديل الأحذية والجوارب أثناء اليوم هو أكثر الأسلحة الفردية قوة لدى مريض الاعتلال العصبي لمنع حدوث قرحة جديدة.


آ- أحذية المشي الرياضية المستعملة هذه الأيام مناسبة كحذاء واقي لمريض الاعتلال العصبي (شكل 17 ). إذ لديها حجرة أباخس مدورة, لينة السقف, مبطنة عند حوافها العلوية, مبطنة عند منتصف القدم, يمتد رباطها للاباخس وذلك يسمح بتورم القدم, و فيها ضبان متحرك يمكن تبديله بمقوم عند اللزوم. الأحذية زائدة العمق ذات حجرة أباخس مدورة مفيدة خصوصا للمرضى ذوي الاباخس المشوهة, ويمكن وضع الضبان المتحرك بسهولة بسبب الحجرة الكبيرة(شكل 18 ).


يجب استعمال الأحذية المفصلة عندما يكون لدينا تشوه كافي لا يسمح بارتداء الأحذية الجاهزة. يجب أن تكون عميقة, حجرة مدورة عند الاباخس, عريضة عند العقب.الأشرطة تمتد إلى الاباخس, وفيها قوس طوله كاف و طري و يمكن تبديله وسماكته نصف أنش.


المرضى الذين لديهم بتر قدم قسمي قد يحتاجون لتعديلات خاصة. المرضى ذوي البتر عبر الأمشاط يحتاجون إلى حذاء يمسك الكاحل كي لا يسقط أثناء السير ( شكل 19 ).مرضى كسر شاركو قد يحتاجون أيضا حذاء(شوكا)عالي بشكل كاف ليلائم المقومات السميكة والطرية و يتكيف مع المشية المعدلة بسبب الكسر. سيسأل المريض غالبا عن ارتداء الأحذية المناسبة لملابسه, فقد يلبسوها لفترات قصيرة جدا مع السير بها لمسافة محدودة, ما دام لا يوجد ليهم سوابق قرحة. إنني ادع مرضاي أن يعلموا إنهم مقعدي الحذاء.


ب- المقومات:


وظيفة المقومات حصر الحركة الصقلية العضلية و مخفف للقوى الناظمة أيضا.تعمل أحذية الاعتلال العصبي مع المقومات اللينة بشكل أفضل من المقومات الصلبة. إن مادة البلاستوزويت المقولبة بالحرارة بسماكاتها المتنوعة أكثر تكيفا مع الأحذية العميقة و المفصلة و أحذية الرياضة. يمكن أن تغطى المقومات بمادة السبي نكو أو ب ب ت للمساعدة بتقليل الاحتكاك اقل ما يمكن. يجب الحفاظ على صيانة جيدة لكلا الأحذية و المقومات. إن لبس المقومات والشحاط سيحدث زيادة بالاحتكاك مسببا تحطم الجلد .


6- نصائح للمرضى: افعل و لا تفعل


على المريض أن لا:


- يسير حافيا بأي وقت حتى داخل المنزل


- يلبس الشحاط أو الأحذية الضيقة


- يستعمل أية أداة جارحة ليحف المسامير في القدم


- يلبس وسادات المسامير


- يستخدم أي شكل من الحرارة الخارجية بما في ذلك الفراش الكهربائي و زجاجات الماء الحار و نقع القدم بالماء الحار.


- يدخن أو يجلس قرب المدخنين


يجب على المريض أن:


- يغسل القدمين ويجففهما جيدا و يستخدم الصابون المعتدل


- يلبس جوارب مبطنة للتخفيف من الاحتكاك


- يلبس أحذية مناسبة و لا يلبس حذاء تمزقت بطانته


- تبديل الحذاء و الجوارب مرتين كل يوم


- فحص القدمين بحثا عن جرح بالجلد واخبارالطبيب عنه


- الحفاظ على سكر الدم مضبوط جيدا


- أن يطلب فحصا قدميه عند كل مراجعة لعيادة الطبيب


- أن يطلب من طبيبه الممارس أن يحوله إلى معالج الأقدام إذا تعذر على المريض الاعتناء بقدميه



ترجمة الدكتور جرجس عوض- اختصاصي جراحة عامة





http://www.arabmedmag.com/ المصدر











ده اول موضوع ابتدى به و منتظر ردودكم و تجاوبكم

STROMA
14-08-2007, 12:59 AM
اولا موضوع جميل وثرى


ثانيا ممكن اطلب منك طلب


تسيب مسافات بين كل سطر وسطر

عشان انا حاسه انى احوليت

dr / MIM
14-08-2007, 01:28 AM
ماشى ............هنشوف الموضوع ده

dr / MIM
14-08-2007, 01:30 AM
و ديه حتة نفسى..........................علشان تسخنوا معانا














http://alrazi.net/portal/images/banners/03.gif (http://www.alrazi.net/portal/index.php?option=com_banners&task=click&bid=3)


















مرض التوحد







المصطلح الطبي

Autism





تعريف

التوحد هو اضطراب انفاعلي شديد يعتقد انه ينتج عن تلف في الدماغ يعيق النمو العقلي و الاجتماعي للطفل

ويعاني معظم الأطفال التوحديين من التخلف العقلي الشديد ولحسن الحظ فهذا الاضطراب نادر الحدوث إذ لا

تزيد نسبة انتشاره عن 4 من كل 10,000 طفل.











الأعراض

1- إيذاء الذات فهؤلاء الأطفال غالباً ما يخدشون أنفسهم أو يصفعون رؤوسهم وهم قد يؤذون الآخرين

بطرق بدائية أو يتلفون الألعاب و الأثاث و الممتلكات.

2- الإثارة الذاتية وتتمثل في النشاطات الحركية غير المناسبة والحملقة وإصداء اصوات غير المفهومة

بشكل متكرر.

3- الانفصال الاجتماعي ويتمثل هذا النمط السلوكي بالانسحاب وعدم المبادرة إلى التفاعل مع الآخرين ،

والافتقار إلى مهارات اللعب والتواصل ، وعدم الاكتراث بمن حولهم.



4- الضعف الحسي الكاذب : على الرغم من هؤلاء الاطفال لا يعانون من ضعف سمعي أو بصري إلا ان

الآخرين قد يعتقدون أنهم لا يسمعون ولايرون بسبب عدم استجابتهم

.

5- السلوك الشاذ : قد يضحك هؤلاء الاطفال بشكل هستيري وقد يحدث لديهم ثورات غضب شديدة دون

سبب واضح وقد لا يستجيبون عاطفياً بالمرة.



6- الاضطراب اللغوي : إن معظم هؤلاء الأطفال لا يتكلمون واذا تكلموا فهم يكررون بعض المقاطع

الصوتية التي تصدرت عن الآخرين

.

7- عدم العناية بالذات : أن هؤلاء الاطفال قد لا يستطيعون إطعام انفسهم أو ارتداء الملابس وخلعها

واستخدام التواليت وما إلى ذلك من مهارات.

8- عدم القدرة على تحمل التغيير : يظهر على هؤلاء الاطفال مستويات شديدة من القلق و الخوف من



التغيرات البسيطة في البيئة من حولهم.











الأسباب



فيما مضى كان يعتقد أن التوحد ينتج عن انهيار العلاقة بين الأم وطفلها بمعنى ان الأم تكون قد اخفقت في

تزويد طفلها بالحب والحنان . إلا أن البحث العلمي بين ان هذه الفرضية ليس لها اساس أما الرأي المقبول

حالياً فهو ان العوامل البيولوجية هي التي تكمن وراء التوحد وليست العوامل النفسية والبيئية فالتوحد حالة

يعاني منها أطفال ينتمون إلى مختلف الشرائح الاجتماعية بغض النظر عن العوامل الاقتصادية أو

الاجتماعية أو الثقافية. كذلك فقد بينت عدة دراسات أن التوحد يرتبط باضطرابات جسمية معينة مثل

الحصبة الألمانية و التشنجات وبعض الاضطرابات الوراثية . وبناء على ذلك فإن التوحد في الوقت الراهن

يصنف ضمن الاضطرابات الجسمية وليس الاضطرابات الانفعالية.






العلاج


ليس هناك علاج فعال للتوحد وعلى أي حال إن أهل الاختصاص يجتمعون على اهمية التدخل العلاجي



المبكر والذي تنفذ البرامج التدريبية لتطوير المهارات اللغوية والاجتماعية و السلوكية و المعرفية للأطفال.



ويتضح ان أسايب تعديل السلوك ( تحليل المهارات والتشكيل و النمذجة والتعزيز و المحو ……إلخ ) هي

الأساليب الأكثر فاعلية في تدريب الأطفال التوحديين وأشارت عدة تقارير إلى أن بعض الفيتامينات

والأملاح المعدنية ( فيتامين ب – 6 والمغنسيوم ) حققت نجاحاً كبيراً في معالجة 40 – 50 % من

حالات التوحد وقد يصف الأطباء بعض العقاقير الطبية لمعالجة الأعراض المرضية المرافقة للتوحد ذاته

وفي الآونه الأخيرة أشارت بعض الدراسات إلى ان سلوك الأطفال التوحديين تحسن بفعل المعالجة الغذائية

والتي تشمل منع الطفل من تناول المواد الغذائية المسببة للتحسس

kalamntena
14-08-2007, 01:36 AM
انت هايل
:smiley20:
تسلم ايدك
:smiley32: :smiley32: :smiley32:
اخيرا
اصلي فيه معلومات كتير باحب اعرفها
بس الانجليزي الكتير بينرفزنى
ربنا يكرمك يا ام اي ام بجد الموضوع ده هيفيدنى جدا

dr / MIM
14-08-2007, 01:39 AM
طب نزلى اى موضوع يكون مفيد ......................... و انا سعيد يا كلمنتينا هانم انه نال اعجابك بس بجد انا حسيت ان المفروض يبقى فى حاجة زى ديه....................................... و طبعا احنا الدكاترة الصغيرين يشرفنا نتعلم منك و من اخواتنا الكبار

STROMA
14-08-2007, 01:46 AM
انا مع كلمنتينا ان العربى احسن كتير





لان اى حد يقدر يقراه ويستفيد منه دون مصطلحات طبيه معقده





انا اقصد يا ام اى ام المسافات بين كل سطر وسطر



مش كل خمس اسطر تسيب مسافه





ياريت عشان عايزه اقرا الموضوع



انما كده هاتعمى

dr / MIM
14-08-2007, 03:33 PM
القرحة











المصطلح
Peptic ulcer, Gastric ulcer, Duodenal ulcer http://alrazi.net/portal/images/stories/medical/ulcer.gif

التعريف
هو تقرح في الطبقة المبطنة للمعدة وتسمى قرحة المعدة أو تقرح في الطبقة المبطنة للأثنى عشر وتسمى قرحة الأثنى عشر. علما بأن الأثني عشر هو أول جزء في الأمعاء الدقيقة
غالبا ما يكون التقرح في الطبقة الأولى لجدار المعدة أو الأثنى عشر وتعمق التقرح إلى أبعد من ذالك قد يؤدي إلى حوث ثقب في الجدار (Perforation) وهي حالة طارئة في الطب تستدعي التدخل الجراحي

الأسباب
هناك ألية لحماية جدار المعدة والأمعاء من الأحماض المفرزة ولخلل ما في هذه الآلية يحدث إلتهاب المعدة (Gastritis) أو التقرح (Ulcer)
وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوراي (Helicobacter pylori)
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة
- الإستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الإلتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين (Aspirin)، البروفين(Ibuprofen) وغيرها
- شرب الكحوليات
- التدخين
بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم (O) أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون (Zollinger-Ellison Syndrome)

الأعراض
- ألم في البطن، ويحدث بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الأكل أو عند عدم الأكل لمدة معينة عندما تفوت إحدى الوجبات. يخف الألم عند تناول مضادات الحموضة أو الحليب
- تقيء ولوعان
- نقص في الوزن
- حرقة الفؤاد او ما يعرف بالإسترجاع المريئي
- خمول
- وقد يحدث تقيء دم أو تلون البراز بلون أسود داكن كالقار
وقد لا يحس المصاب بأية أعراض سوى ألم خفيف في أعلى البطن

التشخيص
- عند طريق التاريخ المرضي والفحص السريري يقوم الطبيب بتوقع القرحة وطلب بعض الفحوصات التأكيدية
- أشعة ملونة متكررة للمعدة (Upper GI and small bowel series) حيث يقوم المريض ببلع مادة ملونة ومن ثم تؤخذ له صور أشعة متكررة
- التنظير العلوي للجهاز الهضمي (Upper GI endoscopy) وهو الفحص المؤكد للتشخيص ويتم فيه إدخال منظار على شكل أنبوب رفيع من الفم إلى المعدة والأثنى عشر لرؤية جدار المعدة والأمعاء ولأخذ عينة إن لزم الأمر

العلاج
ويتم بالأدوية لقتل البكتيريا إن وجددت وللتقليل من إفراز الحمض ولوقاية جدار المعدة والأثنى عشر. ومن الأدوية:
- مضادات حيوية لقتل بكتيريا (Helicobacter pylori)
- مضادات إفراز الحمض مثل (cimetidine, ranitidine, or famotidine)
- مثبطات مضخات البروتون مثل (omeprazole)
- أدوية لحماية جدار المعدة مثل (sucralfate)

المضاعفات
- نزيف داخلي
- ثقب المعدة أو الأثنى عشر

الوقاية
- ابتعد عن التدخين وشرب الكحوليات
- لا تستخدم مضادات الإلتهاب الغير استرودية بشكل مطول ومتكرر إلى بإذن الطبيب وتحت إشرافه
- قلل من شرب القهوة والكولا

dr / MIM
14-08-2007, 03:39 PM
عن ضغط الدم...................:smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: نتحدث









































ما هو ضغط الدم ؟




ضغط الدم هو عبارة عن قوة ضخ القلب للدم و تحريكه عبر الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من الضغط الانقباضي (Systolic BP) وهو قياس القوة التى يضخ بها القلب ويكون معدلة الطبيعي أقل من 140, و الضغط الانبساطي (Diastolic BP) وهو قياس القوة عند انبساط عضلات القلب و يكون معدله الطبيعي اقل من 90.





المصطلح الطبي

Hypertension








الأسباب

في معظم الحالات (%90) لا توجد أسباب واضحة حيث يكون السبب الحقيقي هو حدوث بعض التغيرات في الشرايين منها:

1.تضخم جدار الأوعية الدموية.

2.تراكم المواد الدهنية و الكولسترول (http://www.alrazi.net/portal/index.php?option=content&task=view&id=82).

3. اما في الحالات الأخرى فيكون ارتفاع ضغط الدم نتيجة الاصابه ببعض الأمراض ,كأمراض الكلى أو الغدد الصماء .








من هم الأشخاص المعرضون للاصابه بهذا المرض ؟

ان ارتفاع ضغط الدم قد يصيب أي شخص. فهو يصيب حوالي 15-20% من البالغين في الدول الغربية.تزداد احتمال الإصابة بهذا المرض عند بعض الأشخاص بسبب وجود العوامل التالية:

1.التدخين

2.البدانة.

3.تناول الأطعمة الغنية بالأملاح و الدهون.

4.التقدم في السن.

5.الكسل و عدم الحركة.

6.الإصابة بالأمراض التالية:

- داء السكري.

- ارتفاع الكولسترول (http://www.alrazi.net/portal/index.php?option=content&task=view&id=82).

- السكتة القلبية.

- أمراض الكلى.








الأعراض

عادة لا توجد هناك أعراض ظاهره حيث من النادر شعور المريض بالصداع أو خفقان القلب.








المضاعفات

ان ترك ارتفاع ضغط الدم بدون علاج قد يؤدى إلي مشاكل خطيرة منها:

- السكتة الدماغية.

- خلل في الرؤية نتيجة نزف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية.

- مشاكل قلبية مثل احتقان عضلة القلب,فشل القلب أو النوبة القلبية.

- الفشل الكلوي.








العلاج

1.يستطيع الشخص المصاب المساعدة في علاج هذا المرض عن طريق اختيار أسلوب صحيا لحياته و ذلك ب :

- مراقبة الوزن.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- التوقف عن التدخين.

- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح و الدهون.

- الابتعاد عن التوتر والغضب.








2.الأدوية

عند فشل الأساليب السابقة في السيطرة على هذا المرض ينصح الطبيب بإضافة أدوية تساعد على المحافظة على نسبة طبيعية لضغط الدم.

Nettawy
14-08-2007, 03:44 PM
good one MiM

dr / MIM
14-08-2007, 03:54 PM
ثلاسيميا بيتا















المصطلح الطبي
Beta thalassemia

الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط هو مرض وراثي يصيب تكوين الدم ويؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين مسبباً فقر الدم.






الإنتقال
يملك الأشخاص الأصحاء جنتين تتحكمان في تصنيع الهيموغلوبين في كل من الكريات الحمراء.أما الأشخاص الأصحاء حاملو صفة الثلاسيميا-بيتا فيملكون جينة واحدة طبيعية بينما تكون الأخرى مريضة فيكون هؤلاء الأشخاص معافين.
بينما يملك الأشخاص المصابين بالثلاسيميا الكبرى جنتين مريضتين لتشكيل الهيموغلوبين إحداهما موروثة من كل من الأبوين.







الثلاسيميا الكبرى
- خلال فترة الحمل لا تؤثر الثلاسيميا الكبرى على الجنين و ذلك لان لديه نوع خاص من الهيموغلوبين يسمى الهيموغلوبين الجنيني (HbF) .
- يتحول هذا الهيموغلوبين خلال الستة اشهر الأولى من حياة الطفل إلى هيموغلوبين البالغين .(HbA)
- المشكلة عند مرضى الثلاسيميا هو تعذر صنع ما يكفي من هيموغلوبين البالغين فيبدأ الطفل بالإصابة بفقر دم حاد حيث يبدو شاحبا قليل النمو بالنسبة لعمره كما يتضخم طحاله .







المضاعفات
- فقر دم حاد.
- تضخم الطحال الذي يبدأ مع تقدم المرض بتدمير خلايا الدم فيؤدي إلى ازدياد المرض سوءا .
- تمدد نخاع العظم لتكوين الكريات الحمراء فيؤدي إلى ضعف في العظام و تشوهه مما يجعل شكل الطفل مييزا عن الأطفال الأصحاء .
- مشاكل القلب الناتجة عن تراكم الحديد .
- مشاكل الكبد الناتجة عن عدوى الفيروسات المنقولة في الدم و عن تراكم الحديد .
- تباطؤ النمو عند سن البلوغ
- داء السكري.
- قصور الغدة الدرقية و الجار درقية
- القصور في الوظيفة الجنسية .
- تغير لون البشرة بسبب تراكم الحديد .







العلاج
الطريقة التقليدية للعلاج وهي عبارة عن :
- نقل كريات الدم الحمراء كل أربعة أسابيع تقريبا للمحافظة على مستوى الهيموغلوبين طبيعي
- المعالجة بالدسفيرال الذي يعمل على التخلص من الحديد الزائد عن حاجة الجسم و بذلك يمنع مضاعفات تراكم الحديد التي تؤثر على الكثير من الأعضاء .
- استئصال الطحال أحيانا و خاصة عن البدء في تدمير كريات الدم الحمراء الذي يؤدي إلى تناقص فعالية نقل الدم

زرع نخاع العظم :
و هي من الحلول الجيدة لمرضى الثلاسيميا و تتطلب الحصول على متبرع ملائم








الثلاسيميا و الغذاء
- لا يتوجب على مرضى الثلاسيميا اتباع حمية غذائية معينة .
- يجب تجنب المواد الغذائية الغنية بالحديد كالكبد و الطحال و البرقوق و الزبيب و السبانخ .
- الابتعاد عن المشروبات الكحولية .
- يمكن تناول الفيتامينات بصورة عامة و لكن يجب مراعاة التالي :
-- تجنب أن تحتوي على الحديد .
-- تجنب تناول المزيد من فيتامين د إلا إذا أظهرت التحاليل الحاجة إلى ذلك .
-- تجنب تناول المزيد من فيتامين ج أيضا إلا في حال كنت تتناول الديسفيرال حيث يعمل فيتامين ج على زيادة كمية الحديد التي يمكن للديسفيرال أن يطرحها خارج الجسم .

dr / MIM
14-08-2007, 03:59 PM
الصداع النصفي أو الشقيقة



















هو نوع من الصداع يصيب بعض الناس وخاصة النساء يتكرر بشكل مستمر ويكون في نصف معين من الرأس ويصاحبه لوعة وتقيء















المصطلح الطبي

Migraine

بعض الناس يعاني من أعراض تحذيرية تسبق نوبة الصداع النصفي تسمى بالمصطلح الطبي (Aura) ويعلم من خلالها أن النوبة قادمة مثل هذه الأعراض سطوع أضواء خاطفة أمام العين.

هناك نوعان من الصداع النصفي، النوع الأول هو (النوع الشائع) حيث لا تسبق النوبة أعراض تحذيرية، أما النوع الثاني فهو (النوع التقليدي) وتسبق فيه النوبة أعراض تحذيرية




















الانتشار
يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال وخلال المرحلة العمرية 10 – 50 سنة تقريبا وقد ينتثر في العائلة الواحدة

















الأسباب

السبب الحقيقي للصداع النصفي غير معلوم. ولكن النظريات تقول أنه قبل نوبة الصداع يقل وصول الدم إلى جزء من الدماغ فتحصل بعض الأعراض مثل الإحساس بالضعف والتنميل وبعدها يعود وصول الدم للجزء من الدماغ بصورة كبيرة فيبدأ الصداع.

هناك بعض المحفزات لنوبة الصداع النصفي ومنها:

- الضوء المشع

- الضوضاء

- بعض الروائح

- التوتر والضغط النفسي

- التدخين

- التغير في أوقات النوم

- التغير في الهرمونات كالحيض أو عند أخذ أقراص منع الحمل

- بعض أنواع الأطعمة


















الأعراض

الصداع يكون كما يلي:

- في نصف معين من الرأس

- ألم على شكل نبضات

- يستمر من 6 إلى 48 ساعة

والأعراض المصاحبة للصداع :

- لوعة وتقيء

- التحسس من الضوء المشع والضوضاء

- التعب العام














العلامات والفحوصات

يتم تشخيص الصداع النصفي بعد أخذ التاريخ المرضي بالتفصيل. ويقوم الطبيب من خلال الأسئلة باستبعاد المسببات الأخرى للصداع. وعادة لا يجد شيئا عند الفحص السريري.

عادة لا يتم عمل اية فحوصات مخبرية إلا في بعض الحالات القليلة قد يتم فيها عمل صورة مقطعية للرأس وبعض الفحوصات الأخرى.



















العلاج

- لا يوجد علاج نهائي للصداع حيث يكون الهدف فقط هو الإبتعاد عن المحفزات وعلاج النوبات

- ينصح المريض بعمل كتيب صغير لتدوين كل شيء يخص الصداع حتى يتم معرفة المحفزات والابتعاد عنها، ويتم تدوين ما يلي ، على سبيل المثال:

-- وقت وتاريخ الصداع

-- ما قمت بأكله خلال ال 24 ساعة الماضية

-- مدة نومك وهل نمت بشكل مريح

-- ماذا كنت تفعل أو فيما كنت تفكر قبل نوبة الصداع

-- كم استغرقت مدة الصداع وكيف انتهى وماذا فعلت كي تنهيه

عند حدوث النوبة يمكنك اتباع ما يلي:

- خذ قسطا من الراحة في غرفة منخفضة الإضاءة

- اشرب السوائل بشكل كافي

- يمكنك وضع لفافة باردة على الرأس

- تناول الأدوية المسكنة كالبراسيتامول (http://www.alrazi.net/portal/index.php?option=com_glossary&func=display&letter=P&Itemid=78&catid=85&page=1) أو البروفين



قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي لا توصف في الصيدلية، فعليك بمراجعة الطبيب















مستقبل المرض

تختلف الاستجابة للعلاجات باختلاف المريض، فبعض المرضى لا يحتاجون سوى للراحة عند حصول النوبة والبعض الآخر يحتاج للمسكنات وقد يحتاج القلة للتنويم في المستشفى

kalamntena
14-08-2007, 05:51 PM
ايه يا عم انت واحدة واحدة
عايزين نقرا
:icon_mrgr
لا طبعا ده مبسوطة جدا شد حيلك عشان نثبت الموضوع

dr / MIM
15-08-2007, 03:57 PM
شوية عن السكر بالتفصيل .....................:smiley1: :smiley1: :smiley1: :smiley1: نرجو الافادة و الاستفادة













السكري











حالة مرضية مزمنة تتميز بارتفاع معدل السكر في الدم نتيجة عدم أو نقص إفراز هرمون الأنسولين











المصطلح الطبي
Diabetes mellitus











أنواع داء السكري

1. النوع الأول أو ما يسمى بسكري الصغار ( يعتمد في علاجه على الأنسولين)
يصيب عادة الأطفال أو الشباب فجاءه وبدون وجود أسباب معروفه وهو يحدث نتيجة نقص إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس.


2. النوع الثاني أو سكري الكبار (لا يعتمد علاجه على الأنسولين)
يظهر عادة في منتصف العمر خاصة عند الأشخاص ذوي الوزن الزائد.


3. سكري الحمل
يظهر خلال فترة الحمل وفي معظم الحالات يختفي المرض بعد الولادة (يعتمد علاجه على الأنسولين)







الأعراض


- شعور دائم بالعطش
- زيادة في التبول
- نقص الوزن (خاصة في النوع الأول)
- الشعور العام بالإعياء والتعب
- كثرة الاصابه بالالتهابات وخاصة التهابات الجلد







أهمية علاج داء السكري
إن ارتفاع نسبة السكر في الدم لها آثار جانبيه ومضاعفات على خلايا ووظائف أعضاء الجسم وخاصة الاوعيه الدموية, القلب, الكلى, العيون والأعصاب. كما إن الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى الغيبوبة.







العلاج


1. الغذاء المتوازن:
يعتبر الغذاء المتوازن من أهم الخطوات للمحافظة على نسبة طبيعية للسكر في الدم و يتم ذلك بواسطة الخطوات التالية:
- المحافظة على روتين غذائي منتظم وخاصة عند الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين كعلاج.
- التقليل من الدهون في الطعام وخاصة المشبعة منها و المتواجدة في الزبده والدهون الحيوانية و التعويض باستخدام الزيوت النباتية.
- تجنب السكريات البسيطة والموجودة في الحلويات, العسل, الكيك والمشروبات الغازية.
- الإكثار من الألياف (http://www.alrazi.net/portal/index.php?option=content&task=view&id=86) والحبوب.
- الإكثار من الخضراوات.
- الحد من تناول الكحول.

2. الرياضة:
- وهي الخطوة الثانية المهمة.مثال على ذلك: المشي السريع, التنس, السباحة و الايروبيك
- حافظ على ممارسة الرياضة بانتظام ابتداء من 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع مع الزيادة في ذلك حسب المقدرة.

3. الأدوية:
يجب المحافظة على تناول الأدوية حسب نصائح الطبيب.


4. الأنسولين:
يجب اتباع النصائح التالية:
- المحافظة على اخذ الجرعة الصحيحة من الأنسولين عند الموعد المحدد.
- تناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم.
- المحافظة على قياس نسبة السكر في الدم بشكل منتظم عن طريق استخدام جهاز قياس السكر المنزلي







:icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr



السكري وارتفاع سكر الدم





ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟




ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. ان مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د.








ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟


الشعور بالتعب

تكرار التبول مع العطش

زوغان البصر

الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين

بطء التئام الجروح

تقلصات في العضلات





ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟


الم في البطن

انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون)

نقصان في الوزن

كثرة التبول

الجفاف الشديد في الجلد والفم

سرعة في معدل التنفس





ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم؟


تناول كمية كبيرة من الطعام

قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة

عدم أخذ علاج السكري

المرض أو الاصابة بالتهاب حاد

الوقوع تحت ضغط نفسي







ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟

اذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق:



الحمية الغذائية المناسبة

القيام بنشاطات وتمارين معينة

أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج







هل هناك اي ارشادات اخرى؟


اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري

ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.

ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر

:icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr



السكري وهبوط سكر الدم







متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟


يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.








ماهي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟

هناك علامات اولية مثل:



الرجفة

تصبب العرق من الجسم

تسارع نبضات القلب

قلة التركيز

الجوع الشديد

العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:



تشنجات عصبية

فقدان الوعي

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.








ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟


زيادة النشاط الجسماني

زيادة جرعة الانسولين

عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري







كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :



تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء

تناول نصف كوب من عصير الفواكه

ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض

اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى





:icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr



و علشان رمضان .....................اسمعوا ديه











هل يصوم مريض السكري




يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:


أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:


هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا


ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:


عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:



اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.

اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.

اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:



المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.

المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:




ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.

تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.

تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.

تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.

عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.





هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟

يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام

بأعماله العادية أثناء فترة الصوم





:icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr :icon_mrgr





و اخيرا يرجى الاحتياط من









مرض السكري والقدمين






تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.


الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:



ضعف الدورة الدموية

اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.

قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة

عوامل الخطورة لاصابة القدمين:



حدوث بتر سابق بالساق.

حدوث تقرحات متكررة بالقدم.

الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.

العمر 40 سنة أو أكثر.

التدخين.

الفشل في ضبط السكر في الدم.

عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.

عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.

وجود تشوهات بالقدمين.







كيف تعتني بقدميك؟


افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد

افحص دائما ما بين اصابع القدم.

اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.

اغسل قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.

تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.

تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.

قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.

احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.

لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).

لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.

استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

تجنب المشي حافي القدمين

استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.

يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.

عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

.

شكرا على القراءة و ارجوا تمام الافادة و الاستفادة

dr / MIM
15-08-2007, 04:01 PM
عن تاريخ الطب.............................:smiley23: :smiley23: :smiley23: لمن يهواه















ابن سينا










هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ. ثم انتقل به أهله إلى بخارى حيث كانت الفارسية لغة البلاط، والعربية لغة الديوان والمراسلات.

وفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ

أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.

dr / MIM
15-08-2007, 04:06 PM
على العموم .......شكرا يا كلمنتينا هانم على الاهتمام , و بعدين يا جماعة مش انا اللى هزود لوحدى ........................فى ناس اكبر منى و احسن ممكن يزودوا علشان الموضوع يبقى كامل



:smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: :smiley6: :sleepy: :sleepy: :sleepy: :sleepy: :sleepy: :sleepy: :sleepy:

dr / MIM
15-08-2007, 04:14 PM
الكوليسترول وأبخرة الديزل يسببان أمراض القلب والشرايين




http://mediall1.com/newmedicine/07_2007/07_29_2007/pic/1_b.jpg




وجدت دراسة طبية جديدة أن ترافق ارتفاع الكوليسترول وتنشق أبخرة عوادم السيارات يسبب تصلب الشرايين، ويؤدي إلى نوبات وسكتات قلبية.

ويقول باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إن وجود هذين العاملين معاً يؤدي إلى مخاطر أكبر ضرراً بكثير من التأثيرات السلبية للغبار المحتوي على ذرات أبخرة الديزل وحده، أو ارتفاع مستويات الكوليسترول منفردا.

والمعلوم أن العلاقة بين أبخرة الديزل المحتوية ذرات قطرها أصغر من 2.5 ميكرومتر (جزء من مليون من المتر) وبين أمراض القلب والشرايين لا تزال غير واضحة تماما. وأظهرت الأدلة الوبائية أن هناك ارتباطا ما، لكن الباحثين لم يتأكدوا بعد من الآلية البيولوجية لذلك الارتباط.

وكانت بعض الدراسات أشارت إلى أن ذرات أبخرة الديزل تقوم بإطلاق جذور أوكسجين حرة، وهي جزيئات أوكسجين تسبب عطب الأنسجة البشرية.

ـ نتائج متطابقة:
قام الباحثون بتعريض عينات من أنسجة شريانية بشرية لغبار أبخرة الديزل، أو للكوليسترول منخفض الكثافة، أو لكليهما في نفس الوقت.

ووجد الفريق أن مزيج غبار أبخرة الديزل مع الكوليسترول هو الأكثر مهارة في تنشيط وإطلاق الجينات (المورثات) المسببة لالتهاب الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، المسمى أثيروسليروسِس (atherosclerosis).

ولاختبار هذه المعطيات على الحيوانات الحية، أخذ الباحثون فئران مختبر معدلة وراثيا بحيث ترتفع لديها مستويات الكوليسترول، ووضعوها في إحدى بيئات ثلاث.

تعرضت المجموعة الأولى لهواء منقى (مفلتر) لمدة شهرين، بينما تعرضت المجموعة الثانية لذرات أبخرة الديزل بالغة الصغر، وتم تعريض المجموعة الثالثة لنفس ذرات أبخرة الديزل بالغة الصغر وكذلك للذرات المتوسطة الحجم أيضاً.

أظهرت الاختبارات التي أجريت على رئات حيوانات التجربة أن المجموعتين المعرضتين لأبخرة الديزل قد اصابهما نفس العطب الذي أصاب عينات الأنسجة البشرية ونفس تأثير تنشيط جينات التهاب الأوعية الدموية. أما الفئران المعرضة لذرات أبخرة الديزل بالغة الصغر، فقد أصيبت بأعلى مستويات العطب حدة.

ـ مضادات الأكسدة:
ويشير فريق البحث إلى أن هذه أول دراسة تذهب لحد تناول العملية البيولوجية الناجمة عن تأثير ملوثات الهواء على نظام القلب والشرايين. لقد رجح كثيرون وجود عملية بيولوجية ما، لكن هذه الدراسة تعطي دليلا ملموسا على ذلك.

ويؤمل في الدراسات المستقبلية أن يستكشف إذا ما كانت مضادات الأكسدة (وهي مركبات موجودة في بعض الفاكهة والخضروات وتمنع أضرار جذور الأوكسجين الحرة) قادرة أيضاً على منع العطب الناجم عن أبخرة الديزل.

كذلك يخطط فريق البحث لدراسة تؤدي إلى التعرف على الجينات التي تجعل الناس أكثر عرضة للتأثيرات الضارة لملوثات الهواء، بحيث يمكن فرز الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر تأثيرات التلوث بواسطة اختبار الحامض النووي، دي إن أي.

dr / MIM
15-08-2007, 04:21 PM
http://www.a-fib.com/images/needle&medications.gif



Various medications, supplements and other substances can trigger or worsen high blood pressure (hypertension). Sometimes these substances interfere with medications intended to lower blood pressure.

If you have patient tha have high blood pressure and it's not responding well to treatment, check substances patient are taking — including illicit drugs.

There are some Examples

Antidepressants
Bupropion (Wellbutrin, Wellbutrin SR, Zyban)
Desipramine (Norpramin)
Phenelzine (Nardil)
Venlafaxine (Effexor, Effexor XR)
COX-2 inhibitors

Celecoxib (Celebrex)
Immunosuppressants

Cyclosporine (Neoral, Sandimmune)
Methylprednisolone (Medrol)
Tacrolimus (Prograf, Protopic)

NSAIDS
Some NSAIDs can also cause fluid retention and kidney problems, which may increase blood pressure — especially for people who already have high blood pressure.
Ibuprofen (Advil, Motrin)
Meloxicam (Mobic)
Naproxen (Naprosyn)
Naproxen sodium (Aleve)
- - in my practic i have found with Voltaren(diclofenac) injection

Acetaminophen
Heavy use of the pain reliever acetaminophen may increase the risk of high blood pressure. In a 2005 study, women who took an average of 500 milligrams or more of acetaminophen daily over several years were more likely to develop high blood pressure than were women who didn't take any acetaminophen. It's not known if the same holds true for men.

Herbal supplements
Herbal supplements aren't necessarily safe just because they're natural. Various herbal supplements can increase blood pressure or interfere with the effectiveness of blood pressure medications.
Bitter orange
Ephedra (ma-huang)
Ginseng
Licorice
St. John's wort


Illicit drugs
Illicit drugs can raise blood pressure by narrowing the arteries that supply blood to your heart. This increases your heart rate and damages heart muscle.
Amphetamines, including methamphetamine
Anabolic steroids
Cocaine
Ecstasy
Phencyclidine (PCP)

dr / MIM
15-08-2007, 07:07 PM
و من داخل حجرة العمليات........... :welcome: :welcome: :welcome: :welcome: حيث تجرى عملية شد للوجه و الرقبة , نقلناها لكم و نرجوا تمام الافادة و الاستفادة

















<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=9 width="70%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top align=right width="100%" height=1>
عملية شد الوجه والرقبة ( إزالة التجاعيد)<?XML:NAMESPACE PREFIX = O /><O:P> </O:P>

</TD></TR><TR><TD vAlign=top align=right width="100%">






· مقدمة <O:P></O:P>

تعد إزالة التجاعيد أكثر العمليات التجميلية شهرة، وكانت في البداية مقصورة على نجوم السينما والأرامل الغنيات. وكانت أيضا في السابق عملية بدائية تشد جلد الوجه لدرجة يصبح الشخص بعد العملية وكأنه يلبس قناعا على وجهه، أما الآن ومع تطور الجراحة التجميلية أصبحت عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد وسيلة للحصول على وجه أكثر نضارة وأكثر جاذبية، وذلك من خلال إعادة عضلات الوجه المترهلة إلى وضعها الأصلي واستئصال الجلد المترهل الزائد.<O:P> </O:P>


وتتكون عملية شد الوجه من ثلاث عمليات تجرى في نفس الوقت في معظم الأحيان وهي: <O:P></O:P>


- شد الجبين ورفع الحاجبين <O:P></O:P>


- شد الوجه<O:P> </O:P>


- شد الرقبة<O:P> </O:P>


وعادة يتم إجراء عمليتي شد الوجه والرقبة في نفس الوقت، أما عملية شد الجبين ورفع الحاجبين فيمكن إجراؤها بكل مستقل، حيث يقرر الجراح ذلك حسب حالة الشخص.<O:P> </O:P>


وفي السنوات الأخيرة لم تقتصر طلبات إجراء عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد على النساء فقط بل تعد ذلك إلى عدد غير قليل من الرجال الذي يرغبون بإجراء هذه العملية.<O:P> </O:P>


· وصف العملية:<O:P> </O:P>


في السابق كانت عمليات إزالة التجاعيد تجرى بطريقة شد الجلد عن طريق غرز خلفية وهذه تجعل من العملية واضحة وبشكل اصطناعي يمكن ملاحظته بسهولة، وسرعان ما يتمدد الجلد ويترهل مرة أخرى وتعود التجاعيد كما كانت في السابق. ولكن مع تقدم الجراحة التجميلية وفهم التشريح العضلي للوجه، أصبح الجراحون الآن يقومون بعملية إزالة التجاعيد عن طريق شد الطبقات العميقة تحت الجلد بدلا من شد الجلد السطحي ويتم ذلك لجلد الوجه والرقبة معاً في نفس الوقت إما تحت التخدير الموضعي أو تحت التخدير العام وذلك بوضع الشق الجراحي خلف خط الشعر فوق وأعلى الأذنين ثم يمتد حول الأذنين وخلفهما، وربما احتاج الجراح إلى إجراء شق جراحي صغير تحت الذقن لشد عضلات الرقبة.<O:P> </O:P>


ثم يقوم الجراح بشد ورفع العضلات المترهلة وشد الأنسجة الضامة في الطبقات العميقة تحت الجلد وأحيانا يقوم الجراح بشفط الدهون الزائدة وكحت بعض العظام البارزة في الفك.<O:P> </O:P>


ثم يقوم الجراح بخياطة الجلد بغير شد حتى يضمن التئام الجرح دون ظهور ندبة بارزة، وربما تطلب الأمر استعمال غيار ضاغط على الجلد لفترة قصيرة <O:P></O:P>


· مدة العملية <O:P></O:P>


يتطلب إجراء عملية شد الوجه والرقبة لإزالة التجاعيد حوالي ثلاث ساعات تقريبا.<O:P> </O:P>


· التخدير<O:P> </O:P>


تتم معظم عمليات إزالة التجاعيد وشد الوجه والرقبة تحت التخدير الموضعي مع تناول بعض المهدئات، وأحيانا يتطلب إجراء العملية تحت التخدير العام حسب تقدير الجراح وطبيب التخدير.<O:P> </O:P>


· مكان إجراء العملية<O:P> </O:P>


يمكن إجراء عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد في مراكز جراحة اليوم الواحد أو العيادات المتخصصة. وبعض المراكز الطبية تشترط بقاء الشخص ليلة واحدة في المستشفى للعناية والملاحظة بعد إجراء العملية.<O:P> </O:P>


· آلام العملية<O:P> </O:P>


تحدث بعض الآلام الخفيفة التي تتطلب تناول مسكنات الألم لعدة أيام بعد إجراء العملية <O:P></O:P>


· الشق الجراحي والندبة<O:P> </O:P>


يعمد الجراح إلى إخفاء الشق الجراحي والندب خلف خط الشعر أو تحت طيات الجلد الطبيعية، ولا يظهر مكان الجرح إلا إذا كان الشعر مبللا ومال إلى الخلف أو كان الشعر مقصوصا بشكل قصير جدا.<O:P> </O:P>


ولذلك ينصح الجراح المريض أو المريضة بإطالة الشعر في منطقة الجرح قبل العملية.<O:P> </O:P>


أما بالنسبة للندبة محل العملية فعادة ما تكون صغيرة إلا أنه وفي حالة كون الشخص من ممارسين عادة التدخين فإن الندبة تكون أكبر وتشد الجلد أكثر وتؤدي إلى عدم الحصول على النتيجة المرغوبة بعد العملية مائة بالمائة. <O:P></O:P>


· مضاعفات العملية <O:P></O:P>


1- من أكثر مضاعفات عملة شد الوجه حدوثا هو تجمع السوائل تحت الجلد وعادة ما يحدث ذلك عندما يضغط الشخص على نفسه ويعود إلى نشاطه المعتاد مبكرا بعد إجراء العملية، ولذلك ينصح الجراح بوجوب وجود مرافق للشخص في البيت بعد إجراء عملية شد الوجه ولمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد العملية، والعودة بشكل تدريجي للنشاط المعتاد حسب توجيهات الجراح.<O:P> </O:P>


2- احتمال حدوث تشوه للندبة وربما فقدان للجلد بعد عملية شد الوجه للمدخنين أو المدخنات، وهناك كثير من جراحي التجميل يرفضون إجراء عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد للمدخنين أو المدخنات خوفا من حدوث هذه المضاعفات، وإذا أصر المدخن أو المدخنة على إجراء العملية فإنه يتطلب منه التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، وعلى ذلك فإنه يجب مصارحة الجراح وإخباره إذا كان الشخص الذي يرغب بإجراء العملية مدخنا أم لا.<O:P> </O:P>


3- احتمال حدوث تنميل بسيط ومؤقت بالجلد لمدة قصيرة ونادرا ما يستمر هذا التنميل لمدة أطول.<O:P> </O:P>


4- احتمال حدوث ضعف مؤقت لعضلات الوجه لمدة قصيرة ويتحسن تلقائيا ونادرا ما يكون ضعفا دائما.<O:P> </O:P>


5- احتمال حدوث تعرجات في الجلد وعدم استواء سطح الجلد أو حدوث انتفاخ في أماكن وهبوط في أماكن أخرى ولمدة قصيرة ثم تختفى تلقائيا. وإذا ما استمر تواجدها فيمكن تصحيح ذلك بعملية جراحية بسيطة لتسوية الجلد.<O:P> </O:P>


6- احتمال حدوث بقع حول جرح العملية إذا ثم التعرض للشمس مباشرة بعد إجراء العملية.<O:P> </O:P>


7- حدوث تساقط مؤقت للشعر حول الصدغين بسبب شد الجلد ولكن سرعان ما ينمو خلال ثلاثة أشهر، وقد يستمر التساقط في حالات نادرة جدا تستوجب عملية إعادة تشكيل الشعر في هذه المنطقة.<O:P> </O:P>


· فترة النقاهة <O:P></O:P>


- العودة إلى العمل:<O:P> </O:P>


تحتاج المريضة أو المريض للراحة التامة على الاقل لمدة أسبوع كامل بعد العملية، ويفضل الراحة لمدة أطول وإذا كان من الضروري العودة إلى العمل بعد أسبوع فإنه يمكن اخفاء آثار العملية بالماكياج التمويهي وممارسة الأعمال المكتبية.<O:P> </O:P>


أما الاعمال التي تتطلب الوقوف على القدمين لمدة طويلة كالتدريس مثلا، فإنه يجب عدم القيام بذلك إلا حسب تعليمات وتوجيهات واشراف الجراح.<O:P> </O:P>


- التمارين الرياضية: يجب القيام بالمشي عند الاستطاعة لتحريك الدورة الدموية والمساعدة على سرعة الشفاء.<O:P> </O:P>


ويفضل أن يكون المشي لفترات قصيرة ومتقطعة خلال الأسبوع الأول بدلا من فترة طويلة ولمرة واحدة وبعد اختفاء الكدمات وآثار العملية ثم استشارة الجراح يمكن زيادة معدل النشاط والحركة تدريجيا.<O:P> </O:P>


- ممارسة الجنس : يجب تجنب ممارسة الجنس في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية وربما لمدة أسبوعين لضمان سرعة التئام الجروح والشفاء<O:P> </O:P>


- التعرض إلى الشمس : يجب عدم التعرض للشمس مباشرة في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية وذلك بتغطية الوجه عند الخروج للشمس حتى لا تظهر بقع داكنة ودائمة في مكان العملية.<O:P> </O:P>


- السفر: ليس هناك محاذير من السفر بعد إجراء العملية ولكن يفضل عدم السفر خلال الأسبوع الأول بعد العملية.<O:P> </O:P>


· دوام نتيجة العملية<O:P> </O:P>


تتساءل كثير من اللواتي يرغبن إجراء عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد إلى متى تستمر نتيجة العملية؟ <O:P></O:P>


ولا يوجد جواب محدد لهذا السؤال لأن ذلك يعتمد على حالة الأنسجة وحالة الجلد عند إجراء العملية، ولكن وبشكل عام فإنه كلما تم إجراء العملية في عمر أصغر وأنسجة أنضر، كلما طالت مدة بقاء نتيجة العملية. كما أن الطرق الحديثة لإجراء عمليات تجميل الوجه والتي تتضمن شد العضلات وشد الطبقات العميقة للجلد تدوم نتيجتها أكثر من عمليات شد الجلد السطحي فقط.<O:P> </O:P>


وإذا بدأ الجلد في الترهل بعد عدة سنوات من إجراء العملية، يمكن إعادة شده بعملية جراحية بسيطة لإطالة مدة اختفاء التجاعيد، وبهذه الطريقة البسيطة التي يمكن تكرارها تتجنب المريضة إمكانية إعادة كامل العملية بكافة خطواتها في المستقبل.<O:P> </O:P>


وربما تساعد عمليات تقشير البشرة الكيميائي من إطالة مدة نتيجة العملية. ومن البديهي أن التذبذب الكبير في الوزن والتدخين وتعاطي الكحول، والتعرض الكثير للشمس يؤدي إلى حدوث آثار عكسية على نتيجة العملية ودوامها. وبناء على ما سبق فإنه يصعب على الجراح تقدير وتوقع مدة بقاء العملية لأي شخص.<O:P> </O:P>


· محاذير وتوقعات<O:P> </O:P>


1- يجب توفير من يساعد ويرافق المريض أو المريضة لمدة يومين بعد إجراء العملية وخاصة للأوضاع التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء والعناية الشخصية ، بعد هذين اليومين يمكن للشخص الاعتماد على نفسه بأداء هذه الأعمال. <O:P></O:P>


2- يجب تناول المسكنات أثناء اليومين الأولين بعد إجراء العملية للسيطرة على الآلام المتوقعة، وعادة ما تكون آلاما غير محددة، ولكن إذا كان هناك آلام حادة وعلى شكل طعنات متكررة وفي جانب واحد من الوجه فإنه يجب مراجعة الطبيب فورا.<O:P> </O:P>


3- يجب إبقاء الرأس مرفوعا طوال الوقت وحتى أثناء النوم خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية للتقليل من انتفاخ الوجه أو تجمع السوائل أو الدم تحت الجلد.<O:P> </O:P>


4- قد يكون هناك بعض بقع الدم على الشعر لذلك يجب تغطية الوسادة بمنشفة أو فوطة أو غطاء قديم لمنع حدوث البقع على الوسادة.<O:P> </O:P>


5- يجب إحاطة أفراد العائلة وخاصة الأطفال قبل إجراء العملية عن طبيعة العملية حيث أن شكل الوجه مباشرة بعد العملية قد يكون متغيرا بسبب الانتفاخ والكدمات الدموية تحت الجلد، لذلك يجب تهيئتهم لهذا وإخبارهم أنه مؤقت وسيزول تدريجيا خلال عدة أيام.<O:P> </O:P>


6- عند الحاجة للرباط الضاغط فإنه يستعمل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.<O:P> </O:P>


7- يمكن الاستحمام وغسل الشعر بعد يومين من إجراء العملية أو حسب توجيه الجراح.<O:P> </O:P>


8- يحدث شعور بتصلب الرقبة بسبب الانتفاخ بعد إجراء العملية، ويجب عدم تحريك الرقبة أو ثنيها أو شدها لإزالة هذا الشعور، حيث أنه سيزول تلقائيا بعد مدة قصيرة.<O:P> </O:P>


9- يجب على الرجال عدم حلاقة الذقن لمدة أسبوع كامل بعد العملية على الأقل.<O:P> </O:P>


10 – قد يحتاج الرجال إلى حلاقة الجلد أو إزالة الشعر بشكل دائم من الاطراف <O:P></O:P>


لأنه يمتد بعد تحريك الجلد إلى ما خلف الأذنين<O:P> </O:P>


11- يجب عدم الحكم على نتيجة العملية مباشرة وخاصة خلال الشهر الأول <O:P></O:P>


والثاني بعد إجرائها، حيث لا تظهر النتيجة الحقيقية للعملية إلا بعد ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر بعد إجرائها.<O:P> </O:P>


12- احتمال حدوث تنميل في الجلد بعد إجراء العملية ويزول تلقائيا بعد ثلاثة أشهر.<O:P> </O:P>


13- يزول انتفاخ الجلد والتعرجات بعد أربعة إلى ستة أسابيع بعد إجراء العملية ، ويجب الانتباه إلى أي تغير مفاجئ في شكل الجلد فقد يكون بسبب نزيف تحت الجلد حيث يتطلب ذلك التدخل الجراحي العاجل لإزالته.<O:P> </O:P>


14- قد تحدث كدمات بسيطة تحت الجلد، لكنها تزول تلقائيا خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع.<O:P> </O:P>


15- احتمال حدوث اكتئاب للشخص لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية بسبب عدم الرضاء أو التسرع في رؤية النتيجة النهائية مباشرة والحاجة إلى الانتظار لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر للحصول على ذلك.<O:P> </O:P>


16- يجب اجتناب صبغ الشعر بعد العملية ولمدة شهر كامل على الأقل، لذلك ينصح الجراح بصباغة الشعر أو العناية به قبل العملية لمن يرغب في ذلك.<O:P> </O:P>


17- يجب عدم الالتزام بأي حفلات أو ارتباطات اجتماعية لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد إجراء العملية، حتى يمكن استعادة النشاط الكامل وزوال آثار العملية وبدء ظهور نتائج العملية المرغوبة تدريجيا.

</TD></TR></TBODY></TABLE>

dr / MIM
15-08-2007, 08:00 PM
ألم العصب مثلث التوائم Trigeminal Neuralgia








وصف ألم العصب مثلث التوائم :

يعتبر ألم العصب مثلث التوائم الألم الأكثر إرهاباً من بين الآلام المعروفة عند الإنسان .
يكون الألم عموماً مشابهاً لصدمة كهربائية قي أحد طرفي الوجه و قد يكون الألم أيضاً تشنجياً يأتي بشكل هبّات تستمر ثوانٍ قليلة تتبع الهجمات بعضها البعض خلال دقائق .
هناك عدة نقاط في الوجه يؤدي لمسها الىانطلاق الهجمة وكما يمكن أن يكون الأكل و الحلاقة و وضع المكياج مُطلقاً للهجمة .
يمكن أن تحدث فترات هدوء يكون الألم خلالها غائباً تماماً و لا يمكن التنبؤ بفترات الهدوء ( التي قد تستمر لأيام أو أسابيع أو شهور أو حتى سنين ) التي تحدث دون معالجة و عادة ما يعود الألم للظهور .
ألم العصب مثلث التوائم نادر جداً يحدث تقريباً عند 150 شخص لكل مليون إنسان في السنة . و قد سجل الأدب الطبي أن هذه الحالة نادرة عند الأشخاص الذين يقل عمرهم عن ال 50 عاماً ، و لكن في الواقع يُعرف أن ألم العصب مثلث التوائم يحدث أيضاً عند الأشخاص الأصغر سناً و من ضمنهم الأطفال .
وُصف ألم العصب مثلث التوائم في القرن الأول بعد الميلاد من خلال كتابات آريتايوس Aretaeus .
شملت المعالجات القديمة الفصد و تطبيق الضمادات الحاوية على السموم مثل الزرنيخ و الزئبق و الشوكران ( نبات يُستخرج منه شراب سام ) و سم الكوبرا و زعاف النحل .
في القرن التاسع عشر قام الجراح الفرنسي نيكولاس أندريه بصياغة اسم العَرَّة المؤلمة لهذه الحالة والتي تعني التشنج المؤلم .
يوجد عدة متلازمات ذات صلة بألم العصب مثلث التوائم و لكنها تملك مظاهر خاصة إضافية ، تتضمن هذه المتلازمات : الألم العصبي بعد الحلئي و الألم الوجهي اللانموذجي و ألم العصب مثلث التوائم المسبب من التصلُّب المتعدد













تشريحيا ً :
ألم العصب مثلث التوائم يصيب العصب مثلث التوائم و هو واحد من الأزواج الاثنا عشر للأعصاب
القحفية الموجودة في كل جانب من الرأس و هو أضخم الأعصاب القحفية .
العصب مثلث التوائم هو العصب القحفي الخامس لذلك يُشار إليه بالرقم V في الأدب الطبي .
العصب مثلث التوائم له ثلاثة فروع منفصلة في كل جانب من الرأس . يُشار على الفروع الثلاثة بـ V1 , V2 , V3 .






و يوجد في الجدول التالي وصف لمناطق تأثيرها .

<TABLE class=MsoTableGrid id=table1 dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1><TBODY><TR><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 35.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=47>

القسم
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 63pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=84>

اسم القسم
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 342pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=456>

مناطق التأثير
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=67>

الوظيفة
</TD></TR><TR><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 35.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=47>

V1
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 63pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=84>

عيني
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 342pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=456>

العين و الجبهة و الأنف
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=67>

حسي
</TD></TR><TR><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 35.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=47>

V2
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 63pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=84>

فكي علوي
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 342pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=456>

الأسنان العلوية و اللثة و الشفة العلويتان و الخد و الجفن السفلي و جانب الأنف
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=67>

حسي
</TD></TR><TR><TD style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 35.5pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=47 rowSpan=2>

V3
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 63pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=84 rowSpan=2>

فكي سفلي
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 342pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=456>

الأسنان السفلية و اللثة و الشفة السفليتان
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=67>

حسي
</TD></TR><TR><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 342pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=456>

الفك السفلي
</TD><TD style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.4pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top width=67>

حركي
</TD></TR></TBODY></TABLE>












الأسباب :
يوجد عدد من الأسباب لألم العصب مثلث التوائم :
· ضغط وعاء دموي على جذع العصب مثلث التوائم .
· زوال النخاعين من العصب و ذلك في حالات نادرة ( أقل من 3 % ) . و يكون ألم العصب مثلث التوائم عرض لمرض التصلب المتعدد الذي يخرب غمد النخاعين الواقي للألياف العصبية ، و نادراً ما يكون ألم العصب مثلث التوائم العرض الأول للتصلب المتعدد و يظهر نموذجياً في المراحل المتقدمة من التصلب المتعدد .
· ضغط ورم على العصب مثلث التوائم ( حالة نادرة ) .
· التأذي الفيزيائي للعصب الناجم عن الإجراءات السنية أو الجراحية التي تؤذي الوجه أو بسبب الأخماج .
· قد يكون السبب مجهولاً حيث ليس لجميع حالات ألم العصب مثلث التوائم سبب واضح .
· توجد بعض التكهنات تشير إلى أن بعض حالات ألم العصب مثلث التوائم سببها وراثي .







الأعراض :
يُوصف عادةً ألم العصب مثلث التوائم بأنه صدمة كهربائية حادة و مفاجئة و بأنه ألم لاسع و واخز و هو يستمر عدة ثوان و قد يتكرر عدة مرات أثناء اليوم .
عادةً ما يتأثر جانب واحد من الوجه لكن حدوث ألم العصب مثلث التوائم في الجانبين معاً ( ألم العصب مثلث التوائم ثنائي الجانب ) عُرف حدوثه . يُطلق عادةً ألم العصب مثلث التوائم بمثيرات معينة مثل لمس الوجه أو الأكل أو الكلام أو الحلاقة ..... . و تختلف هذه المطلقات بين شخص و آخر و قد يدوم الألم لأيام أو أسابيع أو شهور و بعدها يختفي لأشهر أو حتى لسنين .









مناطق الألم :
تنعكس منطقة الألم الوجهي حسب الفرع أو الفروع المتأثرة من العصب مثلث التوائم .
و قد يشمل الألم واحد أو أكثر من فروع العصب مثلث التوائم .
V1 ( العيني ) هو الفرع الأول و يؤثر في العين و الجبهة و الأنف .
V2 ( الفكي العلوي ) هو الفرع الثالث و يؤثر في الأسنان العلوية و اللثة العلوية و الشفة العلوية و
الجفن السفلي و جانب الأنف .
V3 ( الفكي السفلي ) هو الفرع الثالث و يؤثر في الأسنان السفلية و اللثة السفلية و الشفة السفلية و
الفك السفلي .







الألم التقليدي لألم العصب مثلث التوائم :
في الم العصب مثلث التوائم التقليدي يكون الألم حاداً للغاية و نابض و يشبه الصدمة . و لا يترافق مع ضعف أو نَمَلْ وجهي . و في حالة ألم العصب مثلث التوائم التقليدي يوجد فترات تراجع مميزة ، حيث يختفي الألم فيها تماماً .
ألم العصب مثلث التوائم اللانموذجي :
من أحد مظاهر النموذجية لألم العصب مثلث التوائم أنه نادراً ما يكون نموذجياً . و تكون الحالة عند العديد من المرضى به غير مطابقة لأعراض ألم العصب مثلث التوائم التقليدي إضافةً إلى الألم الواخز المشابه للصدمة يكون لدى المرضى أنواع مختلفة من الألم الذي يمكن أن يوصف بأنه نابض و محرق و صدمي و نابض ..... .. و هذه الأشكال من ألم العصب مثلث التوائم اللانموذجي غالباً ما تكون عصيَّةً جداً على المعالجة .







التشخيص
يجب إجراء فحص طبي شامل و أخذ تاريخ الأعراض إضافةً للاختبارات الطبية لاستبعاد أي مشكلة طبية خطيرة ، يمكن أن تشمل الاختبارات استخدام :
· المفراس المقطعي المحوري Computerized Axial Tomography scan .
· التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging .
في بعض الحالات يمكن أن يحدد تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي مكان ضغط الوريد أو الشريان على العصب .
على كل حال حتى الآن لا يوجد اختبار طبي يشخص بوضوح جميع حالات ألم العصب مثلث التوائم .
لا يكون تشخيص ألم العصب مثلث التوائم صعباً خصوصاً في حالات ألم العصب مثلث التوائم التقليدي حيث تكون الأعراض واضحة و مميزة .
مع الوقت و التكرار يراجع المريض عدداً كبيراً من الأطباء الأخصائيين و تجرى له عدة إجراءات سنية
قبل أن يُشخص ألم العصب مثلث التوائم عنده . و أحياناً تمضي سنوات أو حتى عقود قبل أن يُشخص ألم العصب مثلث التوائم . و في بعض الحالات لا يتم التشخيص لعدم ظهور الأعراض التقليدية لألم العصب مثلث التوائم و لكن هذا لا يفسر بشكل كامل لم العديد من مرضى ألم العصب مثلث التوائم غير مشخصين .









المعالجة
تكون المعالجة الأولية عادةً بوصف الـ Carbamazepine ( Tegretol ) و هو أول اختيار لهذه الحالة و يمكن تقديم أدوية أخرى مفردة أو بالمشاركة مع بعضها و هي : Baclofen (Lioresal) ، Clonazepam (Klonopin) ، Gabapentin (Neurontin) .
هناك دواء ال Trileptal و هو طُور حديثاً للاستعمال في الولايات المتحدة حيث أنه أبدى أعراضاً جانبية أقل .
الدواء المختار لمعالجة ألم العصب مثلث التوائم الـ Crbamazepine :
- الأسماء التجارية له Tegretol , Epitol .
- الجرعة : تعدَّل الجرعة حسب المريض لكنها تتراوح بين ( 200 - 1200 ) ملغ / يوم .

dr / MIM
15-08-2007, 08:06 PM
خبر غريب...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








التلوث في أمريكا قد يؤثر على صحة البريطانيين








أعرب خبراء عن خشيتهم من أن الهواء الملوث القادم من قارة أمريكا الشمالية قد يضر بصحة المواطنين في بريطانيا.






فقد أفاد علماء بريطانيون بأن المواد الكيميائية التي يحملها الهواء من القارة الأمريكية يستقر بها المقام في بريطانيا وأوروبا الغربية الأمر الذي قد يكون سببا في ارتفاع معدلات أمراض الرئة.







وأجرى الدكتور أليستر لويس من جامعة يورك وبرنامج نقل الأوزون عبر القارات والمواد الناتجة عن التلوث مجموعة من التجارب في هذا الصدد. ويعمل فريق لويس على تتبع واختبار الهواء الذي ينتقل عبر المحيط الأطلنطي.







وسينضم إلى الدراسة الجديدة 50 عالما من سبع جامعات بريطانية إضافة إلى مئات من الباحثين الذين يتواجدون بالفعل في جزر الأزور بوسط المحيط الأطلنطي.







أبخرة سامة





وسيعكف الباحثون على دراسة كيفية تفاعل المواد الكيميائية المنبعثة من السيارات ومحطات الطاقة مع بعضها البعض في الهواء أثناء تحركها نحو قارة أوروبا.







وسيعمل علماء أمريكيون على تحليل الهواء أثناء تحركه من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.







وسيفحص لويس وأعوانه الهواء أثناء مروره فوق المحيط الأطلنطي، بينما سيعمل باحثون في فرنسا وألمانيا على دراسة الهواء لدى وصوله لأوروبا.







ويعتقد العلماء أن المواد الملوثة المنبعثة من احتراق الفحم الحجري قد تتفاعل مع النتروجين في الهواء لتكوين جزيئات أوزون وسخام.







يذكر أن الأوزون في طبقات الجو العليا يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، إلا أنه قد يتسبب في الإصابة بأمراض الرئة إذا كان قريبا من الأرض. كما أن جزيئات السخام تضر الرئة.







عبر المحيط الأطلنطي







وقال لويس: "من المرجح بشدة أن الهواء الذي يتحرك من الولايات المتحدة يحتوي على مزيج من أكاسيد النتروجين والهيدروكربونات التي تنبعث من عوادم السيارات ومحطات الطاقة. نريد أن نعرف كيف تتفاعل هذه المواد مع بعضها أثناء تحركها نحو قارة أوروبا وما إذا كانت تشكل مادة الأوزون والجزيئات الضارة التي تضر بصحة الإنسان."







يذكر أن معدلات الأوزون وجزيئات السخام ارتفعت بشدة في أوروبا أثناء الموجة الحارة التي شهدها الصيف الماضي وتسببت في مقتل 800 شخص في بريطانيا وحدها.









وقال لويس: "تبرز وقائع كهذه مدى قوة الأوزون وجزيئات السخام وتأثيرها على صحة الإنسان. بالرغم من أننا نعلم جيدا أن بعض هذه المواد الملوثة مصدرها بريطانيا، إلا أننا لا نعلم نسب التلوث التي تسهم بها الدول الأخرى. كلما تعمق المرء في دراسة الأوزون يدرك أنه أحد المواد الملوثة."









وفي المقابل، قال مالكوم جرين من مؤسسة الرئة البريطانية: "للأسف نعلم أم التلوث مشكلة عالمية. كما ندرك أن تلوث الهواء الأمريكي مشكلة خطيرة. فالولايات المتحدة تستهلك 25 بالمئة من إجمالي الاستهلاك العالمي من الوقود التقليدي الذي يعد المصدر الرئيسي للتلوث. يبدو جليا أنهم (الأمريكيين) يصدرون لنا تلوث الهواء. فالرياح تهب نحونا من الجنوب الغربي.

dr / MIM
15-08-2007, 09:36 PM
انفلونزا الطيور .. ما هو ... وما أسباب إنتشاره وما أعراضه







ما هو مرض انفلونزا الطيور؟




إنفلونزا الطيور مرض معدٍ تنفسي يسببه فيروس (نوع من أنواع العدوى الفيروسية) يصيب وينتشر بين الطيور عادة ويصيب الانسان كما الطير ويصيب جميع أنواع الطيور الداجنة منها والبرية وخاصة الدجاج والبط والاوز والطيور البرمائية كما يمكن ان يصيب أنواعا أخرى من الحيوانات كالخنزير، ويسبب وفاة الطير والانسان. ومن فضل الله أن هذا الفيروس يمتاز بتخصص شديد في الأنواع التي يصيبها ولكن هذا لا يمنع أنه في بعض الأحيان النادرة يغير الفيروس مسلكه ليصيب الإنسان.
وتعد الطيور البرية هي مصدر ومأوى لهذا الفيروس وانتقاله خاصة في فترات هجرة الطيور حيث إنها تكون في بعض الأحيان حاملة له في أحشائها دون الإصابة به ولكنها تتسبب في انتقال الفيروس وتفشيه بين الكتاكيت والبط والديوك وتؤدي إلى قتلها، ولم تكن فيما مضى تنقل عدواها إلى البشر إنما كانت محصورة بين الطيور، وتعتبر الطيور المائية أيضا المسئول الأول لبدء انتشار العدوى وانتقالها إلى الطيور الداجنة.
وقد حدثت طفرة في التكوين الجيني والوراثي لهذا الفيروس مكنته من نقل العدوى من الطيور المصابة به إلى الإنسان، وهناك أيضا تأكيدات بأن سبب الإصابة هو التعرض المباشر للطيور الحية والمصابة بهذا الفيروس عبر إفرازاتها المخاطية كاللعاب أو الإفرازات بشكل عام وفضلاتها هذا الفيروس قد يعيش في اللحوم النيئة والمنقولة له من الطيور المصابة. ومن السهل لهذا الفيروس أن يعلق في الشعر والملابس كما يمكن دخوله إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

* ماهو مسبب المرض؟




- هو فيروس من نوع الأنفلونزا فيروس A

مشابه لفيروس الأنفلونزا البشرية حيث إنه هناك ثلاثة أنماط من فيروس الانفلونزا Aص Bص Cص ولكن الاكثر شيوعا او المسجل هو فقط النمط A ، وهو فيروس متحول يغير تركيبته بين فترة وأخرى مما يجعل عملية التطعيم ضده في أغلب الأحيان غير مجدية.تحتوى تركيبته على كل انواع الهيما جلوتينين Hemaglutinine من H1 إلى H15 وكل أنواع النيور امينيداز Neuraminidase من N1 إلى N9 ، هذه الفيروسات تكون متواجدة عند الطيور دون أعراض الإصابة او قد تسبب اعراض خفيفة ، ولكن وحدها الفيروسات الحاملة لـH5 أو H7 قابلة للتحول لتصبح شديدة الخطورة وتسبب اعراضا قاتله 100% عند الطيور وقادرة على الإنتقال إلى الإنسان.
وقد استطاع العلماء حتى الآن حصر 15 نوعاً من فيروس إنفلونزا الدجاج وأكثرها خطورة وإمراضية النوعين المعروفين H5N1 , H7N7
نبذه تاريخية :
ظهر انفلونزا الطيور منذ نحو مئة عام وكانت أول دولة شهدت ظهوره هي إيطاليا، وفي عام 1983 حدث وباء في أمريكا بإنفلونزا الطيور وكان من نوع H5, وN2 وظهر الوباء أولا في صورة التهاب بسيط بين الدواجن وحدوث بعض الوفيات القليلة بينها إلا أنه خلال 6 أشهر فقط انتشر المرض بصورة وبائية بين الدجاج حتى أنهم قاموا بقتل 17 مليون طائر منها وكلفتهم تلك العملية حوالي 65 مليون دولار ولم تتم عملية السيطرة على الوباء إلا بعد عام كامل.
وفي عام 1992 حدِث وباء آخر ولكن هذه المرة في المكسيك وكان من نوع H5, وN2.
وفي سنة 1997 أصيب 18 شخصاً بفيروس انفلونزا الطيور من نوع H5 N1 /A في هونج كونج توفى منهم 6 وفي سنة 1999 تم اكتشاف حالتين بشريتين في هونج كونج وكذلك حالتين في سنة 2003، كما حدث وباء آخر في إيطاليا وهي التي اكتشف فيها الفيروس منذ أكثر من مائة عام.

*

ما هي حقيقة الوباء الحالي؟




- بدأ ظهور هذا الوباء بجنوب شرق آسيا منتصف عام 2003م وهو يعد أكبر وأشد نوبة مسجلة في التاريخ، فلم يسبق أن انتشر الفيروس في مثل هذا العدد من البلدان في نفس الوقت على الرغم من إبادة أكثر من 150 مليون طائر. ويشكل انتشار مرض انفلونزا الطيور في آسيا بصورة لم يسبق لها مثيل صحة الإنسان ويشكل كارثة بالنسبة للإنتاج الزراعي والثروة الداجنة حيث تم اتلاف عشرات الملايين من الدجاج بسبب هذا المرض.و تكمن خطورة هذا الفيروس الضاري بقابليته على التحور وانتقاله إلى الانسان، حيث اكتشفت في تلك الدول حالات إصابة بين البشر بفيروس أنفلونزا الطيور بلغت حوالي من 100 حالة وتوفى بسببها 54 شخصا.
وكان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997 وكان جميع الذين أصيبوا بالمرض في عام 1997 والبالغ عددهم 18 حالة يحتكون مباشرة بحيوانات حية سواء في المزارع أو في الأسواق. وقد تم اكتشاف إنفلونزا الطيور في ثمان دول منذ أواخر عام 2003، وهي فيتنام، وكمبوديا، وتايلاند، والصين، وإندونيسيا، واليابان، ولاوس، وكوريا الجنوبية. وظل انتشار المرض محصوراً في هذه المنطقة، ولكن في شهر أغسطس الماضي تم اكتشاف المرض في القارة الأوروبية حيث سجلت حالات في روسيا، وكازاخستان، وتركيا، اليونان، ورومانيا.
وأخيرا تركيا التي سجلت حوالي 20 حالة وفاة حتى إعداد هذا التقرير وقد اجتاحتها حالة من الذعر أدت إلى تدفق مئات الأتراك علي المستشفيات طلبا للفحص تحسبا للإصابة بالمرض.
وفي الوقت نفسه أكد خبراء من منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن شروط تربية الدواجن في المزارع التركية وكذلك التأخر في الكشف عن فيروس انفلونزا الطيور إتش 5 إن 1 سببت الظهور المفاجئ للإصابات البشرية في تركيا.
ويحتمل أن تصل الإصابات إلى الموصل في العراق ومدينة حلب السورية عن طريق الطيور المهاجرة والتي لم يعد طقس تركيا يلائمها بعد ان تغطي الثلوج شرق تركيا.
طريقة انتشار المرض
ينتشر المرض بواسطة الطيور المهاجرة البرية من الطيور إلى الطيور، الطيور المصابة تفرز الفيروس في اللعاب، والإفرازات الأنفية، والبراز ومن ثم ينتقل الفيروس إلى الطيور المعرضة للإصابة بملامسة هذه الإفرازت أو ملامسة الطيور المصابة.
أما بالنسبة للإنسان فتكون الإصابة عبر التنفس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات وإفرازات الطيور المصابة) أوعن طريق العين بالتعرض المباشر (خصوصاً في المختبرات) أولحوم الدواجن المصابة (حية أو ميته) (النيئة فقط، حيث إن الفيروس يموت عند التعرض لدرجات الحرارة أعلى من 70 درجة) وإفرازات الطيور المصابة وذلك من خلال التماس المباشر مع لعاب أو مخلفات الطيور المصابة مثل طعام الطيور، الماء،الأقفاص الملوثة ، معدات ولباس ولاسيما أحذية عمال المداجن ومن السماد والحشرات والقوارض والقطط والكلاب التي تلعب دور الناقل للمرض وبالتالي تنتقل العدوى بعد ملامسة الفرد لعينه أو فمه أو أنفه أو كما يفعل الأطفال لعق أصابعهم أو فرك الأعين.وثبت أن الأفراد الذين أصيبوا بأنفلونزا الطيور هم الذين يتعاملون مع الطيور المصابة بصورة مباشرة مثل المجازر وأسواق البيع أو الذين يقومون بعملية تنظيف الأحشاء أو أولئك الأفراد الذين تعرضوا لأسطح ملوثة بفضلات الطيور وعادة لا يحدث هذا إلا في حالات التعرض ولفترة طويلة وبصفة مباشرة أي عندما يكون الاتصال بهذه الحيوانات كبيرا وممتدا ومتكررا.

*


ولكن هل يمكن انتقال عدوى أنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر؟ إلى

الآن لم تقع أي حالة عدوى من إنسان إلى إنسان؟!





- لايوجد دليل قاطع إلى الآن لانتقالها من البشر إلى البشر ولأن هذه الأنواع من الفيروسات عادة لا تصيب الإنسان لذا لا يوجد مناعة أو حماية ضده في جسم الإنسان ولهذا فانه في حالة دخول هذا الفيروس إلى جسم الإنسان قد يتمحور ويكتسب صفات أخرى وبهذا يصبح سهلا انتقاله من شخص إلى آخر وبالتالي يصبح وباءاً يهدد بكارثة.. ولكن الحمد لله حتى يومنا هذا لا توجد دلائل بحدوث هذا الافتراض ولا يوجد دليل على انتقال الصنف N1/ H5 من إنسان لآخر، ولكن يوجد اشتباه في بعض الحالات القليلة، لكن حصول وباء عام يتطلب طفرة في فيروس انفلونزا الطيور تجعل منه فيروسا ممرضا وفي نفس الوقت منتقلا بين البشر أيضا، ويمكن أن يحصل هذا في إنسان عنده إصابة مسبقة بفيروس الأنفلونزا البشرية بعدما يلحق به فيروس انفلونزا الطيور في نفس الشخص، ثم يتم تبادل المادة الوراثية بين النوعين، هنا يكون الاحتمال واردا لتوليد فيروس هجين قادر على إحداث الوباء عند البشر أيضا، ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية أعلنت في 2003 أننا في حالة ما قبل الوباء ويمكن أن ننتقل إلى مرحلة الوباء العام عند تمكن الفيروس من الانتقال بين البشر.

*

هل هناك احتمال للعدوى عند استهلاك الطيور والبيض؟




- يحدث انتقال الفيروس عبر الهواء، أما العدوى عن طريق استهلاك لحوم

الحيوانات المصابة فإن احتمالها ضعيف، لأن تأثير الفيروس يندثر مع الحرارة أكثر من 60 درجة لمدة 5 دقائق ولدقيقة واحدة فقط تحت حرارة 100 درجة، ومن جهة أخرى فإن الفيروس حتى في حالة عدم طهو الطعام فإنه يتحطم بواسطة حموضة السائل الهضمي.
أعراض الإصابة :
فترة الحضانة بين العدوى وظهور الأعراض حوالي عشرة أيام. وهي نفس أعراض الإنفلونزا الحادة: ارتفاع درجة الحرارة (الحمى)، رعشة، رشح، إحساس بالإعياء، وجع وتكسير في الجسم، صداع، سعال، احتقان الحنجرة، آلام في العضلات، التهاب العين. وقد تأتي في صورة مضاعفات خطيرة مثل ضيق التنفس أو الإلتهاب الرئوي وقد يسبب الموت.

*


ماهي أعراض انفلونزا الطيور في الطيور؟





- بالنسبة إلى الدواجن المنزلية تأتي الإصابة في إحدى صورتين - على حسب نوع الفيروس - صورة بسيطة: انتفاش الريش،قلة إنتاج البيض، وهذه الصورة غالباً تمر بدون ملاحظة.وصورة مأساوية: وتنتشر بأقصى سرعة بين مجموعات الطيور وغالباً ما تنتهي بموت الطائر المصاب في غضون 48 ساعة.والطير المصاب قد يظهر به أحد أو كل الأعراض التالية : انعدام النشاط والشهية، تورم (انتفاخ) الرأس، الأجفان العرف والأرجل، بقع ارجوانية على العرف ظهور اللون الأزرق في العرف والدلايات، مفرزات أنفية، السعال والعطاس (افرازات مخاطية من الأنف)، إسهال، انخفاض في انتاج البيض.،البيض يكون بدون قشرة أو بأحجام وأشكال مختلفة، الموت المفاجئ الذي يمكن أن يحدث خلال 24 ساعة من دخول الفيروس أو قد تحدث الوفيات خلال أسبوع من تاريخ الإصابة.

*


ماهو علاج الإنسان المصاب بإنفلونزا الطيور؟






- استخدام مضادات الفيروسات الخاصة بانفلونزا الطيور:
1- Amantadine and Rimantadine
2- مثبطات أنزيم نيورامينداز Neuraminidase inhibitors مثل عقار تاميفلو Tamiflu وهي ناجحة في اختزال شدة ومدة الأعراض إذا استعملت في اليومين الأولى لظهور الأعراض (خلال 48 ساعة وكلما كان ذلك أسرع كلما كانت النتائج أفضل)، وتمكن أيضا من الوقاية من الفيروس في حال استخدامها قبل الإصابة ، وبذلك فإن هذا الدواء هو الصالح في حالة انتشار الوباء العام خصوصا وأن استعماله سهل.
لا يوجد علاج مباشر للإصابة بالفيروس ، ولكن العلاج يكون بعلاج الأعراض Symptomatic ومنع حدوث مضاعفات.

*


هل يوجد لقاح للبشر؟




- لا، لأن هذا الفيروس لديه قدرة كبيرة على التغيرويمكن استعمال لقاح الانفلونزا العادي للفئات المعرضة كعمال المداجن لتقليل خطر الاصابة بالانفلونزا البشرية وانفلونزا الطيور لكنه لا يخول الحماية من أنفلونزا الطيور أو من الفيروسات الناتجة عن الطفرات، ويعمل الأخصائيون على تحضير لقاح ضد الصنف N1 H5 ، لكن في حالة الوباء العام فإن هذا اللقاح لن يكون فعالا إلا إذا كان الفيروس الجديد قريبا من هذا الصنف.
الموقف في المملكة
أكد الدكتور حمد المانع وزير الصحة خلو المملكة من أي حالات، وهذا لم يمنع من الاستعداد بتوفير مخزون وفير من الأدوية المضادة للفيروسات، ورفع حالة الاستعداد في جميع المراكز الصحية.
الوقاية
1- يجب فصل اللحوم النيئة عن اللحوم المطهية أو الجاهزة للطهي لمنع التلوث.
2- يجب عدم استعمال نفس السكين أو لوح التقطيع لتقطيع الدواجن عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات أو الفاكهة
3- يجب ألا توضع اللحوم بعد طهيها في نفس الوعاء أو السطح التي كانت موضوعة فيه نيئة.
4- يحظر التعامل مع اللحوم النيئة والمطهية بدون غسيل اليدين جيداً فيما بينهما وكذلك كل الأسطح التي لامست اللحوم النيئة.
5- بالنسبة للبيض لا يجب استعمال البيض النيئ أو غير المطهي بشكل كامل في الأكلات التي تجهز على البارد أو كما يأكله البعض ونسميه برشت أو في صنع المايونيزويجب التأكد من تجمد الصفار (المح)
6- غسل قشر البيض الخارجي جيدا قبل كسره لانه قد يكون ملوثا بفضلات الطيور واحرص على غسل اليد بعد استعمال البيض.
7- الاعتناء بعملية الطهي فمن المهم أن نعلم أن الطهي الجيد يقضي على الفيروس، لذلك يجب عدم تناول أي لحوم حمراء أو بيضاء ما لم يتم نضجها نضجا تاما والتأكد من بلوغ لحوم الدواجن درجة حرارة 70 مئوية أو على الأقل ألا يكون لونها بعد الطهي وردي اللون.
8- عدم التواجد في أماكن تربية الطيور وأسواق البيع حيث من السهل لهذا الفيروس من أن يعلق في الشعر والملابس.
9- احرص على تعليم الأطفال عدم وضع الأشياء أو أصابعهم في الفم لأنها قد تكون ملوثة يجب اتخاذ التدابير التالية للمربين أو المتعاملين مع الدجاج :
1- حجر صحي على الحيوانات المصابة ثم قتلها بعد ذلك
2- تطهير الآلات المستعملة لتفادي العدوى في حالة استعمالها في أماكن أخرى
3- الفصل بين الأنواع الحيوانية أثناء تربيتها، كل نوع على حدة بمعزل عن النوع الآخر
4- تشجيع المربين للإعلان عن الحالات المصابة فور معاينتها
5- ان التخلص من الحيوانات المصابة هو افضل وسيلة لمعالجة المشكلة
6- التحصين ضد انفلوانزا الطيور يمكن ان يكون اجراء تكميليا.
7- عند الانتقال إلى البلدات التي يوجد فيها المرض عدم ارتياد مزارع وأسواق الدواجن 9- عدم استقدام دواجن او طيور (مهما كان نوعها) من البلدان التي ظهر فيها المرض
10- بالنسبة للمسعفين والعاملين بالميدان الطبي ضرورة استعمال الكمامات الواقية عند التعامل مع حالات الأمراض التنفسية.
11- تجنب التماس بالطيور البرية وخاصة البرمائية.
12- تجنب البصق على الأرض واستخدام المناديل لمرة واحد فقط، وغسل الأيدي بعد هذه الاستعمالات.
وبالرغم من عدم وجدود دليل على انتقال المرض من انسان إلى آخر فان الخبراء ينصحون باتخاذ الاجراءات الوقائية نفسها كأي انفلونزا كغسل الأيدي بشكل متكرر، والابتعاد عن الأشخاص الذين يسعلون أو من لديهم حمى أو لديهم أعراض الانفلونزا وسافروا حديثا إلى الدول الموبوءة ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس إنفلونزا الطيور.

kalamntena
15-08-2007, 10:07 PM
و الله ان شاء الله هادور
بس مش عارفة الاقي مقالات طبية عربي فين

dr / MIM
15-08-2007, 10:24 PM
اولا انا سعيد جدا على التثبيت الجميل ده يا كلمنتينا هانم .........................بس هبقى سعيد اكثر لما الناس تتفاعل و تزود علشان يبقى موضوع نشيط و زى ما بقول نفيد و نستفيد و هو ده المرجو.............................. و الف شكر

kalamntena
15-08-2007, 10:37 PM
يا فندم العفو
لو مثبتناش موضوع زي ده امال هنثبت ايه؟


هنيالك يا عم
علم ينتفع به
بس خلى بالك انا اللى ثبته
:icon_mrgr

dr / MIM
15-08-2007, 10:42 PM
ماشى................يا مصيتانى و رافعة معنوياتى

kalamntena
15-08-2007, 10:45 PM
:icon_mrgr

dr / MIM
17-08-2007, 02:11 AM
للترفيه........................ بس خدوا بالكوا





















طرائف حدثت لي(1)<?XML:NAMESPACE PREFIX = O /><O:P></O:P>











الصيدلانية منى موصلي..............................











بعد أن شربت مع زملائي قهوة الصباح، دخل رجل في الخمسين من العمر وهو غاضب و منزعج، ألقى التحية بغضب ثم اتجه نحوي وقال: جئت امبارحة في المساء و زميلك أعطاني حبوب لتسكين ألم ظهري، هي بيضاء طويلة الشكل و عندما وضعتها في فمي أحسست بلزوجتها ثم بدأت تعطي رغوة إلى درجة اني شربت الكثير من الماء لأبلعها وكنت في أشد الانزعاج منها.وعلى ما أظن أن الحبوب يجب ان لا تكون في هذه الحالة، فتصورت أنها منتهية الصلاحية، و تأكدة من ذلك عندما قرأت تاريخ انتهاء صلاحيتها FAB04 أي فبراير 2004 و ها نحن 2006.
عندها قلت له: لا يا عم فهذا مستحيل، ولكن لنتأكد ممكن ان أرى العلبة ؟
أخرج لي الدواء من الكيس.. وهنا كانت المفاجئة أنها ليست حبوب أو كبسولات فموية بل هي شرجية..لذلك كانت لزجة وأن ما قرأه ليس بتاريخ انتهاء إنما كانت رقم التصنيع.
فما كان منه إلا أن يضحك و يقول كنت على عجلة من أمري امبارحة خرج من الصيدلية،

ومن هذه الحادثة أتمنى من كل مريض أن يتروى بأخذ المعلومة من الصيدلي أو الطبيب بهدوء وأن يسأل لكثر عن دواءه قبل أن ياخذه، حتى وغن لم يشرح له الصيدلي، فهذا لسلامتك عزيزي القارىء.







منقول طبعا

dr / MIM
17-08-2007, 02:17 AM
من باب و ذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين................. نرجوا الافادة و الاستفادة























الوقاية خير من العلاج















/ المعتز الخير احمد
عضو الاتحاد العالمي للسكر
عضو الجمعية الأمريكية للسكر
عضو الجمعية البريطانية للسكر
عضو الاتحاد الايرلندي للسكر
القريات الشمال
مستشفى الملك فيصل / عيادة السكر















لعل الوقاية هي دائما انجح أساليب العلاج, فقد سعت العديد من الدول إلى وضع برامج للوقاية من هذا الداء و تقليل معدلات الإصابة به.
و لكن لابد لنا من التجول عبر حلقات هذا الداء و التمعن في المحطات التي تزداد فيها احتمالات الإصابة بداء السكر.
"إن المعرفة هي أساس الوقاية"
تبدأ أولى محطات داء السكر منذ لحظة القرار بتكوين أسرة جديدة .
تلعب الوراثة دورا هاما في ظهور داء السكر بين أبناء المستقبل . ويتضح دورها الهام في احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من داء السكر. فقد لاحظت الدراسات أن احتمالية إصابة التوائم المتطابقة بالنوع الأول للسكر حوالي 30-40% . وتزداد احتمالية إصابة أبناء مريض داء السكر للإصابة بالداء , حيث تبلغ احتمالية الإصابة بداء السكر عند بلوغ العام العشرين في حالة كون الأب هو المصاب بداء السكر 3-6% بينما تبلغ النسبة في حالة كون الأم هي المصابة بداء السكر 2-3% . أما إذا كان هناك طفل مصاب بداء السكر في الأسرة فان احتمالية إصابة أي من الأبناء الآخرين تبلغ 6% للإصابة بداء السكر عند بلوغ العام العشرين . وترتفع النسبة إلى 20% إذا تشابهت بعض الخصائص الجينية بين الطفل المصاب والأطفال الآخرين.
أما في حالة داء السكر من النوع الثاني فقد أوضحت بعض الدراسات التي شارك بها متطوعون أن احتمالية إصابة التوائم المتطابقة بهذا النوع تبلغ حوالي 90% أو اكثر ولكن دراسات أخرى أجريت على بعض المجتمعات أوضحت أن هذه النسبة لا تتجاوز 50% أو تقل عن ذلك بينما تصل احتمالية الإصابة في غير التوائم المتطابقة إلى 15-25% .
إن ارتباط داء السكر بالوراثة قوي لدرجة تجعلنا ننظر لهذه الصلة بعين الاعتبار.
إن الأرقام الماضية لا تبعث على الخوف أو تجنب الزواج من أو بين مرضى داء السكر و لكن ينبغي على المصاب أو المصابة أن يبدأ حياته الأسرية مع القرار بتقليل كافة عوامل الخطر للإصابة بداء السكر أو السعي الحثيث للتحكم الجيد بمستوى الجلوكوز بالدم.
ثم تستمر الحياة و ينعم الله على الأبوين بنعمة الحمل .
إن السكر المصحوب مع الحمل واحد من المشكلات الصحية التي قد تصيب السيدات. قد يبدأ هذا النوع من أنواع داء السكر بالظهور للمرة الأولى أو قد يكون مواكبا للحمل . و في كلا الحالتين يشكل واحدا من عناصر الخطر حيث تبلغ احتمالية حدوث التشوهات و العيوب الخلقية 3- 10% ( 2-6% في غير الأمهات السكريات ) .
تشتد الخطورة في حالة السكر المواكب للحمل خاصة و أن المرحلة الأولى من الحمل ( الثلاثة اشهر الأولى ) هي مرحلة تخلق الأعضاء الداخلية للجنين ( 4-8 أسابيع) .
إن مفهوم الانضباط في مرحلة ما قبل الحمل واحد من خطوط الوقاية الأولية لمريضة السكر, حيث يسمح لها ذلك بالدخول في مرحلة الحمل بأمان تام.
كما يمثل الاستقراء المبكر لمستوى الجلوكوز بالدم واحد من العناصر الهامة , يبدأ الاستقراء المبكر للسيدة الحامل منذ معرفة الخبر السار وفي حالة عدم إيجابية الفحص يعاد مرة أخرى بين الأسابيع 24-28 أو يتم عمل منحنى تحمل الجلوكوز.
إن التعامل مع عوامل الخطر القابلة للمعالجة و أحد من العناصر الهامة. فالسمنة و التدخين و عدم تنظيم الطعام من حيث النوعية و الكمية و ارتفاع ضغط الدم و الإجهاد النفسي من أهم خطوط الدفاعات الوقائية.
إن الإصابة بسكر الحمل تزيد من احتمالية إصابة الأبناء بداء السكر أو السمنة خلال السنوات العمرية المبكرة من مرحلة الشباب.
ثم يأتي الأبناء وتبدأ مرحلة عمرية جديدة من الحياة تتداخل فيها العديد من المؤثرات الخارجية.
فقد لاحظت بعض الدراسات ارتفاع معدل الإصابة بداء السكر بين الأطفال في بعض اشهر السنة و قد تم الربط بين بعض الإصابات الفيروسية مثل فيروس الحصبة و فيروسات التهابات الجهاز التنفسي العلوي و الإصابة بداء السكر و إن كانت تلك العلاقة غير مؤكدة و لكنها تبقى إحدى الفرضيات التي تفسر آلية الإصابة بداء السكر. لذلك فان الحرص على التطعيمات و الحرص على صحة الطفل من الإصابة بمثل تلك الفيروسات من عناصر الدفاع الهامة.
و تستمر الحياة بالطفل و يبدأ في تناول الغذاء.
أوضحت العديد من الدراسات أن تناول الألبان و مشتقاتها من العناصر الهامة للوقاية من داء السكر. فقد وجد أن نقص تناول الكالسيوم و فيتامين "د" من مسببات الإصابة بداء السكر بين الأطفال. لذلك تجنب العادات الغذائية الضارة و الحرص على تناول الغذاء السليم من العناصر الهامة للوقاية من داء السكر.
و تستمر مسيرة الحياة, و تبدأ بعد العادات الضارة في التأثير على احتمالية الإصابة, حيث تسعد بعض الأمهات بالزيادة في وزن الطفل . بل إن بعض الأمهات تربط بين الصحة و السمنة.
تعتبر السمنة من أهم عوامل الخطر التي ينبغي التركيز على تقليل معدلات الإصابة بها.
الأطفال ذوي احتمالية الإصابة بالسكر و الذين ينبغي الاستقراء عن داء السكر من النوع الثاني لديهم:
أ‌) إذا حمل العمر أو الوزن أي من الخصائص التالية:
1) العمر:
- الأطفال اكبر من 10 سنوات
- بداية البلوغ خاصة في حالات البلوغ المبكر
2) الوزن:
- إذا تجاوز معامل كتلة الجسم 85% من المنحنى المئوي للعمر و الجنس.
- الأطفال الذين تجاوز وزنهم 120% من الوزن المثالي للعمر.
ب‌) إضافة إلى أي اثنين من العوامل التالية:
1) تاريخ عائلي للإصابة بداء السكر من النوع الثاني بين الأقرباء من الدرجة الأولى أو الثانية.
2) الأصل العرقي
3) علامات مقاومة الأنسولين
4) وجود حالات مرتبطة بمقاومة الأنسولين مثل ارتفاع ضغط الدم و تعدد تكيس المبيض.
و يتم الاستقراء بصورة دورية كل عاميين و ذلك بقياس مستوى سكر الدم الصائم.
و لعل من أهم العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بداء السكر , الحياة الخاملة. إن تعديل أساليب الحياة و الميل لنمط الحياة الغربي و عدم توفير البرامج الرياضية للنشئ و حصر الحياة داخل المنازل و الجلوس لمسافات طويلة أما شاشات الكمبيوتر و آلات اللهو يدفع الأطفال نحو العديد من المشاكل الصحية مثل السمنة و ارتفاع الضغط و تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
و تمضي الحياة و يكبر الطفل و يدخل في مرحلة المراهقة و الشباب و تبدأ بعض السلوكيات الضارة في الظهور مثل التدخين.
أظهرت بعض الدراسات التي أجريت أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بدا السكر . تزيد احتمالية الإصابة بين المدخنين و غير المدخنين بنسبة 1.7% كما أشارت إحدى الدراسات التي عملت بالولايات المتحدة و التي ضمت اكثر من 13000 ألف متطوع تمت متابعتهم لمدة 10 سنوات.
كما أن الوقوع في حفرة تناول المشروبات الكحولية قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد و البنكرياس و ما يتبعها من الإصابة بداء السكر.
كما أن التاريخ العائلي لداء السكر و إصابة الأم بسكر الحمل يزيد من احتمالية الإصابة بداء السكر. كما أن الميل للحياة الخاملة و الوقوع في حفرة السمنة من عوامل الخطر المسبة للسكر.
كما أن تناول بعض العقاقير الطبية مثل الكورتيزونات قد يودئ إلى ظهور اضطرابات تمثيل الجلوكوز , كما أن بعض الأمراض تظهر أثارها و علاماتها في هذه المرحلة العمرية, لذلك فان الفحص الدوري من أهم عناصر الدفاع لدحر هذا الداء.
و تمضي السنوات و الأيام لتضيف إلى العمر عمرا آخر.
يشكل ثالوث التنظيم الغذائي و النشاط الحركي و الانتظام العلاجي الحصن الحصين في مقاومة داء السكر. أما في حالة عدم الإصابة فان التنظيم الغذائي و النشاط الرياضي هو السور المتين لتلافي الإصابة.
إن الاستقراء المبكر للإصابة بداء السكر ينبغي أن يبدأ عند سن الخامسة و الأربعين أو اكثر على أن يتم إعادة الاستقراء بصفة دورية كل ثلاث سنوات. بينما ينبغي أن يتم الاستقراء في عمر مبكر لدى الأشخاص الذين :
- يعانون من زيادة الوزن ( معامل كتلة الجسم اكثر من 25%)
- وجود أقرباء من الدرجة الأولى مصابين بالسكر
- الانتماء لمجموعة عرقية معينة ترتفع فيها معدلات الإصابة
- السيدات اللاتي ولدن أطفال يزيد وزنهم عن 4.5 كجم أو عانوا من سكر الحمل
- لديهم اضطرابات في دهنيات الدم ( الدهون عالية الكثافة اقل من 35مجم/ دسل/ , الدهون الثلاثية اكثر من 250مجم/ دسل)
- وجود اضطرابات سكر الدم في الاستقراءات السابقة.
إضافة إلى أن إحاطة عوامل الإجهاد بالفرد في تلك المرحلة العمرية يودئ إلى إظهار الإصابة بداء السكر.
إن إيقاع الحياة الحديثة و جنوحها إلى مضاعفة المؤثرات الذهنية أدت إلى تفاقم الإصابة بالعديد من الأمراض مثل داء السكر و ارتفاع الضغط.
إن الحرص على إقامة التوازن النفسي و ممارسة تمارين الاسترخاء الذهني و الجسدي من العوامل المساعدة على امتصاص تلك الضغوط.
إن الوقاية هي الحصن المنيع الذي يقف شامخا في وجه تفشي الإصابة بداء السكر. و يرتكز هذا الحصن على:
- الاستقراء المبكر للداء
- تشجيع التثقيف الصحي و رفع الوعي حول هذا الداء
- تنظيم الغذاء من حيث الكمية و النوعية
- تشجيع ممارسة النشاط الرياضي
- في حالة الإصابة, المتابعة الدورية و الحرص على تناول الدواء
- الاستقراء المبكر لمضاعفات الداء
و لعل الحرص على مزج هذه العناصر يكفل إقامة برامج ناجحة للوقاية من شر هذا الداء
و تمضى الحياة بكل ما فيها من لحظات الفرح و الحزن .
أدعو الله للجميع بالعمر المديد و الصحة و العافية.

dr / MIM
17-08-2007, 02:24 AM
سرطان الثدي






<TABLE class=contentpaneopen width="100%"><TBODY><TR><TD vAlign=top colSpan=2>
ما هو السرطان؟
السرطان هو تعبير عام عن مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو الفوضوي والتغير الغير طبيعي للخلايا دون سيطرة الجسم عليه محدثاً أوراما تغزو الأنسجة والأعضاء المحيطة


المصطلح الطبي
Breast Cancer



سرطان الثدي
- سرطان الثدي يصيب كلاً من النساء والرجال ولكن حدوثه عند النساء بنسبة اكبر.حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة في العالم.
- يعتبر هذا السرطان من أهم الأمراض التي تؤدى إلى الوفاة بين الإناث.
- إذا تم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلته المبكرة، فان العلاج يكون فعالاً إلى حد كبير.


العوامل التي تساعد في حدوث سرطان الثدي
- السن: تزيد احتمال الإصابة كلما زاد سن المرأة.
- التاريخ المرضى للعائلة: يزيد احتمال حدوث سرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة (أم، أخت أو بنت) به خاصة فبل انقطاع الطمث.
- التاريخ المرضي للمرأة: أن المرأة المصابة بسرطان الثدي تكون اكثر عرضة لاصابات ثانوية أخرى.
- علاقة سرطان الثدي بالحمل: يكثر احتمال الإصابة عند المرأة التي تحمل بالطفل الأول لها بعد سن الثلاثين أو التي لم تحمل أبدا.
- عوامل أخرى: السمنة: يمكن أن يزيد احتمال حدوثه إذا زاد وزن المرأة 40 % عن الوزن المثالي.


كيف يمكن المساعدة على الكشف المبكر لسرطان الثدي؟
1.الفحص الذاتي للثدي:
إن من الضروري إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية على النحو التالي حيث يمكن إجراء هذه الخطوات خلال الاستحمام:


- قفي أمام المرأة وافحصي ثدييك إذا كان هناك أي شئ غير عادي.
- ضعي يديك خلف رأسك واضغطي بهما إلى الأمام دون تحريك رأسك وأنت تراقبين نفسك أمام المرأة.
- ضعي يديك على الوسط وانحنى قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين إلى الأمام.
- ارفعي يدك اليسرى وابداي باستخدام يدك اليمنى في فحص الثدي الأيسر ابتداءً من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة تحت الإبط.
- اضغطي بلطف على الحلمة للتأكد إذا كان هناك أي إفرازات.
- أعيدي الخطوتين السابقتين على الثدي الأيمن.
- تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر.


إذا وجدت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، تغير في شكل أو حجم الثدي، انخفاض أو نتؤات على الجلد ، تغير في لون الجلد أو خروج إفرازات خاصة الدموية منها من الحلمة، خلال الفحص الذاتي عليك بمراجعة الطبيب في اقرب وقت ممكن.


2.الصورة الإشعاعية للثدي:
تجرى الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي.تؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و 39 سنة ثم مرة كل سنة أو سنتين.


العلاج
في اغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة ،فإذا تم الاكتشاف المكبر وكان الورم في حدود 3 سم فان العلاج لا يستلزم استئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم و علاج باقي الثدي بالأشعة. أما إذا كان الورم اكبر من ذلك أو انتشر إلى الغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني إلى العلاج.ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:
الجراحة: وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.
العلاج الإشعاعي:هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.
العلاج الكيميائي:وهو علاج شامل يعطى بشكل دوري يتم بواسطة اخذ عقاقير إما عن طريق الفم أو الحقن لقتل الخلايا السرطانية.
العلاج الهرموني:يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات الضرورية لنموها.وهويتم عن طريق اخذ أدوية تغير عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض.

المصدر: وزارة الصحة، الإمارات
مراجعة: د. هيفاء فارس

</TD></TR><TR><TD class=modifydate align=left colSpan=2>

</TD></TR></TBODY></TABLE>

dr / MIM
17-08-2007, 02:32 AM
ترقق العظام














هو إختلال التوازن بين تحلل نسيج العظام القديم وإستبداله بالنسيج الجديد مما يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظم رغم بقاء حجم العظم طبيعيا http://alrazi.net/portal/images/stories/medical/osteoporosis.gif.

المصطلح الطبي
Osteoporosis

الأسباب
أهمها التقدم في السن، ومنها عدم الحركة لمدة طويلة لجزء من العظام كما يحدث عند طريحي الفراش لمدة طويلة، أو بسبب بعض الإختلالات الهرمونية مثل مرض كوشنج، وقد يحدث ترقق العظام عند وجود نقص في تناول الكالسيوم في الوجبات.

الأعراض
الأعراض تتمثل في مضاعفات المرض ومنها حدوث كسر في عظام الفخ، أو انضغاط إحدى فقرات العمود الفقري مما ينتج عنه قصر نسبي في القامة او ألام في الظهر.


الإنتشار
ينتشر هذا المرض بين العجائز بشكل رئيسي وذلك بسبب نقص هرمون الإستروجين بعد سن اليأس وقد يصيب الكهول أيضا.



الوقاية والعلاج
1. الوقاية خير من العلاج:
يمكنك وقاية نفسك من المرض وذلك بممارسة التمارين الرياضية منذ مرحلة الشباب وأيضا تناول وجبات غنية بالكالسيوم وفيتامين "د" كالحليب.


2. بعد المرض:
في حال تشخيصك بالمرض، يمكنك تناول أقراص الباراسيتامول (بنادول) عند الاحساس بالالم وايضا تجنب السقطات والرياضة العنيفة


3.العلاج الطبي:
يتم علاجه وإبطاء تطوره بتعويض المرأة المصابة بالهرمونات الناقصة وببعض الأدوية

dr / MIM
17-08-2007, 02:35 AM
يا جماعة همتكم معايا لحسن الموضوع كبر و عايزين كلام كتيييييييييييييييييييييير و انا مش معقول يعنى ابقى عزف منفرد


ولا ايه يا كلمنتينا......................... و برايت فين.............؟؟؟؟؟؟؟؟

dr / MIM
17-08-2007, 04:08 AM
عن السمنة ................... اعراض و علاج

























شفط الدهون












المصطلح
Liposuction , Fat removal http://alrazi.net/portal/images/stories/medical/liposuction.gif

التعريف
هي عملية إزالة الدهون المتراكمة في جزء معين من الجسم عن طريق شفطها بآله جراحية خاصة ويقوم بها جراح التجميل

الوصف
- هي أحد أشهر العمليات الجراحية في هذه الأيام حيث يتم فيها إزالة الدهون الزائدة تحت الجلد لتحسين شكله.
- عادة ما يكون الموضع البطن، الأرداف، الفخذ، الصدر، الذقن، الرقبة، الرجل أو الذراع

قبل العملية
- يجب التفكير عميقا قبل إجراء هذا النوع من العمليات
- يجب الموازنة ما بين النتائج الإيجابية للعملية وما بين مخاطر العملية ومراعاة السن والحالة الصحية
- يجب الخضوع لمقابلة مع جراح التجميل لأخذ التاريخ المرضي ولعمل الفحص السريري ولمناقشة إجراءات العملية
- يجب أن تضع في الإعتبار أنك ستخضع لعملية جراحية تتطلب تحضير وفحوصات وإجراءات ما بعد العملية
- يجب أن تكون تصوراتك وتوقعاتك منطقية، حيث أن أغلب هذه العمليات تصلح أغلب أو بعض العيوب وليس كلها

أنواع عمليات شفط الدهون
قم بسؤال جراح التجميل عن نوع العملية التي سيتخضع لها حتى يستنى لك لقراءة عنها وسؤال الآخرين. ومن الأنواع الشهيرة:
- Tumescent liposuction أو fluid injection
-- أشهر نوع من عمليات شفط الدهون
-- يقوم فيها الجراح بحقن سائل طبي تحت الجلد في المنطقة المستهدفة حتى يسهل عملية شفط الدهون، ولكي يقلل من تجمع الدم تحت الجلد في موضع الجراحة بعد العملية، ولتقليل الآلام أيضا
-- من المميزات هي إمكانية استعمال التخدير الموضعي فقط وحقنه مع السائل المستخدم
-- من عيوب هذه العملية أنها تستغرق وقتا أطولا من غيرها

- The super-wet technique
-- عملية شبيهة بالسابقة ويستخدم فيها سائل أيضا ولكن بكميات أقل مساوية لكمية الدهن المشفوط.
-- تستغرق القليل من الوقت مقارنة بالعملية الاولى

- Ultrasound-assisted liposuction - UAL
-- عملية جديدة نوعا ما يتم فيها إستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية الهزاز لخلط الدهون في الموضع المستهدف مما يزيد من سيولتها ويسهل عملية شفطها
-- قد تستخدم هذه العملية كنوع تكميلي ولتحسين نتائج نوع آخر من العمليات
-- تستغرق مدة أقل من النوع الأول وأطول من النوع الثاني

ملاحظات
- لا يمكن أن تكون عمليات شفط الدهون كبديل أبدي للرياضة والأكل الصحي
- عمليات شفط الدهون ليست العلاج الناجع للسمنة المرضية المفرطة
- قد يتورم موضع العملية بعد العملية وهو أمر مؤقت
- قد يحس المريض بتخدير أو ألم خفيف في موضع العملية وهو أمر مؤقت قد يستغرق عدة أسابيع

المخاطر
- ما يزيد من ظهور المخاطر هو وجود أمراض القلب، الضغط، السكري، التدخين، الحساسية المفرطة من الأدوية
- حدوث نزف
- إلتهاب في موضع العملية أو في الرئة أو في البول
- فقد كمية كبيرة من الدم خلال العملية
- حدوث ندبات في موضع العملية
- تجمع الدم تحت الجلد في موضع العملية
- حدوث حرق في موضع العملية بسبب الجهاز المستخدم

dr / MIM
17-08-2007, 05:27 AM
شكر خااااااااااااااااااااااااااااااص للدكتورة كلمنتينا









http://www.medicine.cu.edu.eg/english/students/forum/showthread.php?t=3513

dr / MIM
18-08-2007, 03:34 PM
تطوير فحص جديد للكشف عن التهاب الزائدة الدودية
















واشنطن/ نجح علماء طب في تطوير فحص جديد لالتهاب الزائدة الدودية، قد ينقذ مئات المرضى من العمليات الجراحية غير الضرورية، من خلال الكشف عن وجود مادة في البول، تحدد ما اذا كان مغص البطن الشديد متسبب فعلا عن الزائدة الملتهبة أم لا.
وأوضح الأطباء أنه في حال وجود هذه المادة، يهرع الجراحون لاستئصال العضو. أما في حال عدم وجودها، فإن ذلك يدل على أن سببا آخرا وراء الألم، مشيرين إلى أن تقنيات التشخيص الحالية بعيدة كل البعد عن الكمال، لأن الكثير من الأمراض قد تسبب نفس أعراض التهاب الزائدة، إلا أنه في 30 في المائة من الحالات، يضطر الجراحون لفتح بطن المريض ليجدوا أن الزائدة لا تزال سليمة ومعافاة!.
وأوضح الأطباء أن الزائدة هي امتداد صغير يشبه الدودة، ملتصق بالأمعاء الغليظة، ووظيفتها لم تتضح حتى الآن، إلا أن التهابها قد يسبب نوبات شديدة من ألم البطن، وقد يسوء هذا الألم ويشتد بعد عدة ساعات، فترتفع درجة حرارة المريض، ويشعر بالتعب والغثيان.
وتشمل الفحوصات الروتينية لمثل هذه الحالة، عينة من الدم أو البول، وقياس مستويات كريات الدم البيضاء، التي يزداد عددها كدليل على وجود التهاب أو انتان، إضافة إلى فحص بطن المريض بالضغط عليه، لتحديد مصدر الألم، وبالتالي إخضاع المريض لعملية جراحية بالقطع في أسفل البطن، بمقدار انشين، واستئصال الزائدة تحت تخدير عام، ويحتاج المريض للإقامة في المستشفى لحوالي ثلاث أيام بعد العملية.
أما الفحص الجديد فيكشف عن وجود مادة كيميائية معينة يطلقها الجسم، عند وجود التهاب في الزائدة الدودية، ويمكن تحديدها في بول المريض خلال ساعات من بدء الأعراض، في فحص يستغرق 15 دقيقة فقط.
وأوضح الباحثون أن هذا الفحص الذي أطلق عليه اسم "آبي تيست"، ويتوقع أن يتوافر في بريطانيا قريبا، مصمم ليستخدم كمرجع لفحوصات الدم، وهو سهل الاستخدام، وقليل التكلفة، ودقته عالية تتراوح بين 80 إلى 90 في المائة.
وإذا كانت نتيجة هذا الفحص سلبية، وعدد خلايا الدم البيضاء طبيعية، ينصح بإبقاء المريض تحت الملاحظة مدة 24 ساعة، وإعادة إجراء الفحص له بعد عدة ساعات

dr / MIM
18-08-2007, 04:10 PM
ما ذا يعني الالتهاب الرئوي الغامض (SARS)؟



















سارس هو المصطلح المعتمد لوصف مرض تّنفّس خطير الذي قد رصد حديثا" في أجزاء من آسيا الشّرق الجنوبيّة و الشّرقيّة حديثًا
. المرض أُبْلِغَ أوّلاً بين النّاس في إقليم جوانجدونج ( الصّين ), هانوي ( فيتنام ) و هونج كونج ( منطقة إداريّة خاصّة الصّين ) . ومنها انتشر إلى البلاد الأخرى .وقد أُبْلِغَتْ في الولايات المتّحدة اعتبارًا من 7 إبريل, أكثر من 100 حالةً من سارس . يزوّد الموضوع التالي معلومات عن حقيقة المرض و ما يُعْمَل لمكافحة انتشاره
.
س: ما أعراض سارس ؟
الأعراض الرّئيسيّة لسارس هي شبيهة بالانفلونزا : حمّى عالية (> 38 مئويّ ),بعد يومين الى أسبوع يتطور السّعال الجافّ وتقرح الحنجرة وايلامها , قصور النّفس أو صعوبات التّنفّس .في بعض الحالات هذه الأعراض تُتَطور الى نّقص الأكسجة , التهاب الرّئويّ و قد يتطورضيق التّنفّس ليتطلّب التنفس الميكانيكيّ وينتهي بالموت . قد تتضمّن نتائج المخبر قلة الصفيحات و نقص الكريات البيضات . أيضًا تحدث التّغييرات في صور أشعّة الصّدر دالة على التهاب رّئويّ . سارس قد يكون مرتبط بالأعراض الأخرى, متضمّنًا صداع, تّصلّب عضلي, خسارة الشّهيّة, الوعكة, الحيرة, الطّفح و الإسهال .

العامل الممرض ؟؟؟؟
العلماء في(CDC) و المختبرات الأخرى قد اكتشفوا اصابة سابقة مجهولة بكورونافيرسcoronavirus في المرضى مع سارس . بينمالايزال الكورونافيرس الجديد الفرضية الأساسية لسبب سارس,فان الفيروسات الأخرى مازالت تحت الدراسة كأسباب محتملة

أين و متى أبلغ عن أول اصابة لسارس ؟
في 26 فبراير, أُدْخِلَ رجل إلى المستشفى في هانوي بالحمّى العالية, السّعال الجافّ, ( ألم العضلة ) و احتقان بالحلق . تطوّر خلال الأيّام الأربعة التالية صعوبات متزايدة في التّنفّس , نقص شديد في صفيحات الدم و علامات ضّيق تّنفّس التي تطلّبت دعم جهاز التّهوية

: مامدى سراية سارس= كم هو معدي ؟
اعتمادا" على البراهين المتاحة حاليًّا, التماس القريب مع شخص مريض(مخموج) يشكل الخطر الأساسي للعامل الممرض للانتشار من شخص لآخر . حتّى الآن, أغلبيّة الحالات قد حدثت في عمّال المستشفى الذين قد اعتنوا بمرضى سارس و أعضاء العائلة القريبين لهؤلاء المرضى . لكنّ, كمّيّة العامل الممرض المسببة للإصابة لم يتحَدَّد بعد
ان الفترة بين بدء الأعراض أو انتهاءها التي أثناءها يمكن أن ينقل المريض بسارس المرض إلى الآخرين لاتزال مجهولة
وسارس ينْتَشَرَ في الأغلب عندما ينثر شخص ما مريض قطرات المرض في الهواء أثناء السعال و شخص ما آخر يستنشقهم( بالاستنشاق ) . ومن الممكن لسارس أيضًا أن ينتشر بشكل عامّ أكثر خلال الهواء أو من لمس الأشياء الملوثة

ما العلاج سارس ؟
المضادّات الحيويّة ولاسيما ribavirin و الأدوية المضادّة للفيروس والمعالجة الستيروئيدية steroid treatment استعملت لمعالجة المرض, لكنّ بدون معرفة السّبب ليس هناك علاج نوعي.

مامدى سرعة انتشارسارس ؟
يبدو سارس أقلّ عدوى من الإنفلونزا . فترة الحضانة يعْتَقَد أنها قصيرة, حوالي 3-6 أيّام. لكنّ, سرعة السّفر الدّوليّ تشكل خطرًا بسرعة انتشار المرض حول العالم .

ما الاختلاف بين التهاب رئويّ نموذجيّ / كلاسيكيّ و الالتهاب الرّئويّ الغامض ؟
التهاب رئويّ نموذجيّ / كلاسيكيّ يُسَبَّب بشكل رئيسيّ بالبكتيريا مثل streptococcus
الالتهاب الرّئويّ الغامض يُسَبَّب بشكل رئيسيّ بالفيروسات مثل الإنفلونزا و أدينوفيرسinfluenza and adenovirus, والبكتيريا مثل كلاميديا و مايكوبلاسما chlamydia and mycoplasma, وعوامل أخرى مجهولة.

ما الاختلاف بين الإنفلونزا و التهاب الرّئويّ الغامض ؟
أعراض الإنفلونزا مثل حمّى, الكحّة و صداع تخفّ عادةً خلال أيّام قليلة بدون أيّ مضاعفات خطيرة أو علامات التهاب رّئويّ .

ما الاختبارات التي تجرى لكشفه؟؟

The ELISA detects antibodies بعد عشرين يوم من هجمة الأعراض ولذلك لايعتمد عليه في الكشف المبكر ومنع سراية المرض والعدوى

immunofluorescence assay (IFA), يتحرى الأجسام الضدية من اليوم العاشر للعدوى ولكنه بطيء لحاجته الى نمو الفيروس في خلايا الزرع

PCR molecular test لتحري الجينات الوراثية للفيروسSARS virus genetic material مهم للمراحل المبكرة ولكنه يعطي نتائج سلبية كاذبة كثيرة وبالتالي يعطي الأمان الكاذب تجاه أشخاص مصابين فعلا"

: ماذا أستطيع أنا أعمل لحماية نفسي ؟
بضع حالات فقط رصدت خارج جنوب شرق آسيا و هذه الحالات لأنّاس سافروا من هناك .

أفضل نصيحة هي

أجّل سفرك الى المناطق المخموجة حتى اشعار آخر
أن تعرف وتدرك أعراض هذا المرض, خصوصًا إذا سافرت حديثًا الى هونج كونج, سنغافورة, فيتنام و أجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا ويجب مراجعة الطبيب خلال عشرة أيام من العودة
.للأفراد الذين يعتقدون بامكانية اصابتهم بسارس :
الأشخاص الذين يعانون من ( حمّى أكثر من [>38 م ] مترافقة بكحّة و / أوصعوبة تنفس ) ينبغي أن يستشير طبيبه بسرعة. لمساعدة الطبيب على التشخيص يجب , إخباره عن أيّ سفر حديث إلى الأماكن المخموجة أو تماس مع شخص لديه هذه الأعراض

ماالتوصيات المعمول بها
1-ينبغي أن يحدّد مرضى سارس نشاطاتهم خارج البيت و ينبغي أن لا يذهبوا إلى العمل, المدرسة, دور حضانة الأطفال, أو المناطق العامّة الأخرى حتّى بعد عشرة أيّام من ظهور الحمّى و الأعراض التّنفّسية . أثناء هذا الوقت, ويجب الالتزام بالتعليمات الصحية للتقليل من امكانية عدوى الغير
2-كلّ مريض بسارس يجب أن يغطّي فمه و أنفه بمنديل عندالسعال ( الكحّة) أو العطاس
إذا أمكن ينبغي لمريض سارس أن يلبس قناعًا طبّيًّا(ماسك) أثناء التماس مع أشخاص سليمين لمنع انتشار القطرات المعدية .عندما يكون مريض سارس غير قادر أن يلبس قناعًا طبّيًّا,فان أفراد الأسرة ينبغي أن يلبسوا الأقنعة الطّبّيّة عند الاحتكاك القريب مع المريض
3-كلّ أعضاء الأسرة المقيمين مع مريض سارس ينبغي أن يتّبعوا التّوصيات الصحية لنظافة اليد ( غسيل اليدين المتكرّر أو تطهير اليد بدلكها بالكحول ) خصوصًا بعد الاتّصال مع سوائل جسم المريض( على سبيل المثال, الافرازات التّنفّسية, البول أو البراز ) . .
هذه الاحتياطات الأساسيّة يجب أن تُتْبَع لمدّة 10 أيّام بعد أن تُذْهَب أعراض التّنفّس والحمى
4- يجب أن تستخدم القفّازات للاستعمال مرّة واحدة لأيّ اتّصال مباشر مع سوائل جسمالمريض . لكنّ, القفّازات لا تحل محلّ العنايةالمناسبة بنظافة اليد . فورًا بعد الاحتكاك بسوائل الجسم, يجب أن تُزِالَ القفّازات و تطرح و يجب أن تُنَظَّف الأيدي . و يجب أن لا تُغْسَل القفّازات أبدًا و لايعاد اِسْتِخْدَامها
5-يجب تجنب التّشارك في أدوات الأكل , الفوط والمناشف و أغطية السّرير بين مرضى سارس و الآخرين , بالرّغم من أنّ هذه الأشياء يمكن أن تُسْتَخْدَم من قبل الآخرين بعد التّنظيف ( على سبيل المثال, الغسل بالصّابون و الماء السّاخن ) . السطوح الملوثة بسوائل الجسم يجب أن تُنَظَّف بمطهّر منزليّ طبقًا لتوجيهات المصنّع, يجب ارتداءالقفّازات أثناء ذلك.
مناديل الوجه و الأقنعة الطّبّيّة الملوثة, يُتَخَلَّص منها بشكل طبيعي
6-أفراد الأسرة المحتكين بمرضى سارس الذين يطوّرون الحمّى أو الأعراض التّنفّسية ينبغي أن يستشيروا طبيبهم. مع اخباره عن احتكاكهم بمريض سارس . و ينبغي أن يتبعوا نفس الاحتياطات الموصّاة لمرضى سارس .
أمافي غياب الحمّى أو الأعراض التّنفّسية,فلا يحتاج أفراد أسرة مرضى سارس تحديد أنشطتهم خارج البيت
7-حتّى الآن, كلّ المرضى المصابين بأعراض ( سارس ) في الولايات المتّحدة قد تعُرِّضُوا للعدوى ) , إمّا خلال سفر سابق إلى البلاد الموبؤة بسارس أو الاحتكاك القريب بالمرضى( على سبيل المثال, أفراد الأسرة أو عمّال الرّعاية الصّحّيّة
8-. الاتّصال العارض مع مريض سارس في المدارس,أو المؤسّسات الأخرى أو التّجمّعات العامّة لم يتسبّب في الابلاغ عن حالات مرضية في الولايات المتّحدة .

ومع ذلك لابد من اتباع الآتي

1-الطّلبة المعرّضون الذين يطوّرون الحمّى أو الأعراض التّنفّسية ( الطّالب المعرّض العرضي ) خلال مدّة 10 أيّام من التعرّض ينبغي أن يتجنّبوا الاتّصال مع الآخرين ويلتمسوا الاستشارة الطبيةالفوريّة, مع تطبيق الاحتياطات الطبية الموصى بها لمرضى سارس في التجمع الطلابي أو المنزليّ . لا ينبغي أن يذهب الطّلبة العرضيين إلى المدرسة أو العمل, بل عليهم الالتزام بالبيت ريثما يتم تقييهم صحيا"
2-إذا لم تتطورالأعراض في المشتبه في أمره خلال 72 ساعة بعد بدء أوّل عرض , قد يُسْمَح للطّالب أن يعود إلى المدرسة أو العمل, ويمكن أن تُوَقَّف اجراءات الحجر
3-للطالب الذي , يطوّر الحمّى أو الأعراض التّنفّسية, فان احتياطات الحجرالصحي يجب أن تُسْتَمَرّ حتّى 10 أيّام بعد الحمّى,حيث تتّحسّن أو تغيب الأعراض التّنفّسية
المريض المشتبه بسارس يجب أن يُبَلَّغ عنه مسؤلوا الصّحّة المحلّيّين, مسؤلوا المدرسة و الرّعاية الصّحّيّة الأولية الآخرون فورًا
4-إذا كان الطالب المعرّض العرضي يعيش في تجمّع سكني حيث لا يمكن أن تُنَفَّذ احتياطات الحجرالصحي المناسبة ( غرفة نوم مشتركة ومزدحمة, ), فيجب أن تبدل اقامته إذا لم يمكن ذلك يجب أن يُدْخَل الطّالب اَلْمُسْتَشْفَى
5-الطّلبة المعرّضون بدون تطوّرالحمّى أو الأعراض التّنفّسية لا ينبغي استبعادهم من المدرسة, لكنّ, يجب أن يكونوا حذرين لأعراض بدء المرض, و يجب أن يبلّغ المسؤولون الصحيّون عن التماس( على سبيل المثال, مسئولو المدرسة و مسئولو الصّحّة المحلّيّون )
6-في المدرسة التي عندها طالب معرّض عرضي فخلال العشرة ايام من التعرّض يجب تثقيف الطّلبة ( أو أوصياءهم ) بخصوص أعراض سارس, ومراقبة ( على سبيل المثال, مجلّة صحّة الطّالب) المرض يجب أن تُجْرَى بقسم الصحّة المحلّيّ

لايوجد دليل على انتقاله خلال السباحة ومع ذلك لابد من الحذر وعدم الاقتراب بالنسبة للأشخاص المشتبه باصابتهم
لايوجد دليل على انتقاله خلال التعامل بالنقود ومع ذلك لابد من الانتباه كما قلنا انظافة الأيدي
لابد من اتباع نمط حياة صحي وتمارين صحية وعدم التدخين مع التأكيد على التهوية الجيدة للمنازل والمكاتب والمحافظة على نظافة وسائل التهوية (المكيفات) ونظافة أثاث المكاتب
اغسل ملابسك فور عودتك من زيارة مريض


نؤكد على نظافة الأيدي وارتداء قناع الوجه ممن يلي

- أناس بأعراض اصابة تّنفّسية
- النّاس الذين يعتنون بالمرضى بأعراض اصابة تّنفّسية
- النّاس الذين قد كانوا في تماس مع حالات مؤكّدة للالتهاب الرّئويّ الغامض ينبغي أن يلبسوا قناع للوجه لمدّة على الأقلّ 10 أيّام من آخر تماس
- عمّال الرّعاية الصّحّيّة

لمنع انتشار التهاب الرّئويّ الغامض من المهمّ جدًّا أن يبقي المرحاض نظيف . واستخدام المعقمات المنزليةعلى الأقلّ مرّة كلّ يوم (بخلط 1 جزء من المعقم ب99 جزء من الماء ), , كلّ مستخدم مرحاض ينبغي أن يهتم بالنّظافة الشّخصيّة الجيّدة .

في البيت, استخدم المرحاض بشكل مناسب كما يلي :
بعد استخدام المرحاض, تخلّص من ورق التّواليت المستعمل في سلطانيّة المرحاض .
نزّل الغطاء قبل فتح الماء لمنع الماء الملوّث من السّيلان . ثمّ ارفع الغطاء.
انتظر للتّوقّف, ثمّ ارفع الغطاء
امسح الغطاء, المقعد و إطار المرحاض بقماش منقوعًا بالمبيضّ المنزليّ المخفّف ( أعدّ بخلط 1 جزء من المعقم ب99 جزء من الماء ), ثمّ الشّطف بالماء و جفّف.
اغسل يديك بدقّة بالصّابون .

هل هناك مصل لهذا ؟
لا, المصل غير متاح حيث أن العامل الممرض المسؤول لايزال مجهولاً حتّى الآن

متى سيحدد العامل الممرض ؟
أُنْشِئَ يوم الإثنين 17 مارس مركزبحث دولي .كماأن أفضل أحد عشر مختبر في عشرة بلاد تعمل معًا للتّعرّف على العامل المسبّب . الاختبارات مستمرّة والعامل الممرض تحت البحث



هل لسارس علاقة بالإرهاب البيولوجيّ ؟
ليس هناك اشارة الى أن سارس متّصل بالإرهاب البيولوجيّ

في هذا الوقت للسّنة هناك ارتفاع في عدد حالات الإنفلونزا جنوب شرق الآسيا و يجب التمييز بينها وبين السارس الشّبيهة . بما أنه ليس هناك عامل ممرض معيّن لسارس و لا اختبار معين نوعي لتشخيص الحالات, يجب على كلّ حالة محتملة أن تُقَيَّم حسب التطوّر السريري لها

dr / MIM
18-08-2007, 04:22 PM
من أسرار الصلاة أثر الصلاة على استقرار الدماغ













قال الله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28].


وقال أيضاً:


(أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) الإسراء: 78-79.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم:


(يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها) [سنن أبي داود].


الدراسة العلمية


لقد تبين بنتيجة العديد من الدراسات الأثر الكبير للصلاة والخشوع على آلية عمل الدماغ واستقراره، وقد تبين أن المؤمن الذي يؤدي الصلاة وهو في حالة خشوع تحدث في جسمه تغيرات عديدة أهمها ما يحدث في الدماغ من تنظيم لتدفق الدم في مناطق محددة.


تأثير الصلاة على نشاط المخ


تمت هذه الدراسة بواسطة د.نيوبرج (الأستاذ المساعد - قسم الاشعة- جامعة بنسيلفانيا- المركز الطبي) وذللك على مجموعة من المصلين المؤمنين بالله من ديانات مختلفة. و ذلك باستخدام أشعة "التصوير الطبقي المُحَوْسَب بإصدار الفوتون المفرد" الذي يظهر تدفق الدم في مناطق المخ بألوان حسب النشاط فيها أعلاها الأحمر الذي يدل على أعلى نشاط بينما الأصفر والأخضر على أقل نشاط .


الصورة الأولى:


تظهر الصورة المخ قبل التأمل والصلاة (اليسار) و أثناء الصلاة (اليمين) حيث يظهر انه اثناء الاستغراق في الصلاة و التأمل فإن تدفق الدم في المخ زاد في منطقة الفص الجبهي.


الفص الجبهي Frontal Lobe , و هو مسؤول عن التحكم بالعواطف و الإنفعالات في الإنسان و شخصيته , و كذلك مهم لتعلم و ممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة.


http://www.arabmedmag.com/issue-31-05-2007/images/image001.jpg

dr / MIM
20-08-2007, 09:36 PM
الكولشيسين في الأمراض الجلدية
COLCHICINE IN DERMATOLOGY



















هو مستحضر يستخدم غالبا لعلاج أعراض النقرس وحمى البحرالابيض المتوسط وظهرت له أيضا فوائد في التهاب الأوعية – الصداف ـ داء بهجت ـ داء سويت

الدوائيات وآلية التأثير:
الكولشيسين قلوي قابل للانحلال بالماء يغمق بالتعرض للضوء ليتحول الى مما كبات جزئية غير فعالة وهو يشتق من بذور نبات colchicum autumnale
يمكن إعطاء هذا المستحضر فموياأوزرقا.
يصل تركيزه الاعظمي في البلاسمافي البالغين الاصحاءبعدساعة من تناوله ونصف العمر تقريبا
10 ساعات وان مستوياته الفعالة أعلى في الكريات البيضاء منها في البلاسما.
يتداخل الكولشيسين ومشابها ته في نمو الخلايا العصبية , الخلاياالهدبية, الكريات البيض والنطاف.
يحددالعقارالفعالية البالعة والجذب الكيماوي للمفاويات ويثبط وظائف الكريات البيض وذلك بزيادة مستوى:
The cellular cyclic adenosine monophosphate
وهذه الزيادة تطلق PG E الذي هو مثبط اخر لوظائف الكريات البيض.
ينقص الكولشيسين تركيب طلائع الكولاجين ويعزز الفعالية الحالة للكولاجين مع زيادة إنتاج الكولاجيناز.
يقترح بعضهم أن الخاصة الأليفة للشحوم لهذا الدواء تسمح له بالدخول الى الغشاء الخلوي وانقاص التميع وبالتالي إنقاص اللزوجة والحد من وظائف الغشاء الخلوي.
أخيرا يثبط الكولشيسين الاستجابة المناعية المتواسطة بالخلايا ويثبط إفراز الغلوبولينات المناعية وتحرير الهستامين و التعبير الخلوي النسجي HLA - DR
إذا للكولشيسين فعالية مضادة للانقسام ومضادة للالتهاب.
يمتص الكولشيسن بسرعة عند إعطائه فمويا ويتم استقلابه في الكبد بشكل جزئي ويطرح عبر الصفراء ثم يعاد امتصاص قسم كبير منه في لمعة الأمعاء ويطرح 10-20 % منه عبر الكلية.
ويمكن للكولشيسين إن يفرز مع حليب الام.

الاستطبابات العلاجية:
الصداف: وهو من أول الأمراض التي عولجت بالكولشيسين.
عولج ثلاثة مرضى مصابين بأكثر من 80 % من سطح الجسم فحصل تحسن متوسط بعد إعطائهم 2-3 مع كولشيسين يوميا ولكن لايمكن لسوء الحظ تحمل هذه المقادير.
لوحظت استجابة لدى 22 مريض بعد العلاج بجرعات اقل من 0.02 مغ/كغ يوميا وكان التحسن
أعلى من 50% لدى 11 مريض والتحسن افضل لدى المرضى بحطاطات و لويحات صغيرة.
كما تمت الاستفادة من الدواء بشكل فعال في التهاب المفاصل الصدافي.
وجدت دراسة ثنائية التعمية أن 1.5 مغ كولشيسين بجرعات مقسمة يوميا ضبطت التهاب المفاصل الصدافي لكنها لم تؤثر على الآفات الجلدية.
دراسة أخرى اكبر أثبتت أن لادور للكولشيسين في كلا أعراض التهاب المفاصل الصدافي أو الآفات الجلدية.
تحقق تحسن كامل في 5 مرضى عولجوا ب:0.5% سائل كولشيسين موضعي مع ضماد كتيم.
واخيرا وصف تقريران الكولشيسين كعلاج فعال في الصداف البثري المعمم ويعتقد ان الكولشيسين يثبط جذب الكريات البيضاء ويكبح تطور البثور.
حدثت هدأة كاملة أو جزئية في الصداف الراحي الاخمصي في الجلاد البثري المزمن المتعلق بالصداف بإعطاء
32 مريض 1-2 مغ كولشيسين يوميا.
يذكر أن بعض الدراسات أشارت الى عدم فائدة الكولشيسين في الصداف ويبدو أن له بالفعل دورا محدودا فيه.

داء بهجت Behcet`s syndrome
الكولشيسين عامل مساعد في علاج مرضى بهجت و ذلك ربما لتثبيطه جذب الكريات البيضاء.
نسبة الاستجابة 60-70 % و الآفات الفموية والتناسلية و العينية هي الأكثر استجابة.
الجرعة المستخدمة 1.5 مغ يوميا وهي المفيدة في ضبط الحمامى العقدة و الآلام المفصلية المرافقة.
دراسة واحدة ثنائية التعمية قارنت هذا العقار مع السيكلوسبورين وأثبتت ان كلا العقارين حققا
فائدة متساوية في إنقاص الأعراض.
بدراسة أخرى تحسن التهاب الأوعية النخري المرافق للمرض عند إعطاء كولشيسين 2.4 مغ/ يوم
التهاب الفم القلاعي الناكس Recurrent aphthous stomatitis
وهو يصيب 20 % من الناس وان الكولشيسين 0.6 مغ ثلاث مرات يوميا يحرض وبشكل فعال هدأة المرض وذلك خلال 4-6 أسابيع و إلا يجب إيقاف الدواء.
دراسة أخرى عولج 20 مريض ب 1.5 مغ/ يوميا فأدى ذلك الى تناقص الألم وعدد التقرحات ولكن نكس المرض عند إيقاف العلاج.
وفي تقرير آخر منع الكولشيسين نكس الداء لدى المرضى المصابين بتقرحات قلاعية بدون تظاهرات أخرى لداء بهجت.
التهاب الأوعية الكاسر للكريات البيض والتهاب الأوعية الشروي
Leukocytoclastic vasculitis and urticarial vasculitis
التهاب الأوعية الكاسر للبيض ارتكاس التهابي يتصف برشاحة من العدلات مع تكسر نوى الكريات البيض.

وصفت عدة تقارير فوائد الكولشيسين في هذه الحالات:

عالج callen 13 مريض بجرعة بدئية 0.6 مغ مرتين يوميا مع مراقبة كاملة لدى 9 مرضى و جزئية لدى
4 مرضى فكانت الاستجابة سريعة خلال الأسبوع الأول ولكن تم النكس بإيقاف الدواء وعاد التحسن عند استئنافه وكذلك تحسنت الآلام المفصلية المرافقة.
الكولشيسين فعال في علاج التهاب الأوعية الشروي حيث استجاب مريضان مصابان بالتهاب أوعية شروي محرض بالغلوبولينات القرية.
كذلك عولج و بنجاح التهاب الأوعية الجلدي في عوز C3 بالكولشيسين 1 مغ مرتين يوميا ولكن عادت الآفات عند إيقاف الدواء.

الأمراض الفقاعية Bullous disease
وصف تقرير طفلا بعمر 3.5 سنة مصاب بجلاد فقاعي مزمن chronic bullous dermatosis معتمد على البردنيزون مع نقص خميرةG6PD فأعطي الكولشيسين 0.5 مغ مرتين يوميا مع تخفيف جرعة البردنيزون فاستجاب الداء خلال أسبوعين بدون نكس.
وصف آخرون معالجة ناجحة لمريضين لديهم انحلال بشرة فقاعي مكتسب بالكولشيسين 2 مغ يوميا فاستجابت معظم الآفات المخاطية و الجلدية بعد أسبوعين أنقصت الجرعة للنصف بعد 6 أشهر بدون نكس.
كما وصفت مريضة لديها جلاد خطي IgA أعطيت كولشيسين 1.5 مغ يوميا بعد عدم استجابتها على الدابسون فتحسنت بشكل ملحوظ خلال 5 أيام واستمرت الهدأة الكاملة بعد 10 أسابيع.
كما عالج بعضهم 3 مرضى مصابين بالتهاب جلد حلئي الشكل DH بالكولشيسين فاستجابوا بجرعة 1.2-1.8 مغ/ يوميا.

صلابة الجلد Scleroderma
وجدت بعض الفائدة في الصلابة الموضعية أو المعممة ولكن أنكر البعض هذه الفائدة حيث ان التحسن يتعزز بالعلاج طويل الأمد ولمرض عمره أقل من 5 سنوات.

الورام الليفيFibromatosis
عولج تقفع الأصابع لدوبيتران palmar fibromatosis وداء القضيب الرأبي الجاسئ peyronieبالكولشيسين
مع نتائج جيدة.
متلازمة سويتSweet’s syndrome
تتصف بحمى مع رشاحة بالعدلات وقد استجابت للكولشيسين لدى 4 مرضى بجرعة 1.5 مغ يوميا خلال
2-5 أيام

الأدواء النشوانيةAmyloidosis
تتطور الآفات الجلدية لدى 40 % من المرضى المصابين بداء نشواني جهازي وان الكولشيسين يمنع ترسب المادة النشوانية ويبطئ تطور المرض.

متنوعاتMiscellaneous
وصفت بعض التقارير بعض الفائدة للكولشيسين في التهاب الغضروف العديد الناكس- تقيح الجلد المواتي
اللقمومات المؤنفة- الكلاسات الجلدية- الجدرات.
الكولشيسين موضعيا: ينحل بالماء بثبات لذلك استعمل 1% في أساس كريم في الصداف والثآليل والنتائج متغايرة. 2 من 9 مرضى مصابين بحاصة شاملة استجابوا ل 1% محلول كولشيسين.

التأثيرات الجانبية
معظم المرضى يتحملون 0.6 مغ مرتين يوميا ولكن تبدأ التأثيرات الجانبية باستخدام الجرعة ثلاث مرات يوميا.
التأثير الجانبي الرئيسي للكولشيسين هو السمية المعدية المعوية و التي تحدث عند 80 % من المرضى المعالجين بجرعات قصوى منه
الغثيان- الاقياء- الألم البطني قد تحدث بكل الجرعات وللاقلال من التأثيرات الهضمية يفضل اعطاء العقار بعد الطعام.
التأثيرات الجانبية أكثر شيوعا بجرعة 2-3 مغ يوميا وعدم التحمل المعدي المعوي علامة انذار مفيدة لأننا نقترب عندها من الصدمة السمية التي تظهر أعراضها خلال ساعات من تناول الدواء .
العلاج طويل الأمد يحرض اسهالا دهنيا مع سوء امتصاص و تغيرات في الوظائف المخاطية المعوية (متلازمة مشابهة للكوليرا)
الاختلاطات العلاجية مثل اعتلال العضلات و الاعصاب تحدث بشكل أكثر شيوعا مما اعتقد.
يحرض الكولشيسين ارتفاع مستوى creatine kinase المصلي مع تغيرات فجوية في العضلات و تليفات غير طبيعية في العضلات الدانية مع اعتلال عصبي محوري
تتضمن الاعراض ضعفا دانيا مع اعتلال اعصاب عديد وهو ينشأ بعد 6 أشهر من العلاج.
المرضى المتأثرين عادة كبيري السن مع عدم كفاية كلوية مزمنة.
ايقاف الدواء عادة يعيد الكرياتين كيناز الى مستوياته الطبيعية مع عودة القوة العضلية خلال 1-2 شهر
ولكن اعتلال الاعصاب يستمر فترة أطول.
يحرض الكولشيسين كذلك تأثيرات جانبية دموية تتضمن نقص خلايا معمم pancytopenia وهو يحدث عادة بعد الجرعة العالية ب 3-8 أيام وعند العلاج طويل الأمد
القصور الكلوي قد يحدث مع سمية الكولشيسين الحادة مع قصور عضوي متعدد و هبوط ضغط و نقص أكسجة
ومن غير الواضح ان كان انقطاع البول يحدث من فعل الدواء المباشر ام بسبب التأثيرات الجانبية.
اغلب حالات الموت تحدث بسبب الصدمة وذلك خلال 72 ساعة الأولى.
التأثيرات الجانبية الجلدية نادرة و هي ارتكاسات تحسسية و شرى و انحلال بشرة سمي.
كما وصفت الحاصة بشكل جيد و لكن عادة هي اختلاط متأخر و تشفى بايقاف الدواء كما لوحظ نقص أشعار بعد بداية العلاج ب 2-3 اسابيع.

التداخلات الدوائية
عند مشاركته مع السيكلوسبورين تزداد امكانية حدوث انسمام كلوي لارتفاع تركيز السيكلوسبورين في البلاسما كما يفضل عدم مشاركته مع المسكنات و مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و ينقص الكولشيسين كذلك امتصاص فيتامين B12.

التأثيرات الماسخة
رغم أن الكولشيسين يسبب تأثيرات ماسخة خلوية في الحيوانات فان الدراسات على الحمل الإنساني لم تثبت بعد زيادة في خطورة إحداث عيوب ولادية ولكن رغم ذلك يجب تحاشيه أثناء الحمل.
قد يحرض الكولشيسين على فقد النطاف ووصفت حالات عقم لدى بعض المرضى الذكور.

وبالنتيجة
رغم أن العقار ليس خطا علاجيا أولا لكنه حقق بعض الفوائد الملحوظة و يفضل إعطاءه باكرا في التهابات الأوعية الكاسرة للكريات البيض و سويت والتقرحات القلاعية

REFERRENCES
1.Champion RH, Burton JL, Ebling FJ, Textbook of Dermatology.Oxford: Blackwell scientific publication, 1998:3076
2.Kenneth A, et al. Manual of Dermatologic Therapeutics.Boston: Little, Brown and company, 1994:22
3.Reents S, Seymour JC. Clincal Pharmacology.An electronic reference and teaching guid: version 1.2, January 1995
4.Tory P.Sullivon, Liotd E.Kingand, Alan S.Boyd. Colchicine in Dermatology.JAAD 1998; 30:993-999
5.Wolverton SE, Wilkin JK. Systemic Drugs For Skin Diseases. Philadelphia: W.B. Saunders Company, 1991:365

dr / MIM
20-08-2007, 10:35 PM
شلل بل















هو ضعف او شلل في عضلات الوجه ويحدث عندما يصاب العصب الوجهي السابع مما يعطي منظر متدلي لنصف الوجه المصاب, اغلب حالات شلل بل مؤقتة وتشفى الاعراض خلال اسبوعين .


من يمكن ان يصاب بشلل بل:



يحدث في جميع الاشخاص و الاعمار ولكن يكثر عند الحوامل والنساء المصابات بالسكري وبشكل تالي للنزلة الوافدة, الرشح ,الداء الرئوي



ماذا يسبب شلل بل



يحدث الشلل عندما يصاب العصب المسؤول عن العضلات الوجهية بالوذمة , الالتهاب أو الانضغاط. السبب الرئيسي لهذه الاذية غير معروف ولكن يعتقد ان اكئر الاسباب ذات منشأ فيروسي



أعراض شلل بل



شلل وجهي وحيد الجانب

الم اذني او وجهي

سيلان عفوي لللعلب (العاب)

نقص في حاسة الذوق

عدم القدرة على اغلاق عين واحدة

دماع

فرط حساسية للصوت

صداع



كيف يشخص شلل بل



يفحص الطبيب عادة الضعف الوجهي الذي يكون عادة في جهة واحدة ويشمل الجبهة , الاجفان,الخد و الشفاه.

هناك فحص يدعى تخطيط العضلات الكهربائي EMG يستقصي وجود وحجم اذية العصب وقد يفيد في تقدير درجة الشفاء.MRI & CT قد يستخدمان لنفي الاسباب الاخرى للعجز الوظيفي للعصب الوجهي.



هل بمكن علاج شلل بل



أغلب المرضى يحصل لهم الشفاء في الفترة اممتدة من بضعة اسابيع الى بضعة اشهر بدون علاج كما يمكن اعطاء الكورتيزون و\أو مضادات الفيروسات اذا كانت فترة ظهور الاعراض تقل عن 2-3 ايام

الجراحة تعتبر الحل الاخير وتجرى في الحالات الشديدة وأشيع اختلاطاتها نقص السمع والاذية الدائمة للعصب الوجهي. يعتبر الضعف البسيط في عضلات الوجه من الامور الشائعة بعكس الضعف الشديد الذي يعتبر من الامور نادرة الحدوث.

وبما ان العصب الوجهي يؤثر على قابلية الاجفان على الغمز فانه من المهم ان حماية العين من التخريش والجفاف , وتعتبر القطرات والضمادات العينية من الوسائل المفيدة لابقاء العين رطبة و محمية حتى يتم تحقيق الاغلاق الكامل للعين.

dr / MIM
20-08-2007, 10:38 PM
رمال البحر ورمال الصحراء.. والرمال البولية




























المريض: أرجوك دكتور لا أستطيع أن أحتمل الألم

الطبيب: ما المشكلة

المريض: دكتور نوبة رملية شديدة.

الطبيب: لا يوجد شيء في الطب اسمه رمل بولي، حتى ينشأ عنه نوبة رملية!!

المريض: هل تعني أنني أكذب!! ؟.

مريض آخر:

- دكتور أنا أعاني من حرقة بولية من سنوات مع ألم في أسفل البطن!.

- وهل راجعت أحداً من الأطباء في الفترات السابقة؟

- نعم.. قالوا (رمل).

- ولكن لا يوجد في الطب شيء اسمه رمل بولي.

- ولكن كل التحاليل والفحوص والصور التي أجريتها أكدت أنني أعاني من الرمال البولية يا دكتور، كما أنني أعيش في البادية وهناك يعاني قومي جميعهم من الرمال!!

- أؤكد لك مجدداً أنه لا يوجد مرض يدعى الرمال البولية، ولا يمكن لأي جهاز تصوير أن يكشف شيئاً اسمه رمال المجاري البولية!.. هناك حصيات بولية!! أما رمال فلا.

- المريض مستنكراً: هل تقصد أن كل ما أشكوه منذ سنوات لا علاقة له بالرمل البولي؟!!!.

وهكذا.. يكاد لا يمر يوم على عيادات الجراحة البولية إلا ويراجع عدد من المرضى وهم يعانون من (رمال في المجاري البولية)، حتى أنني أكاد أقول أن كل إنسان لا بد أنه أصيب في يومٍ ما بهذه (الرمال المتحركة)، حيث أن كل ألمٍ في الخاصرتين أو اسفل البطن لا يعرف سببه بشكلٍ واضح يقال أنه (رمال بولية).. تتكرر هذه الحوارات بين الطبيب والمرضى، وغالباً ما ينكر المريض على طبيبه انه لا يقنع بمرض اسمه الرمل في المجاري البولية، بل ربما اتهم المريض طبيبه بالتقصير العلمي!!..

· فما سر هذه الرمال التي باتت تغزو عقولنا قبل أن تغزو جهازنا البولي؟!!. وما أهميتها على أجسامنا:

يبدو أن التعبير العلمي المراد في هذه الحالات هي وجود (بلورات) مجهرية في البول.. والبلورات هي تجمع معين لمركبات لم تنحل في البول فتترسب على شكل بلوراتٍ يختلف شكلها حسب مكوناتها فبلورات حمض البول ناعمة ومدورة وبلورات حماضات الكالسيوم مطاولة ومدببة وهناك بلورات الفوسفات المختلفة .. إلخ. وتكمن أهمية تشكل البلورات أنها تكبر(إذا لم تعالج) وتتحول إلى حصاة تشاهد بالعين المجردة وتؤدي إلى حدوث الألم والأعراض البولية.

· ما هو سبب تشكل البلورات المرضية في الجهاز البولي:

البول هو ماء زائد عن حاجة الجسم تطرحه الكليتين لتطرح معه العديد من السموم والأدوية والمستهلكات ونواتج فعاليات الجسم الحيوية. فهو ماء يحوي مواد مختلفة، وبتراكيز مختلفة.

وهناك مواد معروفة تفرزها الكلى في البول لتمنع تشكل البلورات في البول (مثل السيترات).

وكلما زادت كمية السوائل المشروبة، زادت منها كمية الماء المطروح في البول وبالتالي تكون المواد المطروحة به قليلة التركيز، وكلما نقص الماء كان البول كثيفاً.. والناس يعرفون هذا بشكلٍ عفويٍ من لون البول. ففي الصيام يتبول الانسان كمية قليلة من بول أصفر غامق قبل الافطار، وكمية كبيرة من بول فاتح اللون بعده.

وبالتالي فتكون أهم أسباب تشكل البلورات ومنها الحصيات: نقص شرب السوائل، أو زيادة المواد المطروحة في البول بسبب أمراض معينة(كارتفاع حمض البول بالدم)، أو نقص في إفراز المواد المانعة للتبلور.

· هل تسبب البلورات أعراضاً ونوبات ألم شديد:

لا.. لا تسبب البلورات أي ألم أو حرقة بولية وتكشف بالصدفة من خلال فحص البول. فإذا شكى المريض من ألم أو حرقة أو أي مشكلة أخرى، وظهرت البلورات بالبول فلا يعني ذلك أنها المسؤولة عن المشكلة، بل يجب البحث عن سببٍ آخر لذلك.

· ما هو العلاج المناسب

يختلف العلاج حسب السبب: ففي بلورات حمض البول ينصح المرضي بتخفيف المأكولات التي باستقلابها تزيد من إطراح حمض البول مثل اللحوم والبقول والمكسرات، كما ينصحون بتناول المواد المقلونة للبول مما يؤدي إلى حل الحصيات. أما في بلورات الكالسيوم فينصح المرضى بتحميض البول، وتخفيف تناول الأغذية الحاوية على الكلس كاللبن ومشتقاته، وربما يضاف أحد الأدوية الذي يخفف من إطراح الكالسيوم في البول وبالتالي يقلل من تشكل البلورات الكلسية.

· ما هي سبل الوقاية من تشكل البلورات والحصيات البولية:

1. تناول السوائل المختلفة بشكل كافين أي أن يشرب الإنسان كمية من السوائل كافية لأن يطرح 1.5 – 2 ليتر من البول خلال فترة 24 ساعة، وبالتالي تكون كمية الحاجة من السوائل في الصيف أعلى منها في الشتاء بسبب التعرق.

2. يفضل الاكثار من الحركة بشكلٍ عام وأفضلها المشي اليومي، والتمارين الرياضية الخفيفة

3. يجب تخفيف الوزن الزائد: ويفضل أن يجرى ذلك بانتظام، أي 1-2 كغ أسبوعياً.

4. تجنب الحر كمحاولة لعدم التعرق الشديد (عدم الجلوس في الشمس الحارة، الساونا)

5. عدم تناول الملينات والمسهلات، وفي حال حدوث الامساك، يفضل تناول الخضروات والسلطات بدل الملينات.

6. يجب الانتباه دوماً إلى الاعتدال في الحمية والاعتدال في تناول الممنوعات، فمثلاً ينصح بأكل اللحوم مرتين في الأسبوع فقط.

· أخيراً: هل من علاقة بين رمال البحر ورمال الصحراء و (الرمال البولية):

نعم !!.

حيث يتضح من الفقرات السابقة أن التعرض للحر يزيد من التعرق وبالتالي يقلل كمية البول المطروحة، فيكون البول كثيفاً (أي مليء بالبلورات).. وبالتالي فالناس الذين يعيشون في الصحارى أو البوادي قريباً من الرمال، والسياح الذين يصطافون لفترات طويلة على الشواطئ الرملية الذهبية ولا يشربون كمية كبيرة من السوائل سوف يعانون بالتأكيد مما يسمونه البعض.. الرمال البولية.

kalamntena
20-08-2007, 10:44 PM
يا عم انت واحدة واحدة
عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
:waaaaawaa

dr / MIM
20-08-2007, 10:46 PM
اخيرا حد عبرنى .................................. على العموم انتوا اللى اخدتونى على العزف المنفرد ده

kalamntena
20-08-2007, 10:48 PM
استنى استنى
تصدق دي اول مرة اسمع موضوع رمال المجاري البولية

طبعا انا عارفة ان فيه
كريستالات املاح في البول
بس مكنتش اعرف التعبير ده بالعربي


:smiley32: :smiley20:

kalamntena
20-08-2007, 10:49 PM
اخيرا حد عبرنى .................................. على العموم انتوا اللى اخدتونى على العزف المنفرد ده





اعزف يا سيدي
اطربنا

dr / MIM
20-08-2007, 10:52 PM
بس مش عارف انا حاسس انى تايه .................... انا طالع ثالثة و انتوا اكبر و اقدر منى على الحكاية ديه بس محدش عايز يزود او حتى يناقش رأيه الطبى .................... يعنى يفيد و يستفيد

kalamntena
20-08-2007, 10:54 PM
طب قول انت عاوز ايه
اصلها معلومات
مفيهاش مناقشة يعنى
:look up:

dr / MIM
26-08-2007, 08:09 PM
احزروااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ........................




عندما تغدو الموسيقى مدمرة !








د.سامر سقا أميني
أخصائي في السمعيات
ssaka@scs-net.org








مع تقدم الاكتشافات العلمية وتعدد مناحيها ، تقدم لنا الأسواق المزيد والمزيد من الأجهزة الكمالية لتأمين جرعات إضافية من لذة الرفاهية التي يبحث عنها إنسان هذه الأيام. ولكن المشكلة أن الكثير من المخترعات في هذا المجال تقدم لنا السم في طبق شهي المنظر، زكي الرائحة. فالأجهزة المحمولة وشاشات الحاسوب وأفلام الجنس والعنف هي قليل من كثير يحمل من الأذى قدر أو ما يفوق بكثيرالمنفعة أو المتعة .
والناس عادة لحرصها على المتعة تغمض عينيها عن الأضرار ، وتتجنب الحديث عنها ، معتمدة في ذلك أنها تعيش وقتها الحاضر ولن تفكر في المستقبل البعيد، وقد تسمع حججا أخرى يستعملها ضعاف النفوس عادة (( نحن بحاجة إلى المتعة في هذا الزمن القاتم حتى نستطيع الاستمرار في العيش ))، أو يتشدقون بآية كريمة نزلت للتشجيع على العمل والجهاد فإذا بهم يستعملونها للتواكل والتقاعس ((قل لن يصبينا إلا ما كتب الله لنا))
والطبيب- من المفترض- أن يكون أكثر وعيا من بقية الناس في ملاحظة سموم أجهزة الرفاهية، لأنه في ممارسته اليومية يحصد النتائج ويرى الخراب ويتأمل الحصاد.
فجولة في قسم الحنجرة في مشفى ، والدخول على العشرات من المرشحين لا ستئصال الحنجرة نتيجة التدخين المزمن تعطينا عبرة لكل مدخن يرى السعادة في إدخال السموم إلى صدره ، بل وكل بدنه.
ومراقبة مرضى الإيدز وهم يموتون ببطء تعطيك فكرة عن نتاج نظريات التربية والتحرر الحديثة .
ومانريد أن نتكلم عنه اليوم هو أجهزة الموسيقى المحمولة.
يتأمل شبابنا –بل وأطفالنا– صور شباب وأطفال الغرب في الأفلام وهم يضعون أجهزة الموسيقى المحمولة على آذانهم ، فتتحرك فيهم عقدة النقص التي نعاني منها تجاه الغرب ، فيعتقدون أن جزءاً من السعادة سيأتي عن طريق هذه الأجهزة .
يطالبون أهليهم بتلك الأجهزة ، وينزلون إلى الأسواق ليروا كما هائلا وأنواعا عديدة من تلك الأجهزة ، فتزداد شهيتهم ويسيل لعابهم ويحارون ويحارون حتى يعثروا على بغيتهم.
يعود المراهق إلى منزله، يضع سماعات الجهاز على أذنيه، ينعزل عن المحيط حوله بجدار من الضجيج، ويستمر على تلك الحال ساعات وساعات.
ولكن إذا وضعنا جانبا الشرود الذهني والإهمال الدراسي والجمود الفكري، فهل لتلك الأجهزة تأثيرات ضارة أخرى ؟
نعم إنها التأثيرات على السمع والتي فصل فيها أطباء الدول التي سبقتنا في استعمال هذه الأجهزة وأخذوا يحصدون النتائج على شكل نقص سمع مع طنين في الأذنين ، حتى أن أحد الأطباء وجد الكثير من شباب الثمانية عشر ة سنة يكاد سمعهم يقارب في ضعفه سمع أبناء الستين والسبعين من العمر .
كانت البداية مع ظهور أجهزة WALKMANNعام 1980 , ثم ظهرت أجهزةCD المحمولة (الأقراص المضغوطة ) وقد طالب الأطباء بوضع قوانين تنظم الشدات العظمى التي يمكن أن تعطيها هذه الأجهزة ، إضافة إلى تحديد الشدة الصوتية في أماكن الحفلات العامة . وقد صدرت عدة قوانين في هذا الخصوص في عدد من البلاد الأوروبية .
ولكن ظهور أجهزة MP3 أعادت القضية إلى الساحة فهي لها خواص مؤذية للسمع أكثر من السابقة (الشدات أعلى ، زمن الاستماع أطول ، بطاريات يمكن استعمالها لفترة طويلة) وخاصة مع ظهور السماعات التي يمكن إدخالها في مجرى السمع ، وهي تؤدي إلى زيادة الشدة الصوتية الداخلة في الأذن (زيادة في شدة الصوت الداخل بمقدار 6-9 ديسيبل ، مقارنة مع السماعات التي توضع على الصيوان ).
الشباب من الجنسين يعشقون الموسيقى الصاخبة التي تشل التفكير وتسمح بالعزلة وتجعل الجسم في حال اهتزاز متناسبة مع شدة الصوت (فهم يحبون موسيقى الراب والروك أكثر من الموسيقى الكلاسيكية أو الجاز)
إن الشدة الصوتية التي تعطيها هذه الأجهزة قد تصل إلى 110-120 ديسيبل ، وهي تعادل الشدة التي يمكن سماعها ( كحد أقصى ) في حفلات الروك ، وهذا كاف لإحداث أذية حسية عصبية بعد التعرض 75 دقيقة لهذه الأصوات.
وكم صادفنا في الممارسة اليومية شبابا صغار السن يبدون طنينا في أذن أو اثنتين إثر حضور حفلة صاخبة (ديسكو، روك، .......)
القانون الفرنسي مثلا حرم تسويق الأجهزة الموسيقية المحمولة التي تعطي شدة تصل إلى 100 ديسيبل ولكن الشباب يعرفون جيدا كيف يغيرون بعض القطع للوصول إلى شدات أعلى (أما قلنا إن العقل يتوقف أمام سلطان الهوى) . وينصح للتقليل من الأذيات السمعية لهذه الأجهزة باللجوء إلى :
-قاعدة 60% - 60 دقيقة : عدم استعمال الجهاز أكثر من ساعة يوميا بشدة لا تتجاوز 60% من شدته العظمى (مثال : إذا كان التدرج ألأعظمي يصل إلى العشرة يجب عدم تجاوز درجة 6)
-استعمال سماعات توضع على صيوان الأذن وليس داخل المجرى: مع العلم أن كلفتها أعلى ، وقد تكون غير نموذجية جماليا ، ولكن الشركات تسعى لتأمين المتطلبات الجمالية المناسبة للشباب.
كما نرى فإن هذا الموضوع يحتاج إلى توجه إعلامي يخاطب الأبناء من الشباب والشابات قبل أن تضعف الفرصة في الحفاظ على سمع طبيعي يخدم لسنوات أطول.
المراجع:
- ADVANCE FOR AUDIOLOGISTS
- DOCTISSIMO

dr / MIM
26-08-2007, 08:17 PM
موضوع ممتاز عن العلاقة بين الصحة .......... و الدين ,,,, و اى خدمة :smiley2:





صـحـة البيـئـة فـي التـراث العـربـي الإســلامـي






القسم الأول – سلامة البيئة وأسباب تلوثها :

على الرغم من عدم معرفة الأطباء العرب والمسلمين لعلم الجراثيم إلاّ أن كتاباتهم عن أسباب الأمراض وانتقالها وإشاراتهم لمسألة تلوث البيئة والسكن الصحي تدل على باع طويل في دقة الملاحظة والتجربة والفهم الصحيح ويمكن لأي باحث منصف التحقق مما نقول باستقراء النصوص التي وردت عنهم عند تناولهم لأسباب الأمراض والتي هي :
1 – فسـاد الــهــواء :
يعزي المجوّسي ( كان حياً قبل سنة 384 هـ / 994 م ) حدوث وانتشار الأوبئة إلى تبدلات الجو وفساد الهواء بالعفونات يقول : (( فأما خروج الهواء عن الاعتدال في جملة جوهره ، فهو أن يستحيل في جوهره وفي كيفياته إلى الفساد والعفن ، فيحدث في الناس أمراضاً وأعراضاً رديئة … وتسمى هذه الأمراض ، بالوافدة وإنما سميت أمراض زمان واحد ، وذلك لأن السبب المحدث لها عامل مشترك وهو الهواء المحيط بنا )) .
(( وأما تغير جوهر الهواء من قبل الموضع فيكون إما من بخارات تحدث من كثرة الثمار والبقول إذا عفنت فيرتفع منها بخارات رديئة تخالط الهواء أو من بخارات ترتفع من الخنادق أو من البحيرات من الآجام أو من أقذار المدن ، وأما من حيث القتلى والموتى تكون في البلد أو بالقرب منه إما حرب يقتل فيه كثير من الناس أو موت البهائم ، ثم إذا حدث فيهم الوباء فيرتفع من تلك الجيف بخارات رديئة فتخالط الهواء فيستحيل الهواء إلى جوهر البخار وكيفيته فيستنشقه الناس فتكثر فيهم الأمراض الرديئة المهلكة كالموت الذي عرض لأهل أثينا )) [1].
ويعرّف ابن سينا (371 – 428 هـ / 980 – 1037 م) الهواء الجيد فيقول : (( الهواء الجيد الجوهر هو الهواء الذي ليس يخالطه من الأبخرة والأدخنة شيء غريب ، وهو مكشوف للسماء غير محقون الجدران والسقوف )) [2].
ويذكر ابن رضوان ( ت 460 هـ / 1067 م ) بأن فساد الهواء هو أحد أسباب حدوث الأمراض الوافدة ( الأوبئة ) فيقول : (( والهواء تتغير كيفيته على ضربين ، أحدهما تغيره الذي جرت به العادة ، وهذا لا يحدث مرضاً وافداً ولست أسميه تغيراً ممرضاً ، والثاني تغيره الخارج عن مجرى العادة وهذا هو الذي يحدث المرض الوافد ، وكذلك الحال في الباقية فإنها إما أن تتغير على العادة فلا يحدث مرضاً ، وأما أن يكون تغيرها تغيراً خارجاً عن العادة فيحدث المرض الوافد وخروج تغير الهواء عن عادته يكون إما أن يسخن أكثر أو يبرد أكثر أو يرطب أو يجف أو يخالطه حال عفنية ، والحال العفنية إما أن تكون قريبة وإما بعيدة )) [3].
وللإمام الغزالي قول جدير بالذكر عن حقيقة حامل المكروب وفترة الحضانة ، يقول : (( إن الهواء في البلدة المصابة بالوباء لا يضر من حيث ملاقاته ظاهر البدن بل من حيث دوام الاستنشاق فيصل إلى القلب والرئة فيؤثر في الباطن ولا يظهر على الظاهر إلاّ بعد التأثير في الباطن فالخارج من البلد يقع به الوباء لا يخلصن غالباً مما استحكم به )) [4].
وأخيراً نذكر قول إبراهيم عبد الرحمن الأزرق ( كان حياً 518 هـ / 1412 م ) في كتابه ( تسهيل المنافع ) الصريح في ذكر وتحديد الأمراض المعدية نتيجة تلوث الهواء حيث يقول : (( وينبغي للإنسان اجتناب الأمراض المعدية بواسطة الهواء إلى مجالسة أصحابها كالجذام … والرمد والسل فليحذر القرب من أصحابها وليتباعد عنهم إلى فوق الرمح إلى ما بعد )) [5].
إن تحديد المسافة بين الصحيح والمريض إلى أكثر من الرمح خشية العدوى هي نفس المسافة التي نشترطها اليوم بين أسرّة المرضى في المستشفيات .
2 – الــعــدوى المـبـاشـرة مـن المـريـض :
لقد جاءت أقوال الرازي ( 251 – 314 هـ / 865 – 927 م ) مؤكدة هذه الحقيقة حيث يقول : (( ومما يعدي الجذام والجرب والحمى الوبائية ( التيفوئيد ) والسل …. إذا جلس مع أصحابها في البيوت الضيقة وعلى الريح ، والرمد ربما أعدي بالنظر إليه ، والقروح الكثيرة الرديئة ربما أعدت بالجملة كل علة لها نتن وريح فليتباعد عن صاحبها )) [6].
وجاء التأكيد الواضح والجلي حول ذلك في أقوال ابن الخطيب وابن خاتمة عند التحدث عن وباء الطاعون يقول ماكس مايرهوف : فوصف المؤرخ والطبيب ابن الخطيب الغرناطي ( 1313 – 1374 ) عدوى الطاعون في غرناطة سنة 749هـ في رسالته الشهيرة ( مقنعة السائل في المرض الهائل ) نذكر منها هذه الفقرة (( وقد ثبت وجود العدوى بالتجربة والاستقراء والحس والمشاهدة والأخبار المتواترة وهذه مواد البرهان … و … وقوع المرض في الدار أو المحلة فالثوب والآنية حتى القرط أتلف من علق بإذنه وأباد البيت بأسره ووقوعه في المدينة في الدار الواحدة ثم اشتعاله منها في أفراد المباشرين ، ثم جيرانهم وأقاربهم وزوارهم خاصة حتى يتسع الخرق ))[7].
وكتب أبو جعفر أحمد بن خاتمة المراكشي المتوفى سنة ( 771 هـ / 1369 م ) في كتابه ( تحصيل غرض القاصد في تفصيل المرض الوافد ) وثبت فيه بداية انتشار الطاعون في السواحل الأندلسية 745 هـ / 1347م وأنه شهد انتشاره في مسقط رأسه المرية وأشار في كتابه إلى المسائل التي تتعلق باستعداد أناس للإصابة بعدوى الطاعون ومناعة آخرين ، وتكلم عن انتقال المرض من المصاب إلى السليم من طريق الملابس والفرش الملامسة ، يقول (( وجدت بعد طول المعاناة أن المرء إذا لامس مريضاً أصابه الداء ظهرت عليه العلامات )) .
كما حذر من أكل لحوم الماشية التي وقع فيها الموتان – أي الوباء – وذلك من باب الوقاية والتحفظ .
3 – تـلـوث الـمـيـاه والمـيـاه الصالحـة للشـرب :
لقد أكد ابن رضوان على أن مياه النيل تتلوث نتيجة وقوفه عن الحركة لاحتقان الماء فيه وعند الفيضان حيث يجلب العفونات والأوساخ من المستنقعات والمدن التي يمر منها لذلك يؤكد على ضرورة غليه وتصفيته قبل شربه ، كما أكد أيضاً أن مياه آبار القاهرة لا تصلح للشرب لأنها تختلط بما يرشح فيها من عفونة المراحيض ، جاءت آراؤه هذه في رسالته (دفع مضار الأبدان بأرض مصر ) ، نقتطف منها ما يلي : (( وقد استبان أن المزاج الغالب على أرض مصر الحرارة والرطوبة وأنه ذو أجزاء كثيرة وأن هواؤها وماؤها رديئان وأردأ ما يكون النيل بمصر عند فيضانه وعند وقوف حركته وعلى ذلك فينبغي أن يغلى الماء ويبالغ في تصفيته … فرداءة ماء النيل ناتجة من وقوف حركته في زمن الصيف ومن حركة زيادته لأن يجلب معه الأقذار والعفونات ولذلك ينبغي أن يسقى النيل من المواضع التي فيها جريانه أشد والعفونة فيها أقل )) (( وأما الآبار فإن ماؤها لا يصلح للشرب منه لقرب مياه القاهرة وضواحيها من وجه الأرض مع سخافتها يوجب ضرورة أن يصل إليها بالرشح من عفونة المراحيض شيء ما ولأن بطائح الأرض تمتلئ متى صار ماء النيل في أيام فيضانه )) [8].
وإن رسالة ابن رضوان هذه المسماة ( دفع مضار الأبدان بأرض مصر ) محاولة رائدة فيما نسميه الآن بالطب الجغرافي أو الجغرافية الطبية . كما يمكن أيضاً اعتبارها بحثاً مبكراً في طب الأمراض المتوطنة .
وجاءت إشارات عديدة لدى الأطباء العرب والمسلمين حول العلاقة بين المستنقعات وانتشار الأوبئة من ذلك قول الزهراوي في الحمى الوبائية : (( من أسباب إفراط الكيفيات على الهواء من بخارات المياه الراكدة المتعفنة وما يغلب على الهواء من روائح الجيف والقتلى … وما شاكل ذلك ، فإذا تغير الهواء وفسد بأحد هذه الأسباب ، ولا سيما نتن الجيف والموتى فهو أعظم ضرراً فيعرض عند ذلك تغير لأكثر الناس أمراض خبيثة رديئة … وتحدث هذه الحميات … باستنشاق الهواء )) [9].
ويقول ابن زهر ( 464 – 557 هـ / 1072 – 1162 م ) :
(( وأما المياه فإنها إن كانت مياهاً راكدة تنتن وتكون عكرة بما تحتها من حمأ وأقذار ، فإنها قد يكون عنها ما ذكرته من الوباء بالحميات الدقية )) [10] . وعن كيفية الحصول على الماء الصالح أو استصلاحه يقول ابن رضوان :
(( وينبغي أن ما يروق ويشرب ، وإن تصفيه بأن تجعله في آنية الخزف والفخار أو الجلود ، وتأخذ ما يصل منه بالرشح ، وإن شئت أسخنته بالنار وجعلته في هواء الليل حتى يروق ، ثم قطعت منه ما راق ، إذا ظهرت لك فيه كيفية رديئة محسوسة فأطبخه بالنار ثم برده )) [11].
وعلى رأي ابن سينا أن أفضل المياه ، مياه العيون الجارية والمتحدرة من مواضع عالية وكذلك ماء المطر ، ومن نصائحه لإصلاح الماء قوله : (( والتصعيد والتقطير مما يصلح المياه الرديئة فإن لم يكن ذلك فالطبخ )) .
(( وأما مياه الآبار فرديئة وذلك لأن مياهها محتقنة مخالطة للأرضيات … وأردؤها ما جعل لها مسالك في الرصاص فتأخذ من قوته وتوقع كثيراً من قروح الأمعاء )) . وهذه إشارة صريحة إلى حالات التسمم بالرصاص .
(( والمياه الراكدة الأجية خصوصاً المكشوفة فرديئة )) … (( والمياه الراكدة كيفما كانت غير موافقة للمعدة … والمياه التي يخالطها جوهر معدني وما يجري مجراه والمياه العلقية فكلها أردأ ولكن في بعضها منافع )) [12].
4 – السكن غير الصحي وشــروط الســكــن الـصحـي :
أفاض ابن سينا ( 370 – 428 هـ / 980 – 1037 م ) الحديث عن شروط السكن الصالح فمن جملة ما يقول : (( ينبغي لمن يختار المساكن أن يعرف تربة الأرض وحالها في الارتفاع والانخفاض والانكشاف والاستتار ، وماؤها وجوهر ماؤها … ويعرف رياحهم هل هي الصحيحة الباردة وما الذي يجاورها من البحار والبطائح والجبال والمعادن ويتعرف حال أهل البلد في الصحة والأمراض … وجنس أغذيتهم … ثم يجب أن يجعل الكوى والأبواب شرقية شمالية ويكون العمدة على تمكين الرياح الشرقية من مداخلة الأبنية وتمكين الشمس من الوصول إلى كل موضع فيها فإنها هي المصلحة للهواء ومجاورة المياه العذبة الكريمة الجارية النظيفة التي تبرد شتاءً وتسخن صيفاً خلافاً الكامنة أمر جيد منتفع به )) [13].
وأن ابن خلدون على الرغم من عدم كونه طبيباً إلاّ أنه أكد بأن الزحام والهرج هما سببين رئيسيين من أسباب سرعة انتقال الأمراض المعدية خصوصاً أمراض الرئة ويستعرض بإيجاز أسباب تلوث الهواء في المدن المزدحمة وأخطار ذلك على صحة الأفراد ويؤكد على ضرورة ترك الفراغات بين الأبنية للتهوية كطريقة للحيلولة دون تلوث الهواء أو للإقلال من التلوث يقول ابن خلدون : (( أما الموتان فلها أسباب كثيرة – المجاعات ، أو كثرة الفتن لاختلال الدولة فيكثر الهرج والقتل أو وقوع الوباء وسببه في الغالب فساد الهواء بكثرة العمران لكثرة ما يخالطه من العفن والرطوبات الفاسدة وإذا فسد الهواء ، وهو غذاء الروح الحيواني وملامسة دائمة فيسري إلى مزاجه ، فإذا كان قوياً وقع المرض في الرئة … وإن كان الفساد دون القوى والكثير فيكثر العفن ويتضاعف فتكثر الحميات وتمرض الأبدان وتهلك )) ثم يقول : (( إن تخلخل الهواء والقفر بين العمران ضروري لكون تموج الهواء يذهب بما يحصل في الهواء من الفساد والعفن …. ويأتي بالهواء الصحيح )) [14].
وينحو ابن رضوان نفس المعنى فيقول : (( أول شيء يحتاج إليه في هذا هو أن تكون المساكن والمجالس فسيحة لينحل منها من البخار المقدار الوافي … ويدخل منها شعاع الشمس ، وينبغي أن تكون هذه المساكن والمجالس مرخمة أو مبلطة )) [15].
5 – الحيـوانـات والحشـرات كســبب من أسباب الأمراض :
جاء ذكر مرض داء الكلب لدى أغلب الأطباء العرب والمسلمين من أمثال علي بن العباس المجوّسي ، وابن سينا ، وابن النفيس ، والدميري وغيرهم ووصفوه قبل باستور[16] الذي أعلن أنه أول من اكتشفه ووصف اللقاح للتحصين منه ، ويتبين مما كتبه الأطباء العرب إلى معرفتهم بأن مرض داء الكلب من الأمراض المعدية التي تنتقل للإنسان عن طريق الكلاب وهذا جعل المسؤولين ينتبهوا إلى خطر الكلاب السائبة على البيئة والإنسان فمما يروى أن الإمام ابن سحنون قاضي القيروان ( المتوفى سنة 240 هـ / 1854 م ) أمر الشرطة بقتل الكلاب التي تجول بطرقات المدينة )) [17]. ومما يؤثر عن الطبيب ابن التلميذ أنه ذكر ضرر الذباب على الجرح قبل اكتشاف المتأخرين له ، حيث قال :
لا تــحقرن عدواً لان جـانبـه ولـو يكون قليل البطش والجلـد
فللذبابـة في الجرح الممد يــد تنال مـا قصـرت عنه يد الأسد [18]
وعرف الأطباء العرب والمسلمون أن ناقل مرض حبة بغداد ( أو يسمونها البلخية ) حشرة تشبه البعوض ( ذبابة الرمل Phlebutomus) يقول ابن سينا عن ذلك : (( والبلخية من جنس السعفة الرديئة وربما كان سببها لسعاً مثل البعوض الخبيث )) [19]. وهذا من أقدم الإشارات إلى حدوث أو انتقال مرض مستديم ومستوطن بعد عضة حشرة [20] .
وقد أسهب الأطباء العرب والمسلمون في ذكر تأثير عضة الحيوانات والهوام والحشرات وكذلك في كيفية التخلص من الأنواع الضارة ( كالحيات والعقارب والبراغيث والبعوض والفأر والذباب والزنابير والخنافس والأرضة … الخ ) .
وكل ذلك لتأمين بيئة صحية خالية من الأمراض .

dr / MIM
26-08-2007, 08:19 PM
تكملة ................... نرجوا الافادة و الاستفادة









القسـم الـثـانـي – الرقابة الطبية الوقائية للحفاظ على البيئة من التلوث :

لما كانت النظافة والطهارة شيئين جوهريين في مسألة الوقاية الصحية وشرطين أساسيين للقيام بالعبادات بالنسبة للمسلمين كان ذلك دافعاً قوياً للحفاظ على أن يكون الفرد نظيفاً في كل شيء والمدينة نظيفة ومحمية من التلوث والأوساخ . وبغية تحقيق ذلك أنشأ نظام الحَسَبة ، حيث تكفل هذا النظام بالإشراف على المؤسسات العامة ومن جملتها المؤسسات التي تقدم خدمات صحية ، وقد اقتضى هذا النظام تعيين عريف ( أي موظف مسؤول ) لكل صنعة وأن يكون ذلك العريف ثقة يتحلى بالأمانة وبالدقة والخبرة في صنعته بصيراً في معرفة الغش والتدليس ، وسيطاً بينهم وبين المحتسب يطالعه بأخبارهم [21] ويحثهم على العمل الجيد ويعترض عليهم في إساءتهم للعمل ويدخل ضمن هؤلاء الأطباء والصيادلة أيضاً .
وما يهمنا في هذا الباب هو الرقابة الصحية والشروط المطلوبة في الحفاظ على النظافة ويمكن إيجاز ذلك بما يلي :

1 . المســاجـــد :

لقد سعت الدولة إلى حماية بيوت العبادة من الأوساخ والنجاسة ، من خلال تنظيفها يومياً من قبل العاملين بها ، وبخاصة في يوم الجمعة [22] كما ألزمت الدولة صيانة المساجد من الأطفال والمعتوهين ، ومنع تناول الطعام بها ، أو استخدامها لعمل صناعة معينة [23].

2 . الأســواق والطـرق :

ألزمت الدولة أهل الأسواق بالحفاظ على نظافتها وكنسها من الأوساخ والطين الذي قد يجتمع بها وحرصاً على نظافة الطرق حذر من خروج المجاري الخارجية إلى وسط الطريق وألزم أصحابها بحفر حفرة داخل الدار لتجميع المياه الوسخة [24] ، ومن وجوه اهتمام الدولة بنظافة المدينة منع رمي الأزبال بالطرق فضلاً عن ترك مياه المطر والأوحال في الطرق من غير مسح [25] .

3 . محـلات الأطعــمـة :

اشترطت الدولة النظافة على أصحاب المطاعم ومعدي الطعام وحرصاً على سلامة الفرد الصحية . فعلى سبيل المثال أوجبت على الخباز الاّ يعجن العجين بقدميه ولا ركبتيه ولا بمرفيقه ، خشية وقوع شيء من عرق بدنه بالعجين فلا يجوز أن يعجن غلاّ وعليه لباس خاص وأن يكون ملثماً وعلى جبينه عصابة وأن يزيل شعر ذراعيه إذ ربما يسقط شيء منه في العجين [26] وأوجبوا على عمالة البقالة الاهتمام بنظافة أبدانهم وثيابهم وتغطية قرابهم التي تستخدم لسقي الناس الماء . وعدم جواز السقي من كوز الزير ومنع إدخال اليد في الزير ومنعتهم من استقاء الماء من مواضع الأوساخ [27].
وألزموا أصحاب محلات الأكل بتنظيف آلاتهم بالماء الحار والأشنان يومياً كما ألزموا بتغطية أواني الطبخ . حفظاً لها من الذباب وهوام الأرض [28] ، فضلاً عن ضرورة نظافة الحوانيت إذ غالباً ما يتفقد المحتسب حوانيتهم غفلة للإطلاع على مستوى النظافة وملاحظة المخالفات الصحية ومن [29] الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة حرصاً على صحة المواطنين منع السقائين من سقاية المجذوم والأبرص ، ومرضى العاهات والأمراض الجلدية [30] .

4 . الحــمـــامــات :

ألزمت الدولة أصحاب الحمامات بالحفاظ على نظافة الماء من خلال تنظيف حوض النوبة من الأوساخ المتجمعة ، فضلاً عن تنظيف الغساقي والقدور من الأوساخ شهرياً [31] . وبلغ الاهتمام بمتابعة تنفيذ الشروط الصحية أن يقوم القيم بغسل الميازر كل مساء بالصابون [32]. ومن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة منع ذوي الأمراض الجلدية كالمجذوم والأبرص من دخول الحمامات [33] .

dr / MIM
26-08-2007, 08:21 PM
اقتباسات..............................







[1] - المجوّسي ، علي بن العباس : كامل الصناعة الطبية – المطبعة الكبرى بالديار المصرية ، 1294 هـ ، ج1 ، ص 168 – 169 .
[2] - ابن سينا ، أبو علي الحسين : القانون في الطب – طبعة بالأوفست مكتبة المثنى ، بغداد ( بدون تاريخ ) ج 1 ن ص 84 .
[3] - ابن رضوان ، علي : رسالة في الحيلة في دفع مضار الأبدان بأرض مصر – تحقيق د . رمزية الأطرقجي مركز إحياء التراث العلمي العربي ، جامعة بغداد 1988 ، ص 46 .
[4] - البار ، الدكتور محمد علي : العدوى بين الطب وحديث المصطفى – الطبعة الأولى ، دار الشرق ، جدة ، ص 76 .
[5] - الأزرق ، إبراهيم عبد الرحمن : تسهيل المنافع في الطب والحكمة – ملتزم الطبع والنشر عبد الحميد أحمد الحنفي ، مصر ( بدون تاريخ ) ، ص 180 .
[6] - الرازي ، أبو بكر محمد بن زكريا : المنصوري في الطب – تحقق الدكتور حازم البكري الصديقي ، منشورات معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، 1987 ، ص 225 .
[7] - أرنولد ، توماس : تراث الإسلام – ترجمة جرجيس فتح الله ، دار الطليعة ، بيروت ، ط2 ، 1972 ص 487 – 488
[8] - الخطابي ، محمد العربي : الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية – دار الغرب الإسلامي ، بيروت 1988 ج 2 ، ص 157 . بالأصل نقلاً : ابن خاتمة .
[9] - الزهراوي ، أبو القاسم خلف : التصريف لمن عجز عن التأليف – نقلاً عن العربي الخطابي ، الطب والأطباء في الأندلس الإسلامية ، ص 157 ، بالأصل نقلاً : ابن خاتمة .
[10] - ابن زهر ، أبي مروان عبد الملك : التيسير في المداواة والتدبير – تحقيق د . ميشيل الخوري ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الطبعة الأولى 1983 ج 2 ، ص 422 .
[11] - ابن رضوان : رسالة في الحيلة في دفع مضار الأبدان ( مصدر سابق ) ، ص 24 ، 42 ، 74 .
[12] - ابن سينا : القانون ( مصدر سابق ) ج 1 ، ص 93 .
[13] - ابن سينا : المصدر نفسه ، ص 98 – 101 .
[14] - ابن خلدون ، عبد الرحمن : المقدمة – دار الفكر ( بدون تاريخ ) ، ص 293 .
[15] - ابن رضوان : مصدر سابق – ص 66 .
[16] - محمد ، الدكتور محمود الحاج قاسم : الطب عند العرب والمسلمين … تاريخ ومساهمات ، الدار السعودية للنشر ، جدة 1987 ، ص 281 .
[17] - بن ميلاد ، الحكيم أحمد : تاريخ الطب العربي التونسي – مطبعة الاتحاد التونسي للشغل ، تونس 1980 ، ص 153 .
[18] - ابن أبي أصيبعة ، موفق الدين أبي العباس أحمد بن القاسم : عيون الأنباء في طبقات الأطباء – دار الفكر ، بيروت 1956 ، ج 2 ، ص 283 .
[19] - ابن سينا : القانون – ج 3 ، ص 288 .
[20] - محمد ، د . عبد الحافظ حلمي / التقي ، د . منى : تاريخ مرض الليشمانيا الجلدي ودور العلماء المسلمين فيه ، محاضرات مؤتمر الطب الإسلامي الأول – الكويت 1982 ، ص 106 .
[21] - ابن بسام ، نهاية الرتبة في طلب الحسبة – بغداد 1986 ، ص 18 .
[22] - ابن الأخوة : معالم القربة في أحكام الحسبة – مصر 1976 ، ص 263 .
[23] - ابن بسام : نهاية الرتبة في طلب الحسبة – ص 175 .
[24] - ابن بسام : نهاية الرتبة - ص 19 .
[25] - ابن الأخوة : معالم القربة – ص 126 .
[26] - ابن بسام : نهاية الرتبة – ص 21 – 22 .
[27] - ابن بسام : نهاية الرتبة في طلب الحسبة ص 25 ، ابن الأخوة : معالم القربة في أحكام الحسبة ص106.
[28] - ابن الأخوة : معالم القربة في أحكام الحسبة – ص 173 .
[29] - ابن بسام : نهاية الرتبة – ص 15 .
[30] - ابن بسام : نهاية الرتبة – ص 26 .
[31] - ابن الأخوة : معالم القربة – ص 241 .
[32] - بدري ، محمد فهد : الحمامات العامة في بغداد في القرن الخامس الهجري – مطبعة الإرشاد 1976 .
[33] - الشيزري : نهاية الرتبة في طلب الحسبة – القاهرة ، 1946 ، ص 88 .

dr / MIM
27-08-2007, 06:30 AM
تعلم كيف تخدع دماغك !!!








1- إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك! لماذا؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي.


2- كيف تستفيد من أذنيك؟
إذا كنت في مطعم به موسيقى صاخبة وأردت أن تسمع جيداً ما يقال، استعمل أذنك اليمن، فهي أفضل من اليسار في متابعة الإيقاعات السريعة للخطاب. أما إذا أردت أن تميز الأغنية التي تعزف في الخلف، فاستعمل أذنك اليسرى لأنها أفضل في التقاط النغمات الموسيقية.
وفقاً لباحثين من كلية طب ديفيد غافين .


3. لكي لا تشعر بالألم ...
هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها. ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ الحقنة.
حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة.


4. تخفيف احتقان الأنف...
هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية، إليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد. هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان، بعد 20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.


5. كافح الحرقة دون ماء ...
هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل.
أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر تصبح المعدة أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.
انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ مساعد في كلية نيويورك الطبية.


6. عالج الم الأسنان دون فتح فمك...
جرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك، على المنطقة الغشائية على هيئة V بين إبهامك وسبابتك.
لماذا... لان هناك توجد ممرات الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم الصادرة من الوجه والأيدي.
دراسة كندية.


7. تخلص من آثار الحروق
عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.


8- حتى لا تصاب بالدوخة
ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن. بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة، الجزء المسئول عن التوازن في الأذن.
حيث يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول (مثلا) الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي.


9. خفف وخز الألم في جانبك الأيمن
هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض، هذا لأنك تخرج الهواء 'تزفر' بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض. مما يضع ضغطاً على كبدك (الموجود على الجانب الأيمن من الجسم)، ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل إشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.
كتاب العلاج المنزلي للرجال


10. التخلص من النمنمة
إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى. سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم في أقل من الدقيقة.
لماذا؟ تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.


12. اقرأ دماغك
إذا كان عندك امتحان في اليوم التالي، راجعه قبل النوم. لماذا؟
لان عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم، فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم يشفر كذاكرة طويلة المدى.
كاندي هيمغارتنر، مدربة العلوم الحيوية في جامعة إيداهو

STROMA
28-08-2007, 05:17 AM
مجهود جبار جزاك الله خيرااااااااا

d.m.d
28-08-2007, 02:48 PM
شكرا dr\MINعلى الموضوع الجميل جزاك الله خيرا

dr_0nline
28-08-2007, 04:54 PM
thx very much
*
بس في حاجة ساورتني كدة
في الرسالة بتاعة الحرقة دي لما تنام
*
الحج العالم دا بيقول نام على الجانب الايسر
عشان المعدة تبقى في مستوي اسفل المرئ
بس انا شايف انه تشريحيا لا
المرئ داخل المعدة ازاي انا اتلخبطت بجد
افيدونا افادكم الله
انا رايح اراجع الاناتومي تاني
سلاموز

doaa abdalah
28-08-2007, 10:26 PM
<TABLE style="WIDTH: 590px; BACKGROUND-COLOR: #ffffff" cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR><TD style="PADDING-RIGHT: 15px; PADDING-LEFT: 15px; FONT-SIZE: 18px; PADDING-BOTTOM: 15px; COLOR: #064f98; FONT-FAMILY: arial, sans-serif" vAlign=top>
Altered Mental Status in a Homeless Man
</TD></TR><TR><TD style="PADDING-LEFT: 15px; FONT-SIZE: 10px; PADDING-BOTTOM: 10px; FONT-FAMILY: arial, sans-serif" vAlign=top>
Ensure delivery by adding ECGcase@email.emedicine.com to your address book.

Please click here (http://campaign.emedicine.com/CT00103703OTMA.HTML) if you are unable to access the diagnosis page.
</TD></TR><TR><TD style="PADDING-BOTTOM: 20px" vAlign=top align=middle>http://www.acronym.com/emedicine/caseecg/42/q.jpg
</TD></TR><TR><TD style="PADDING-RIGHT: 15px; PADDING-LEFT: 15px; PADDING-BOTTOM: 20px; TEXT-ALIGN: left" vAlign=top>BACKGROUND

A 38-year-old man is brought by ambulance to the emergency department (ED). The patient was found lying near the stoop of an apartment building. The paramedics were unable to obtain any history from the patient en route because the patient has an altered mental status.

On arrival, the patient’s vital signs are an oral temperature of 95.72°F (35.4°C), a blood pressure of 88/40 mm Hg, a heart rate of 38 bpm, and a respiratory rate of 24 breaths/min. His oxygen saturation could not be obtained. The patient appears to be a homeless, disheveled man and looks older than his chronologic age, with a faint smell of alcohol on his breath. He can be aroused but does not follow simple commands. He has intact gag and corneal reflexes. His pupils are equal and reactive to light. No obvious signs of head trauma are noted, and the examination of his oropharynx is unremarkable. The results of his cardiac examination are significant for marked bradycardia. A lung examination reveals rhonchi in the right lower lung field. The patient’s skin is cold, and his blood glucose level is 104 mg/dL.

An electrocardiogram (ECG) was performed before the physical examination (see Image).

What is the diagnosis and treatment?</TD></TR><TR><TD><TABLE style="WIDTH: 590px; BACKGROUND-COLOR: #ffffff" cellSpacing=0 cellPadding=0><TBODY><TR><TD style="PADDING-RIGHT: 15px; PADDING-LEFT: 15px" vAlign=top align=left>CASE DIAGNOSIS
<TABLE style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 13px; PADDING-TOP: 10px; FONT-FAMILY: arial, sans-serif" cellSpacing=2 cellPadding=2 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top>http://prepub.medscape.com/PDG/Current/emedicine_case_email/images/arrow-caselink.gif </TD><TD>What is the diagnosis?
Click here for the answer (http://campaign.emedicine.com/CT00103703OTMA.HTML)</TD></TR></TBODY></TABLE>
</TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE>

محمد العبسي
05-09-2007, 10:39 PM
المواضيع جدا رائعه ومفيده جدا والله يوفق كل واحد بكتب او ببحث في سبيل العلم

dr / MIM
06-09-2007, 08:24 PM
و الله سمعنا كتير عن حكاية علاقة الاوزون و مستقبله الطبى ............
و كان ليا اسألة و منها هو ايه اللى دخل الاوزون بالطب و ايه وجه العلاقة ......
اكيد بريئة بس اتضح لى انها غير كدة خاااااااااااااااااااااااااااالص ...... تعالوا نقرأ







الأوزون - ثورة علمية جديدة في الطب وطب الأسنان والصحة العامة





تعتبر عيادات الأسنان من أولى التخصصات الطبية التي بدأت بتقديم المعالجة بالأوزون بشكل علمي مثبت وموثق في معالجة عدد من إصابات الفم عموما والتسوس السني بشكل خاص.
كنت قد كتبت سابقا عن حكاية الأوزون والطب وسيكون البحث هنا عن الأوزون بشكل عام بينما خصصت الجزء أو البحث الذي يليه لمدخل عام للعلاج بالأوزون في طب الأسنان وعلاج التقرحات الفموية بالأوزون والجزء الأخير والأهم لعلاج النخر السني بالأوزون - الطرق والمواد المستخدمة مع الصور التي توضح الأسلوب المتبع في العلاج.

ما هو الأوزون:
الأوزون شكل من أشكال الأوكسجين. الأوزون هو أوكسجين نشيط ، عنصر ذو طبيعةِ خاصة. (كُلّ جزيئة أوزونِ تَتألف من ثلاث ذرّاتِ أوكسجينِ).
يتشكل الأوزون في الطبيعةِ عندما يتشارك وجود الأوكسجينِ في الهواءِ مع الأشعةِ فوق البنفسجيةِ الموجودة في أشعة الشمسِ أَو عند تفريغ الشحنة أثناء العاصفة (البرق).
الأوزون مطهر طبيعي وذو رائحة حيوية نقية (مفعمة بالنشاط - رائحة نظافة) يمكن ملاحظتها بقوة ووضوح بعد العاصفة المطرية (رائحة المطر عند الرعد).
يعتبر الأوزون أقوى المؤكسدات ويستعمل بسلامة وأمان. كما يستعمل الأوزون كمعقم لمياه الشرب بدلا من المواد الكيمياويةِ التقليديةِ المستخدمة كالكلورِ والبورمين bromine.

ماذا يفعل الأوزون :
الأوزون مؤكسد طبيعي يَقْتلُ البكتيريا عملياً والفيروسات والفطور خلال ثوان.
تَحْمي طبقةُ الأوزون في الجوِّ الأرضَ مِنْ الإشعاعِ القاتلِ.
يُحطّمُ الأوزونُ البكتيريا، الفيروسات، وأنواع العفن.
يُزيلُ الأوزونُ البويغاتَ، الخراجات، الخمائر، والفطور.
يُزيلُ الأوزونُ الزيوتَ والملوثَات الأخرَى في الماءِ.
يُزيلُ الأوزونُ الروائحَ في الهواءِ مثل الدخانِ.
يَحافظ الأوزونُ على نظافة وحيوية الماء ونقائه.

كَيفَ يَعْمل الأوزون :
يقوم الأوزونِ بتَثبيط البكتيريا والفيروساتِ والفطور. ويُساعد على عمليةَ إعادة التمعدن أيضاً.
الأوزون يُهاجمُ البكتيريا والفيروسات التي لَيْسَ لهُما غلاف خمائري أو إنزيمِي، بالإضافة إلى إستهداف الخلايا المريضةِ (ذات الجدار الخلوي الانزيمي الناقص و/ أَو ذات DNA و RNA المتخرب.
يَقْتلُ الأوزونُ الكائنات الحيّة المجهرية التي تجعل الوسط في الفم حامضيا وهو ما يُعرقلُ إعادة التمعدن وبالقضاء على هذه العضويات الممرضة تعود درجة pH الفم إلى الوضع الطبيعي وهذا يؤدي لحدوث إعادة تمعدن طبيعية بالكالسيومِ والفلورايد والفوسفات الخ.
إن التصاق البروتين (أحماض أمينية) بقوة إلى السطوح المكشوفة للأسنان جميعا يُعرقل إعادة التمعدن أيضاً.
والأوزون يُحطّمُ السلاسلَ التي تَرْبطُ الأحماض الأمينية سوية ويزيلها بالتالي من أماكن التصاقها وتجمعها معا وعندها تحدث إعادة التمعدن بسهولة أكثر.
(هذه الآليةِ التي قد تكون مسؤولة عن تخفيف الألم المترافق مع إستعمال الأوزونِ على الأسنان المُتَصَدّعةِ أو ذات الحساسية الملاطية..إلخ)
تَتضمّنُ فضلاتُ العضويات المجهرية حامض البيروفِك الذي يُشكل بيئة التجمع لعضويات "acidogenic" و acidoduric الحية.
يقوم الأوزون بأكسدة حامض Pyruvic ويُحوّلُه إلى ملح معتدل وثاني أكسيد الكربون ومن ثم فإن الجراثيم غير الممرضة قَدْ تحل محلها بدون مشكلة والمريض هنا لديه مزيد من الوقت لتَعديل نظام التغذية والوقاية لديه والعناية بالصحة الفموية.

الأوزون مادة صحّية جدا:
الأوزون لا يَتْركَ أي نواتج عرضية كيميائيةِ في الماءِ.
الأوزون لا يَتْركَ أي طعمِ أَو رائحةِ كيميائيةِ.
الأوزون لا يُؤذي العيونَ أَو يَجْعلُها حمراء أَو مُتهيجة.
الأوزون لا يهيج أَو يُجفّفَ الجلد والأنف أَو الاذن.
الأوزون لا يَتْركَ طبقة كيميائية على الجلد أو أية مادّة.
الأوزون لا يُشوّهَ أَو يُتلفَ الشعر أو الملابس.
الأوزون لَنْ يُضيفَ أي ملوثِ أَو نواتج عرضية للماء.
يُخلّصُ الأوزونُ الماء والهواءَ من الكائنات الحيّة المجهرية الغير الضارة.
الأوزون مادة ليس لها أي أثر مسرطن.

أين يستعمل الأوزون:
معظم المياه المعبّأة في القوارير مُنَقَّاة بالأوزونِ.
الأوزون يُستَعملُ لتَنظيف مياه الصرف والنفايات السامّةِ.
الماء المنقى بالأوزونُ صحي ويصلح لأنظمة الشرب المنزلي.
أعادتْ أنظمة الأوزونِ الحياة إلى بحيراتِ وأحواض ملوثة بشكل مميت.
يُستَعملُ الأوزون لتَنْقِية الهواءِ في غُرَفِ الفنادقِ، المراكب، السيارات، والبنى المتضررة بالدخان والنار.
الأوزون يستعملُ في آلافِ البرك والأحواض السكنيةِ والتجاريةِ والحمّامات المعدنية في جميع أنحاء العالم.
دخل الأوزون سابقا عالم صناعة الدواء وحديثا صار جزءا من عالم المعالجات الطبية وخاصة في طب الأسنان من خلال أجهزة علاج النخر السني والمعالجة السنية الوقائية بالأوزون.

الأوزون أمين للبيئةِ بالإضافة إلى الأجهزةِ:
الأوزون لا يَنفجرَ.
الأوزون لا يسبب الحريق.
في جرعته المطلوبة للتنقيةِ الممتازةِ فإن الأوزون لا يُنتجُ أدخنةَ ضارّةَ.
الأوزون سوف لَنْ يُتلفَ توصيلات وسباكة التركيباتِ أَو الأنابيب.

الأوزون في الماءِ:
الأوزون لا داعي لأن يُشتَرى أَو يُخْزَن.
ينتج الأوزون في الموقع ويضاف للماءِ أَو الهواءِ آلياً.
الأوزون لا يُؤثّرُ على درجة pH الماءِ وهكذا ينقص للحد الأدنى تغيير pH الماء.
يُنقص الأوزونُ الحاجة إلى معظم الاصلاحات الروتينيةَ.

مختصر تاريخ الأوزونِ:
الأوزون لَعبَ دورا مميزا في عمليةِ معالجةِ النفايات في الماضي وسَيستمر ذلك في المستقبلِ. إستخدام الأوزونِ في الصناعة ذو تاريخ طويل ورائع وتقريبا خال من المخاوفِ البيئية.
الهنود الأمريكان ربطوا بين نجاحهم في الصيد والرائحة الغريبة بعد البرق. وعلى الجانبِ الآخرِ للكرة الأرضيةِ لاحظَ اليونانيون تلك الرائحةُ أيضاً واستخدموا كلمة ozein وكالهنود فضّلوا صيدَ السمك بعد العاصفة وهذا ما زالَ مُمَارَساً إلى اليوم.
إنّ التفسيرَ لهذه الظاهرةِ الطبيعيةِ قد يكون بأنّه بعد العاصفةِ الكهربائيةِ تصبح الطبقة العليا للماءِ في البحيراتِ غنيةُ بالأوكسجينِ المُخَفَّفِ وبالتالي تصبح بشكل طبيعي معالجة بالأوزون وقد أصبح الآن التأثير الإيجابي للأوزونِ على النظامِ الهضميِ لأنواع مختلفِة من السمكِ موثّقَ علمياً.
إنّ الحلقةَ المُغلقةَ لزراعة السمكِ ممكنة فقط بفضل الأوزونِ بسبب قدرتِه على تَحْطيم الفيروساتِ المسؤولة عن العديد مِنْ الأمراضِ في عالم الأسماك.
إنّ الإستعمالَ الأكثر شيوعاً للأوزون هو في معالجةِ الماءِ. في عام 1906 قامت مجموعة من العلماءِ والأطباءِ بدراسة نظام الأوزون في هولندا ولاحقا استخدموا المعالجة بالأوزون في نيس بشكل واسع كمطهر وعرفت نيس المدينة الفرنسية بأنها مسقط رأس معالجة ماء الشرب بالأوزون.

تشكل وصناعة الأوزونِ:
تحويل الأوكسجينِ إلى أوزونِ يحتاج لاستعمالِ الطاقةِ. في الطبيعةِ يتشكل الأوزون أثناء العواصف الرعديةِ.
أما في الصناعة تقلد هذه العمليةِ بشكل إصطناعي بإنْتاج حقلَ تحريض أو شحن كهربائيِ كما في مولّداتِ الأوزونِ من نموذج CD (محاكاة تفريغ الشحنة في البرقِ)، أَو بالإشعاع فوق البنفسجي كما في مولّداتَ الأوزونِ من نوعِ UV (محاكاة الأشعةِ فوق البنفسجيةِ مِنْ الشمسِ).
بالأضافة إلى هذه الطرقِ التجاريةِ يمكن للأوزون أن يتشكل عبر تفاعلات كيميائية.

الأوزون وتطبيقاته:
أوزون ليس فقط عامل مؤكسد قوي جداً لكنه أيضاً مطهر غير كيمياوي قوي جداً ذو ميزة فريدةُ في التحول إلى مادّة آمنة بيئياً غير سامّة غير مؤذية وهي الأوكسجين.
في أوروبا، أوزون يستعملُ للعديد مِنْ الأغراضِ: إزالة لونِ، إزالة الرائحةَ والطعمَ، تخفيض التلوث , إزالة العضويات، أكسدة المنغنيزَ والحديدَ، وعموماً في التطهير الجرثومي وتثبيط والتخلص من الفيروسات.
أغلب تطبيقات الأوزون ترتكز على قدرة الأوزونِ العالية كمؤكسد قوي ويعتبر الأوزون الطريقة المفضّلة لتعطيلِ الفيروسات وقد صار البديل الأفضل للكلور في معالجة مياه الشرب.
تسبّب الفيروسات والجراثيم الموجودة في المياه أو الهواء تسعة أعشَار الأمراض بما فيها الزكام العادي والإنفلونزا. وتماما كالكلورِ يقتل الأوزون الكائنات الحيّة المجهرية.
إنّ التأثير المعقم للأوزونِ يتم بواسطة القتلِ المباشر وأكسدة المادّةِ الحيويةِ.
إنّ معدل قتل البكتيريا بالأوزونِ أسرع 3500 مرةُ مِنْه بالكلورِ.
إن القضاء على الفيروسات بالأوزونِ بسيط وآمن وآني لأن الأوزون هو المطهر الطبيعي الذي تستخدمه الطبيعة.
إن العامل المؤكسد عن استخدام الكلور هو حمض الكلورين الذي ينتج عند إضافة الكلور للماء وهذا المؤكسد القوي قد تكون له تأثيرات سلبية طويلة المدى على مصادرِنا المائية. الأوزون، من الناحية الأخرى لَيْسَ لهُ آثار جانبية كمعالج للماءِ لأنه في حقيقة الأمر لا يُضيفُ شيئا للماء.
في شرق كندا، هناك تقريباً 100 محطة لمعالجةِ الماءِ بالأوزون، بالإضافة إلى العديد مِنْ المنشآت الصناعيةِ الكبيرةِ لمعالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف.

التطبيقاتَ الرئيسيةَ لأنظمةِ مولّدات الأوزونِ هي:
معالجة الهواء، المياه المعبأة، أبراج التبريد، مراكب الصيد، مزارع السمك، معامل تعليب السمك، الينابيع الحارة والبرك، ومعالجة النفايات الصناعية والسيطرة على الراوئح ومعالجة المياه في المسابح والحمامات المعدنية، والمياه الصالحة للشرب، الاستعمالات العلاجية، معالجة مياه الصرف الصحي.
هناك المِئات من التطبيقاتِ التجاريةِ والتطبيقاتِ الصاعدةِ الجديدةِ قيد التطوير.

مزيد من المعلومات والحقائق عن الأوزون:
في 1957، صدّقتْ وزارة الزراعة الأمريكيةَ إستعمالَ الأوزونِ الغازيِ للخزنِ وتطهيرِ اللحمِ.
في 1982، أَكّدَت FDA على وضع الأوزون كـ GRAS (مختصر يعني:معترف بها بشكل عام كآمنة) خصوصا في معالجة المياه المعبّأة للشرب.
في 1991، أَكّدتْ وكالةَ الحمايةِ البيئيةِ الأمريكيةِ بأنّ الأوزون هو المطهرُ الأكثر فاعليةُ والأساسي المستخدم للماء الصالح للشربِ.
و اليوم تستعمل الأوزون أكثر مِنْ 200 محطة مياه شربِ أمريكيةِ وذلك العددِ سَيَقْفزُ مع سعي المدن لامتثال معاييرِ EPA التي لا يفي بها الكلور.
وقد اعترف بالأوزون من قبل FDA على أنه آمن للاستعمال في إعداد الطعام وصنف على أنه GRAS أي معترف به كآمن منذ حزيرانِ 1997.
وللتأكد من تصنيفه كآمن في إعداد الطعام، اتبعت EPRI توجيهات FDA وجمعَت لجنة من أكبر ستّة خبراء في عِلْمِ الغذاءِ، تغذية، كيمياء الأوزونَ وعِلْمَ السموم. وراجع المعهد بشكل شاملُ أيضاً ومركز البحث العلمي حول العالم والوثائق العلمية السابقة التي تَصِفُ إستعمالَ الأوزونِ في تحضيرِ الطعام وبمُرَاجَعَة هذه البياناتِ، إعتبرَ الخبراءَ أن الأوزونِ آمن من وجهة نظر عِلْم السموم، وتأثيره على المواد المغذّيةِ، وكفاءته في تحضيرِ الطعام.
تابعت اللجنة تواصلها بانتظام عن طريق المؤتمرات واللقاءات والفاكساتِ واجتمعتْ بشكل دوري في واشنطن لمُرَاجَعَة النتائجِ وبعد 15 شهرِ مِنْ التحقيقِ المركّزِ أصدروا ووقّعوا تقييمَهم مستنتجين أن: “المعلومات المتوفرة تَدْعمُ تصنيف الأوزون بدرجة GRAS أي آمن وذلك عند استخدامه كمطهر للأطعمةِ عندما استعمل في مستويات وطرقِ تطبيقِ متّسقة مع معايير التصنيع الجيدة”.
ويشمل هذا القرارِ كلا الأوزون والأوزون الغازي في الماءِ لتحضيرِ الطعام وخزنِه وتطهيرِه.
هذا التقريرِ نُشِرَ في المجلّةِ التي تنشرها EPRI في عدد تموز/آب 1997.
يَستمرُّ التقريرُ للقَول: “ الأوزون يستعمل في الصناعة الدوائيةِ على نطاق واسع للحصول على الماءَ النقي جداً اللازم في صناعة الدواء.
بشكل نموذجي ينقى الماء ويخزن لحين الحاجة. يحافظ الأوزون على الماء خاليا مِنْ الجراثيم وهذا أساسي بالنظر لأن الجراثيم قد تُؤدّي إلى المركّبات الكيمياوية الغير مرغوبةِ. في تطبيقِ أساسي آخر تَستعملُ الصناعة الدوائيةَ الأوزونَ أيضاً كoxidant في عملياتِ تصنيعه. على خلاف الكلورِ، يُنجزُ أوزونُ العمل بدون تَرْك مخلفات ورائه قد تؤدي لعَرْقَلَة التفاعلات الكيمياوية الجاريةِ.
فهو انتقائيُ جداً أيضاً وقادر على استهداف بَعْض المجموعاتِ الوظيفيةِ ضمن مركّب كيماوي بدون تَأثير على بقيّة المُركّبَ.

يَستمرُّ التقريرُ في ذكر الاستعمالاتِ الأخرى مِنْ الأوزونِ:
كمطهر للتربة بالتبخير وكمساعد في أنظمةِ الرَيِّ الزراعية بالتنقيط و كـمطهر للماءِ العالي النوعيةِ المطلوب في غسيل الكلى في المستشفيات؛ وفي تكرير الماء المالحِ في أحواضِ السمك الرئيسيةِ ومزارعِ السمك؛ وكمطهر للبرك أثناء الألعاب الأولمبية عام 1984 في لوس أنجليس وعام 1996 في أطلانطا.

dr / MIM
09-09-2007, 04:21 AM
للاسف الموضوع ده فى ناس كتير هتلاقيه مفيد ....................







هل هناك فرق بين الحزن و الإكتئاب





تزخر حياة كل منا بالسعادة والتعاسة. فالتحدي والإثارة، يطلقان شرارة السعادة، ولكنهذه الأخيرة يمكن أن تصبح "توترا عصبيا" عندما يزداد الضيق النفسي والقلق. أماالراحة والاسترخاء فيؤديان إلى التعاسة، ولكن هذه الأخيرة تستطيع أيضا أن تصبحزائدة عن الحد وتؤدي إلى السأم أو اللامبالاة. ولكن الأمور الأكثر إزعاجا هي فتراتالتعاسة القاسية أو المستمرة؛ وبعيدا عن كونها عادية أو طبيعية فهي تمثل الاكتئابالسريري.
إن الاكتئاب ينافس القلق في تكرره، وخطره وظواهره البدنية والنفسيةالمتعددة الأشكال. فنحن لا نعيش حاليا في عصر القلق فحسب، بل في عقود الاكتئابأيضا.
ما هو الاكتئاب؟إن الاكتئاب والقلق يمثلان ردا مبالغا فيه أو "سيئالتكيف" على الخطر الذي يمكن أن يكون حقيقيا أو متخيلا. والاكتئاب بحد ذاته يمثلردا مبالغا فيه أو سيئ التكيف على الخسارة التي يمكن أن تكون حقيقة أو متخيلة. وإنالنموذج الأولي للقلق هو الخوف وللاكتئاب هو الحزن.
والاكتئاب شأنه شأن القلق،،يصيب الشخص كله بما فيه العقل والجسم. وهو أي الاكتئاب، يتراوح، على غرار القلقأيضا، بين الخفيف والثقيل أو الكبير. وكذلك، فإن الاكتئاب يتسم، مثله مثل القلق،بأعراض قد تكون نفسية أو بدنية. وعلى غرار القلق، فإن الاكتئاب لا يعرف غالبا منقبل المصابين به، والأقرباء، والأطباء.
يمكن أن تفهم الأعراض العاطفية للاكتئاببوصفها نوعا من المبالغة في الأمزجة الكئيبة أو "التعيسة" التي نمارسها باعتبارهاردود فعل على الخيبة أو الخسارة. ولكن الاكتئاب السريري يذهب إلى أبعد من ذلك. فالمصابون به يفتقرون إلى احترام الذات. وهم يشعرون بفقدان الأمل والمساعدةوالتقدير. والتشاؤم لديهم أمر عام كما أن الاتهام أو الشعور بالذنب أمر مألوف. وإنفقدان الاهتمام بالعالم أو البيئة المحيطة يؤدي إلى جعل الناس المكتئبين معزولين،ومنسحبين من الاتصالات المهنية والاجتماعية. والاكتئاب يخل بالقدرة على التركيزوحصر الاهتمام في ناحية معينة. ويشكو المصابون من ضعف في الذاكرة، كما أن أفكارهمالمثمرة تستبدل غالبا بتأملات متكررة في الأعراض البدنية، والمرض، والموت. وبالرغممن كل هذا الانشغال بالذات، فإن إهمال الذات يكون هو القاعدة السائدة. وإذ تسودعادة السلبية، والانسحاب، فإن القلق والإثارة يمكن أن يكونا سمتين لبعض الأمراضالكئيبة.
وتكون الأمراض البدنية جزءا أيضا من معظم الاكتئابات السريرية، ويمكنلهذه الأعراض أن تسود وتحتل المرتبة الأولى في الحالات الحادة. ويكون فقدان الطاقةنموذجيا، إذ يؤدي غالبا إلى الحركات البطيئة، والكلام البطيء، والخمول المذهل. وكذلك، يكون فقدان الشهية مألوفا؛ وبالرغم من الخمول البدني، فإن فقدان الوزن يمكنأن يكون حادا. ولكن سوء الأداء الجنسي، والتعب الشديد، والإمساك، وألم الظهر،والشكاوي البدنية الأخرى، يمكن أن تكون أكثر إقلالا للمصاب من اضطراب المزاج ذاتها. ويكون النوع عادة غير طبيعي؛ ففي أغلب الحالات يحدث الأرق والاستيقاظ المبكر فيالصباح، ولكن النوم الزائد عن الحد يمكن أن يكون أيضا أحد أعراض الاكتئاب --

dr / MIM
09-09-2007, 05:05 AM
من باب و ذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين .................






لكل عصر طاعون
(الإيدز)






بقلم د.عبدالمطلب بن أحمد السح
استشاري طب الأطفال و حديثي الولادة في مستشفى الحمادي
عضو الجمعية الوراثية الأمريكية و الجمعية الأوروبية للوراثة البشرية

عضو الجمعية العالمية لأبحاث الضعف البصري
العنوان: الرياض 11323 ، ص.ب 285264
هاتف 4643312
Email: dr_alsah@yahoo.com (dr_alsah@yahoo.com)








قالوا عنه إنه طاعون العصر ، و نعته بعضهم بقاتل العائلات ، واسماه بعضهم حاصد الأرواح ، ويطيب لي أن أصفه بإعاقة القرنين نهاية القرن العشرين و بداية القرن الحادي و العشرين، فهو بالحقيقة طاعون عصرنا ، ويستحق من الألقاب ما هو أكثر من هذا ، إنه "الإيدز " ، أو مرض نقص المناعة المكتسب ، ذلك الداء العضال الذي ينجم عن فيروس يدعى بفيروس نقص المناعة البشرية ،وهذا الفيروس يعتبر من المخلوقات الضعيفة ، حيث إن المنظفات البسيطة تقضي عليه ، ولذلك فإن انتقاله يحتاج لتماس صميمي وشديد كما يحصل عبر التماس الدموي أو الإتصال الجنسي ، ويؤدي عند استيطانه الجسم لمرض منهك للمناعة ، حيث لا يحلو له إلا نوع من كريات الدم اللمفاوية التي خلقها الله تعالى لحماية جسمنا ، و من هنا اكتسب المرض اسمه المعروف.
هذا الداء يعتبر من المشاكل الصحية الكبرى في عصرنا الحاضر ، وربما سيبقى كذلك لفترة نرجو الله ألا تطول ، لقد كانت بداية القصة معه عام (1981) حيث عرفته البشرية لأول مرة كضيف غير مرحب به ، و سجلت إصابة أول طفل عام ( 1983) وبدأ ينتشر كالنار في الهشيم و الآن هو يرتع في كل أنحاء العالم ، ولكن بنسب مختلفة ، لقد أصبحت حالاته تعد بالملايين، و ربما عشراتها ، بينما الذين يحملون الفيروس يعدون بأضعاف ذلك من دون أن تظهر عليهم علائم المرض ، و للأسف فإنه في بعض بقاع القارة الأفريقية قد أصبح ربع النساء الحوامل وعشر أطفال المشـافي هناك يحملون فيروس الإيــدز كما في منطقة البحيرات الكبرى هناك ، في الولايات المتحدة هناك عشرات الألوف من الأطفال المصابين ، و الذين يموتون ، أو في طريقهم للموت ، ويشكلون حوالي ( 1,5%) من حالات الإيدز هناك ، و الحالات عند الولدان الجدد تزداد بشكل خطير هذه الأيام ،حيث يولد في كل سنة (7000)وليد لأمهات مخموجات بالمرض ، و من هؤلاء سيصاب ( 2000) طفل ، و الطامة الكبرى أن معظم أولئك الأمهات لا يعلمن أنهن مصابات ، في الحقيقة إن (75%) من الأطفال المصابين قد انتقل إليهم المرض من أمهاتهم ، لأن الأم الحاملة للفيروس تؤدي لاحتمال إصابة ابنها بنسبة تتراوح من (20-30%)، و تتضاعف نسبة إصابة الحمل الثاني ، و عندما نتكلم عن المصابات لا ننسى أن نذكر أن لديهن غالبا مشاكل أخرى مثل نقص العناية الصحية ، و الثقافة المحدودة ، و فقر الدم ، وتعاطي الكحول و السجائر و المخدرات ،و انتشار الأمراض المنتقلة بطريق الجنس كالزهري (السفلس) و السيلان البني ، و كذلك التهاب الكبد ، وكلها مشاكل تفاقم من معاناة الوليد .
إن( 80% )من المصابات قي الولايات المتحدة هن في سن الإنجاب ( 13-39سنة)، و لقد أصبح الإيدز السبب الرئيسي المؤدي للموت عند الأطفال بعمر ( 2-5) سنوات في مدن عديدة من ولايات الشرق الأمريكي ، كما أضحى خامس سبب مؤد للوفيات عند الأطفال بعمر دون الـ(15) سنة.
ينتقل الإيدز عبر سوائل البدن كالدم ، سواء مباشرة ، أو عبر نقل الدم أو أحد مشتقاته أو بواسطة المني وحليب الأم ، و هناك خطر قليل لانتقاله بالدموع أو بالعض ،كما قد يوجد الفيروس في البول،
و قد ينتقل بإعطاء أدوية أو مخدرات بحقن ملوثة داخل الوريد.
الفيروس بليد وخطير ، فلا يغرنك مكوثه في البدن بعد دخوله لفترة طويلة قد تصل لأشهر أو سنين قبل ظهور دلائل المرض، و فترة الصمت هذه قد تكون أقصر عموما عند الأطفال منها عند الكبار ، وبعد صمته المريب يبدأ الفيروس رحلة الأرض المحروقة ، فيؤدي لتحطيم الجهاز المناعي ، كما أنه لا يسلم منه عضو أو جهاز ، انه يستسيغ من خلايا الإنسان صبغياتها ( كروموزوماتها) فيستوطن هناك ؛ و الصبغيات هي جوهر الخلايا ،و هناك بالتالي مجموعة واسعة من المظاهر الناجمة عن الداء فالوزن ينقص ، و النمو يتضاءل ، و الرئة تلتهب ، و الكبد يتضخم ، و يحدث إسهال مزمن و حمى لا تفسر بسبب آخر ، كما تحيق بالبدن التهابات و إنتانات و أخماج جرثومية خطيرة و متكررة مثل تجرثم الدم و إنتانه و الحمى الشوكية ( التهاب السحايا ) و التهاب العظام و المفاصل و الخراجات ، و تتراجع ملكات ووظائف الجملة العصبية ، و يحدث اعتلال في الدماغ يؤدي للعمى و اضطرابات في الحركة و تشنجات و اختلاجات و صغر بالرأس و صعوبات في اللغة و الكلام و نقص بالإدراك و تأخر عقلي و نعاس و ترنح في المشية و اعتلال بالأعصاب و تورم بالغدة النكفية على جانبي الوجه ، كما تكثر الإصابة بفطور المبيضات البيض ( الكانديدا ) و الفطور الأخرى بأنواعها المختلفة ، و تستفحل الآفات الفيروسية بأشكالها ، و ينتشر مرض السل ( التدرن ) في البدن ، و تكثر الاضطرابات الهضمية و اعتلال القلب و أمراض الكلى و الجلد و الاكزيمات إلى ما هنالك من علل لا يحسد صاحبها عليها ، و يتوج ذلك سرطانات غير قليلة تثير الرعب بمجرد ذكر اسمها .
أما الذي يولد مصابا فقد تكون له سحنة وجهية مميزة ، حيث تتباعد العينان عن بعضهما ، و تتبارز الجبهة ، ويتسطح جذر الأنف ، و تنخرف العينان ، و تكون شقوق الأجفان طويلة ، و صلبة العين ( البياض ) تكون زرقاء ، و الأنف يكون قصيرا ، و الشفاه متهدلة ، و منتصف الشفة العليا يكون على شكل مثلث ، و الرأس يكون صغيرا و الوزن ناقصا ، بالإضافة للمظاهر التي ستظهر لاحقا .
إن ما ذكرناه من نكبات تلم بالبدن سيؤدي بالتأكيد لحدوث إعاقات حقيقية عند الأطفال تتوزع على كل شعب الإعاقات المعروفة من عقلية إلى حركية إلى بصرية و سمعية و كلامية ، لا بل تتكالب عدة إعاقات و بنفس الوقت على المريض الذي لا بد أن يقعده المرض إلا من رحم ربي .
عادة ما يشخص المرض عند الأطفال بعمر ما بين شهرين إلى ثلاث سنوات ، و هؤلاء الأطفال البائسين بحاجة للعناية التمريضية الماهرة و الخبيرة ، و كذلك للرعاية الاجتماعية الصبورة ، و الدعم النفسي و المعنوي و المادي المناسب ، أما في باب العلاج ، فإن الدواءين الرئيسين اللذين يستخدمان عند الأطفال هما دواء الزيدوفودين ZIDOVUDINE)( و دواء الدي أكسي إينوزين DIDEOXYINOSINE) ) ، و لهما نفع كبير نسبيا ، بالإضافة للمعالجات الداعمة العديدة و المضادات الحيوية لمعالجة الأخماج و الإلتهابات ، مع الأخذ بعين الإعتبار أن علاج ما قد يتعرضون له من أمراض له بعض الخصوصية من حيث نوعية الأدوية و جرعاتها و المدة التي يجب أن يعطى الدواء خلالها ، و هناك طرق أخرى حديثة قيد التطوير لعلاج الأطفال ، و كل ذلك يحسن الحالة و لا يشفي من المرض .
إنه مما يجب ذكره أنه إذا عرفت الأم أنها مصابة ، فإن ذلك يساعد كثيرا ، حيث أن تلقيها لدواء الزيدوفودين يقي - بإذن الله – من انتقال المرض لجنينها .
إن هذا الداء يفرض علينا تطبيق برنامج خاص لتطعيم الأطفال المصابين بدل النظام الروتيني المعتاد ، حيث يتم حذف أو استبدال بعض اللقاحات (التطعيمات) .
الإيدز عنوان لقصة نهايتها باختصار الوفاة و حتى إشعار آخر ، ففي دراسة كبيرة تبين أن أولئك الأطفال يعيشون بعد بدء المرض فترة ما بين ( 2,5 ) شهر و ( 10 ) سنوات ، و الوسطي أقل من سنتين .
و في الختام : الإيدز مرض فتاك طالت شروره أرجاء المعمورة ، و مجتمعاتنا من المجتمعات النظيفة نسبيا - و الحمد لله - ، و هذا يدعونا أكثر للحفاظ على نقاء البيئة الصحية لدينا ، و ذلك بالتمسك بالأخلاق الفاضلة و العادات الصحية السليمة ، و الإبتعاد عن مواطن الشبهات و الرذيلة المنتشرة في المجتمعات الأخرى .

dr / MIM
13-10-2007, 04:28 AM
اهلا بيكم مرة اخرى ......
غيبة طويلة و رجوع اتمنى يكون فعال .....






المعالجة المصلبة لأوعية الطرف السفلي الشعيرية و الدوالية


Sclerotherapy treatment for varicose and
telangiectatic lower limb viens








* أول ما استخدمت هذه الطريقة في حوالي العام 1600 من قبل طبيب سويسري ، و في حوالي العام 1800 بدء باستخدام الطريقة على البشر على نطاق واسع لكن لم نحصل على النتائج الأفضل إلا في العام 1930 حيث طورت محاليل أفضل . لقد عولج أعداد كبيرة من المرضى من قبل : Tretbar - Shields – Jansen – Alderman – Duffy & Goldman و ذلك في أوائل السبعينات و الثمانينات .





تلعب العوامل الوراثية الدور الأهم في الإمراضية ، و تقل الإصابة لدى الزنوج ، الهنود ، الآسيويين و العرب . تكثر الإصابة لدى النساء 4 –5 / 1 بالمقارنة مع الرجال .
لاحظ Tournay أن 33 % من الدوالي تحدث عند النساء أثناء الحمل ( في الحمل الأول ) ، كما تزداد الدوالي في الجلد المتأذي ضيائيا".



تحدث الدوالي و التوسعات الشعيرية بسبب زيادة الضغط الوريدي العميق ، ضعف الدسامات الوريدية ( بدئي – ثانوي ) و ضعف جدر الأوردة .



·هدف البحث : تهدف الدراسة التي سأجريها إلى دراسة الإمراضيات المختلفة للتوسعات الوريدية و الشعيرية و معرفة الأسباب الأهم لها ، و دراسة سريرية لها ( الأنواع – التصنيف – التوضع ….. ) ، و كذلك دراسة الإستقصاءات المساعدة و أهميتها في التشخيص و تحديد نمط العلاج



و الهدف الرئيسي هو دراسة تطبيقية للحقن المصلبة لفئات العمر المختلفة مع إجراء تقييم فيزيائي و مخبري قبل العلاج و ما هي المواد المختلفة المستخدمة فيها و مدى فعاليتها ، و مقارنة ذلك مع النتائج العالمية . كذلك دراسة إحصائية للتأثيرات الجانبية و نسبة حدوثها . كذلك نهدف لمتابعة المرضى بعد العلاج سريريا" و مخبريا" و تحديد مدى فعالية الطرق و المواد المستخدمة و أفضلها و مقارنةالنتائج .



·أهمية البحث : و تكمن أهمية هذا البحث في الإفادة من هذه الطرق السليمة في علاج مشكلة شائعة لدى النساء غالبا" و تجنب الطرق الجراحية و استنتاج الوسائل و المواد الأسهل لهذا العلاج .




· مراجعة الأدبيات :
إن آلية تأثير الحقن المصلبة هي تخريب الخلايا البطانية و منه تشكيل خثرة و تفعيل العامل XII يتلو ذلك حدوث التليف ، أما المواد المستخدمة فكثيرة وهي :
*Osmotic Agents :
-hypertonic salin : استخدم من قبل Linser عام 1926 و من قبل kern & Angal عام 1929 . لاحظ Foley عام 1975 أن إضافة الهيبارين يفيد في منع تشكل الصمات في الأوعية الكبيرة ، بينما لم يلاحظ Sadick في دراسة على 800 مريض مثل هذه الفائدة و كذلك Bodian . تستخدم هذه المادة عادة للأوعية بقطر 1 –2 مم .
-hypertonic dextrose ( Sclerodex ): وهي الأكثر استخداما" في كندا و خاصة للأوعية > 1 مم قطرا" . لاحظ Mantse ارتكاسا" أرجيا" بنسبة 0.2 % من المرضى و لاحظ أن التصبغ تلو الحقن أقل من المواد الأخرى ، لكن ذكر آخرون أن هذا التأثير الجانبي هو بنفس النسبة بالمقارنة مع المواد الأخرى .
*Detergent Sclerosants : تتداخل مع ليبيدات سطح الخلية البطانيةو منه تلفها .
-sodium morrhuate : هو مزيج من أملاح الصوديوم لحموض دسمة مشبعة و غير مشبعة موجودة في زيت كبد الحوت . إن هذه المادة ذات تأثير منخر جلدي شديد إذا حقنت حول الوعاء ، كما ذكرت حالات تأقية تلت الحقن بدقائق . إن هذه المادة غير مرغوبة للاستخدام في الأوعية الشعيرية .
-sodium tetradecyl sulfate : أول ما وصف من قبل Reiner عام 1946 وهو سلسلة ملح حمض دسم طويلة لمعدن قلوي ( له صفات الصابون ) و يستخدم بتركيز من 0.1 – 3 % حسب حجم الوعاء و وافقت عليه ال FDA للاستخدام في تصليب الأوعية و قد يؤدي إلى النخرة البشروية ، تصبغ تلو الحقن و صدمة تأقية ….
-Polidocanol ( pol ) : أول ما طور في أوائل العام 1950 كمخدر موضعي و لوحظ أن له تأثيرات مصلبة للأوعية و تركيزه من 0.5 –5 % . أول ما استخدم عام 1960 من قبل Eichenberger في ألمانيا ثم استخدم في فرنسا ، إيطاليا …..
-هو الوحيد من المصلبات الوعائية بدون تأثير جانبي ( ألم أو تقرح جلدي حتى بالحقن خارج الوعاء ) . إن نسبة الإرتكاسات الأرجية هي 0.1 %بينما لم يلاحظ أي ارتكاس أرجي على دراسة شملت 19000 حالة . سجل نخر جلدي سطحي لكن Loretan & Jaquier و Hofer لم يلاحظوا ذلك . لاحظ Duffy نسبة حدوث تصبغ تلو الحقن مشابهة للمواد الأخرى بينما لاحظ كل من Cacciatore و Crlin & Ratz نسبة حدوث أقل



*Chemical Irritants :
chromated glycerin ( SLC ) وهو يسوق تجاريا"بتركيز 72 % وهو الأكثر شيوعا" في أوروبا بينما في أميريكا فالخبرة فيه ضعيفة ، وهو مصلب وعائي متوسط الشدة و مع ذلك شائع الإستخدام لأنه سهل التطبيق و تأثيراته الجانبية أقل . يحدث الدواء ألما" قليلا" بالحقن و ذكرت بيلة دموية بعد حقن كمبات كبيرة كما ذكرت تظاهرات عينية مؤقتة ( نقص الساحة البصرية …. ) سجلت في دراسة منفصلة و زالت خلال ساعتين .
·المواد والطرق : وسيتم في دراستنا استخدام المواد المذكورة سابقا" و مقارنة النتائج فيما بينها و التعرف على الطرق المختلفة لاستخدامها و أفضلها و المقارنة بينها .
سندرس مجموعة كبيرة من المرضى الذين سيراجعون قسم الأمراض الجلدية و الزهرية خلال عدة سنوات ( 2 – 3 ) و الذين لديهم توسعات وريدية و شعيرية في الطرف السفلي و سيتم إجراء الفحص الفيزيائي و المخبري و الدراسة ب الإيكو دوبلر و الأمواج فوق الصوتية و تصنيف آفات المرضى إلى ثلاث فئات : الأوعية الوريدية الكبيرة – الأوعية الوريدية الشبكية – الأوعية الوريدية الشعيرية .
و سيتم متابعة المرضى الذين عولجوا و دراسة النتائج النهائية و مدى فعالية الطرق المستخدمة و ستتم المتابعة سريريا" و مخبريا" و دراسة نسبة حدوث الختلاطات و استمرارها أو زوالها و مقارنة ذلك مع الدراسات العالمية ، ثم التوصل للمناقشة و التوصيات فيما يتعلق بهذه المعالجة .



·الوقت و الإحتياجات : ثلاث سنوات تقريبا" و تشمل الإحتياجات وجود العيادات السريرية للتشخيص و كذلك الحاجة لإجراء الستقصاء بالإيكو دوبلر و الأمواج فوق الصوتية في مشافي الماسة و الأسد الجامعي و كذلك استخدام الكومبيوتر و الإنترنيت للحصول على المعلومات و نتائج الأبحاث العالمية .
الأسخاص العاملون في البحث : أ . د . صالح داود مشرف على البحث و مشرف مشارك أجنبي له الخبرة في هذا المجال .

brightgalaxy5
13-10-2007, 04:30 AM
كلام حلو
كنت هاقولك خليه انجليزي بس قلت ممكن حد مش في طب يستفيد منه

dr / MIM
13-10-2007, 04:32 AM
كلام حلو
كنت هاقولك خليه انجليزي بس قلت ممكن حد مش في طب يستفيد منه


انا عارف يا برايت ....
بس الهدف الاساسى من الموضوع انه يكون بالعربى ...
و هو ده الميزة لان يكون فيه ثقافة طبية عند الناس ....
لعل و عسى ...:icon_mrgr

dr / MIM
13-10-2007, 04:46 AM
حاجة مهمة و للاسف مش كل الناس عارفاها ......










و هكذا يلتهب البلعوم!!













إن التهاب البلعوم رغم بساطة وسهولة علاجه - والحمد لله - إلا أن في إهماله قد تحدث - لاقدر الله - مشاكل كثيرة ، و لذلك لا نظلمه إن كشفنا أسراره ، فما هـــو شاغل الناس هذا ؟
هو التهاب في الحلق يحدث بسبب فيروس ( حمة ) أو بسبب جرثوم أو بسياق مرض جهازي أو بأسباب أخرى ، ويعتبر الأطفال الشريحة الأكثر تعرضاً للإصابة به، وكثيراً ما يؤدي لحدوث مضاعفات لديهم، هو غير شائع دون السنة من العمر، و أكثر حالاته بأعمار (4-7) سنوات، و بالطبع يستمر حدوثه خلال كل سنين الطفولة و باقي مراحل العمر.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ



* ماهي الجراثيم والفيروسات التي تحدثه ؟



هناك من الفيروسات أكثر من ( 200) نوع ، أما الجراثيم فكثيرة أيضاً، ولكل نوع منها أنماط عديدة قد تصل المائة، أكثر الجراثيم هي تلك الملقبة بالعقديات بيتا الحالة للدم، و هي لوحدها تشكل ما نسبته (15%) من الإصابات، و قد تمهد إصابة فيروسية الطريق لإصابات جرثومية تجد في الحلق الملتهب مرتعا خصبا لها، وإذا أصيب الإنسان بنمط معين فلا يعني هذا أنه ملك مناعة ضد باقي أنماط جرثومة معينة ، ولذلك فإن نوعاً واحداً من الجراثيم باستطاعته إحداث الإلــتهاب بقدر عدد أنماطه 0




* لماذا يكثر هذا الإلتهاب عند الأطفال ؟




لأن الطفل يطل على الحياة كصفحة بيضاء، ولذلك يتعرض للجراثيم والفيروسات المنتشرة حوله ، ولكن مع تقدم عمره تزداد مناعته ويكون أقدر على مواجهة الجراثيم الغازية ، إن الطفل بحكم لعبه مع أقرانه، وتعرضه لكثير من الملوثات، وربما أكله أغذية غير نظيفة، وتواجده بأماكن الإزدحام كالمدارس والحدائق، وتعرضه للقبلات من كل الأطراف فإنه يتعرض لجراثيم قد لاتكون لديه مناعة ضدها ، إن كل إنسان لديه جراثيم وفيروسات متعايشة معه، وقد يكون بعضنا يعاني من الإلتهاب، فبالقبلة نزرع هذه الكائنات على هذه البراعم ، بإمكاننا تقبيل الطفل على رأسه أو جانب وجهه ولكن ليس على فمه أو أنفه ، وإن كنا مصابين نقبله على ذراعه وليس على يده لأنه سيضعها بفمه 0



* ماهي أعراضه ؟ وماذا عن مضاعفاته ؟




قد يبدأ المرض بحمى أو سيلان في الأنف أو بشعور تخريش في الحلق أو وهن عام وعدم ارتياح، ومن ثم يتطور السعال وقد يحدث الإقياء (التطريش) وتنقص الشهية، و قد يصعب البلع لشدة الألم، وقد يشكو الطفل من صداع أو ألم في الحلق أو البطن أو العضلات أو المفاصل ، البدء عادة ما يكون تدريجياً، و الحمى قد تصل في الحالات الجرثومية إلى (40) درجة و ربما أكثر، و في ثلث الحالات تتضخم اللوزات، و قد تتضخم العقد اللمفاوية، و الألم البلعومي تختلف شدته، أما الأهل فعادة ما يكون لديهم زكام، تدوم الحمى (1-4) أيام، و قد تبقى علامات المرض و الإنهاك و التعب على الطفل لأسبوعين، و مما يجدر ذكره أن الجراثيم تعشق البلعوم عند الذين أعمارهم (5-15) سنة.
قد يرافق الحالات الفيروسية التهاب في ملتحمة العين ، أو التهاب أنف، أو بحة صوت، كما أنه من الشائع حدوث زكام و التهاب فم و تقرحات فموية و طفح على الجلد و إسهال و مفرزات قيحية ( صديدية) ، و كذلك احتقان لوزات و تضخمها، و تضخم العقد الرقبية، يدوم الإلتهاب الفيروسي عادة أقل من (24) ساعة، و بشكل عام لا يستمر أكثر من (5) أيام، و اختلاطاته نادرة.
عموما التشخيص يعتمد على الفحص السريري في المقام الأول، و قد يلزم الإستعانة بالمختبر أحيانا، و هناك طرق سريعة للتشخيص السببي تفيد في بعض الحالات، و في حال أجريت المزرعة فإن إعادتها بعد المعالجة غير ضروري عادة.
أما عن المضاعفات فهي تحدث في حالة إهمال العلاج حيث أن ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي إلى حدوث التشنجات الحرورية (الإختلاجات)، و قد تحدث قرحات مزمنة في البلعوم، وقد يحدث التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب أو التقيحات والخراجات حول اللوزات وحول البلعوم أو ينتشر الإلتهاب للأسفل فتلتهب الرغامى والقصبات والرئة وقد تثار نوبة ربو (حساسية صدرية) ، كما قد يؤدي الإلتهاب لمشاكل آجلة مثل الحمى الرثوية وما تحدثه من التهاب في القلب وتخرب في دساماته والتهاب في المفاصل ، كما قد يؤدي لالتهاب في الكلية ، و قد تتطور الأمور – لا سمح الله- باتجاه التهاب سحايا (حمى شوكية)




*خلال بعض المواسم تزداد حالات التهاب البلعوم لدى الأطفال ، فهل من تفسير علمي لذلك ؟



نعم ، ففي الأعياد على سبيل المثال ، و بعد العودة للمدارس تكثر حالات التهاب البلعوم، وهذا ما نراه سنويا،ً والسبب أن الإزدحام يؤدي لانتشار فيروس أو جرثوم أو أكثر بين الحجاج حيث أن دفاع الإنسان قليل تجاه الجراثيم و الفيروسات التي لم يتعرف عليها سابقاً، هناك مثال واضح يحدث بالحج، فعند عودة الحجيج يستقبلهم الجميع وخصوصاً الأطفال ولا يسلم هؤلاء من قبلة تطالهم أو رذاذ عطاس ينالهم ، وقد تكون المناشف والأدوات الشخصية واسطة انتقال للمرض ، هناك ظاهرة صحية أصبحنا نلاحظها في الحج وهي وضع قناع خفيف على الفم والأنف وهذا إجراء بسيط ولكنه كبير الأهمية، فالمصاب يخدم غيره بذلك حيث يمنع انتقال المرض لغيره ، وغير المصاب يحمي نفسه قدر الإمكان ، و أتمنى أن نرى ذلك في كل مكان تحدث فيه زيادة بالتهاب البلعوم، وكذلك فإن استخدام الأدوات التي تستعمل لمرة واحدة أمر هام ، بعد انتهاء عطلة العيد وعودة الطلاب للمدارس يعودون للإزدحام، ويكون بعضهم قد جلب معه جراثيم إما من مكان قضاء الإجازة أو من الزوار الذين عايدوه وتنتشر هذه الجراثيم، ويحدث نفس الشيء بعد انتهاء الإجازات الصيفية ، إن التهابات الأمعاء تكثر أيضاً بهذه المناسبات، و علينا أن نذكر أن الأطفال و المراهقين المدخنين تكون الحالة أسوأ لديهم 0






* وكيف تتم المعالجة ؟



على الأهل أخذ الطفل للطبيب باكراً ما أمكن لتلقي العلاج الذي عادة ما يكون على شكل مضاد حيوي إن رجحت كفة الجراثيم مع خافض حرارة وأدوية عرضية للإحتقان والسعال وسيلان الأنف، كما تعالج الإختلاطات ونادراً ما نضطر لمعالجات أكثر كالسوائل الوريدية، ونصيحتي للأهل ألا يستخدموا الأدوية دون مشورة طبية، إن استخدام المضادات الحيوية إذا لزم يبقى فعالا ضد اختلاط الحمى الرثوية مادام البدء به خلال الأيام التسعة الأولى بعد بداية الأعراض، و عادة ما يظهر التحسن خلال (24)ساعة، و بعد ساعات من تلقي المضاد في حالة جراثيم العقديات تتوقف احتمالات العدوى – و لله الحمد -، و عموما ننصح بالمضادات الشائعة ، و تجنب الحديثة كونها تؤدي لتطور مقاومة جرثومية سريعة لها ناهيك عن غلاء سعرها0






* هل من نصائح ؟



على المصاب أن يجنب غيره الإصابة وأن يستر فمه أثناء العطاس والسعال بمنديل وليس بيده، وألا يدع غيره يستعمل حاجياته ، إن السوائل الباردة بشكل لطيف وخصوصاً العصير أفضل من المواد الصلبة، كما أن اللبن (الزبادي ) والخضار والفواكه وخصوصاً الحمضيات تساعد على التغلب على نقص الشهية ، إن المواد الدسمة والدهون ثقيلة على معدة المصاب وربما تثير الغثيان أو الاقياء ، إن الغرغرة بالماء الملحي الساخن أو بعصير الليمون أو ما شابه مفيدة ، كما أنصح بتجنب تغيرات الجو الشديدة، وتجنب الجلوس بمواجهة المكيفات، وتجنب السوائل الباردة جداً ، و ملاحظة هامة ألا و هي أنه لا يجوز إجبار الطفل كي يأكل ، بل المطلوب الحكمة كل الحكمة لجعله يقبل على المناسب من الطعام رغم فقدانه لشهيته0




مراجع المقالة




1. Behrman R. E., Nelson Textbook of Pediatrics, 16th edition, Philadelphia, WB
Saunders, USA, 2000, pp 23-65.
2. Campbell A.G.M., McIntosh N., Forfar and Arneil's Textbook of Pediatrics, 5th edition, Churchill Livingstone, New York, USA, 1998, pp 349-401.

dr / MIM
17-03-2008, 03:33 AM
يكثر فى الآونة الاخيرة تسآئل الناس عن .... ما هو هذا الكورتيزون
هل هو ضار ام نافع ....؟؟؟
هل يعالج او يسقم .....؟؟؟


تعالوا معا اذا للاجابة عن هذه التسآئلات التى لطالما شغلت بالنا ......و لم نجد لها اجابة....!!!!



ما هي مادة الكورتيزون؟


الكورتيزون مادة تفرز في جسم الإنسان من غدة صغيرة (4جم) تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " الجاركلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونات أخرى تنظم الاملاح والماء في الجسم، وتفرز أيضا هرمونات جنسية ذكرية وانثوية وموصلات عصبية مثل الأدرينالين والنورأدرنالين ولكن هناك غدة أخرى موجودة في الدماغ تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجاركلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون لزوم القيام بعمليات حيوية في الجسم على مدار الساعة
الكورتيزون يستعمل لعلاج الالتهاب ولكن ما هو الالتهاب؟


الالتهاب هو عملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد أو تعديل وضع شاذ في الجسم .. ومن الأمثلة على ذلك ما تقوم به العين من بإفراز الدمع لطرد جسم غريب وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل أن يمتصها الجسم ولكن أحيانا يكون رد الفعل قويا أو يستمر مدة طويلة ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة. وهنا يتم التدخل بإعطاء الدواء اللازم لإيقاف هذه الأعراض فمثلا لو لسعت نحلة شخصا في يده - أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة - أو دخل فيروس في كبد الإنسان فسيقوم الجسم بإعلان حالة طواريء في تلك المنطقة، وتتنادى الأجسام المناعية ويفرز الهستامين فتتوسع الأوعية الدموية في المنطقة وتمتلىء بالسوائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرارة وقد توضع الحواجز أمام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف ( وهو تحول الخلايا الحية إلى ما يشبه الألياف لا حياة فيها) فان استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلا. لذا يجب إيقاف الالتهاب قبل أن يدمر الكبد أو الرئتين ( كما في الربو ) أو الكلية وغير ذلك والالتهاب قد يحدث أحيانا ثم يذهب دون الحاجة لإعطاء أدوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي أو يسيل الأنف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك أعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه إعطاء الأدوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون
هل أدوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال؟



لا طبعا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والأنف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم



هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأثير عام على الجسم كالحبوب أو الحقن؟


إن أدوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا أو موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم أو كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والأنف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل إلى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم أو الحقن. إلا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا إلى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث أثارا سميّة غير مرغوبة




هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا؟ ام ان هناك ما هو أخف ضررا من الآخر؟



أولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الأخر وذلك لاختلاف أنواع أدوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارا جانبية أكثر والعكس صحيح كما أن طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن إذا استخدم مدة طويلة، أو بكميات كبيرة أو في أماكن واسعة من سطح الجسم أو أماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد أو تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير.. لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل أن يكون على شكل مرهم أو كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة أسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا فإذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب أو الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله
ما هو الضرر أو الأثر الجانبي لأدوية الكورتيزون؟



كما أن لأدوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة أحيانا إن لم يلتزم المريض بالتعليمات ألازم إتباعها وأكثر ما تظهر عند استعمال أدوية الكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن أو جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي إلى تعطيل غدة الجاركلوية عن إفراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج إلى أسابيع أو شهور حتى تعود إلى عملها الطبيعي في إفراز الكورتيزون أما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي : ارتفاع ضغط العين ومرض السّاد ( الكاتاراكت ) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية ( الروماتزم )، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والأكتاف ( حدبة )، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصوديوم داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي إلى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي إلى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون أن يشعر لان الكورتيزون يخفى أعراض التجرثم كما يؤدي إلى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي إلى نمو جراثيم ضارة كالفطريات
ما هي أطول مدة يمكن استخدام الكورتيزون خارجيا؟




تعالج الالتهابات الجلدية بالكورتيزون مدة قد تصل إلى 10 أيام مرة أو مرتين يوميا. أما في الحالات التي تحتاج إلى معالجة طويلة الأمد فيستخدم الكورتيزون خارجيا مدة تصل إلى 3 أسابيع ثم يستخدم كريم أو فازلين عدة أيام (أيام راحة) ثم يستعمل الكورتيزون مرة ثانية





هل يضر تناول الكورتيزون من قبل الحامل على الجنين؟




لا يوجد ما يشير إلى وجود خطر من نوع ما على الجنين، رغم أن النصيحة تدعو إلى عدم استخدام الكورتيزون من قبل الحامل أو من قبل من كانت على نية الحمل إلا بوصفة طبية. كما يستحسن استخدام اضعف أنواع الكورتيزون واقل كمية واقصر مدة ممكنة


هل يضر الكورتيزون بالرضيع؟


قد تفرز كمية ضئيلة في حليب الأم إذا تناولت الكورتيزون ولكن لا يوجد ما يقلق إذا تناولت الأم جرعة يومية اقل مما يعادل 40 ملجم من البريدنيزولون يوميا، ولكن يجب الانتباه إذا كانت الكمية اكبر فان الكورتيزون قد يؤخر نمو الأطفال. كما على الأم عدم دهن صدرها بالكورتيزون قبل الرضاعة





ما هي أعراض الانسحاب من الكورتيزون؟ ولماذا تحدث؟
إذا توقف المريض فجأة عن تناول الكورتيزون فان جسمه يخلو من الكورتيزون اللازم للعمليات الحيوية وذلك لان غدة الجاركلوية تكون قد توقفت عن إفراز الكورتيزون بسبب تناوله من خارج الجسم، وقد لا تعود إلى عملها إلا بعد أسابيع أو شهور أو قد تحتاج إلى عام أو اثنين حتى تستعيد كامل نشاطها السابق وبالتالي تظهر أعراض الانسحاب التي منها الشعور بالدوار، ضعف العضلات، الم المفاصل، تقشر الجلد، ضعف الشهية، غثيان أو قيء، حمى، هبوط مستوى سكر الدم، صداع، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة، وتغييرات عقلية، وقد يؤدي التوقف المفاجئ إلى الموت كما قد يؤدي إلى عودة المرض الذي كان يعالج بالكورتيزون. وتعالج أعراض الانسحاب من الكورتيزون بإعطاء جرعة عالية من الكورتيزون ثم تقليلها تدريجيا

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟



تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا إذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم أو الكريمات لعدة أيام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار أو الأطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب أو حقن فان استخدامها أكثر من ثلاثة أسابيع قد يؤدي إلى توقف غدة الجار كلوية عن الإفراز يمنع الطفل أو البالغ من الاحتكاك بمصادر العدوى الجرثومية مثل المستشفيات أو الأماكن المزدحمة أو أن يتلقى تطعيمات تحتوي على كائنات حية مثل تطعيم شلل الأطفال عن طريق الفم، لان المناعة تقل أثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بجدري الماء (العنقز) أو الهربس أو مرض الحصبة لان ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. فإن حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج إلى حقن أجسام مناعية

ملاحظة


أخبِر الطبيب المعالج عن الأمراض التي تعاني منها و الأدوية التي تتناولها أو النباتات الطبية أو الوصفات الشعبية التي تتبعها لان ذلك قد يتعارض مع أدوية الكورتيزون وقد يعرضك إلى مضاعفات صحية خطيرة

alzheimer
12-07-2009, 12:19 AM
موضوع رائع ... إستخدام اللغة العربية ليس فقط هاما للتثقيف الصحي لغير الاطباء ... بل هو أيضا مهما للاطباء، على الاقل يفيدهم في تكون حصيلة لغوية طبية يستطيع بها ان يشرح و ان يوصل المعنى بسهولة لمرضاه الذين لا يتحدثون سوى العربية

أبو المعاطى شمروخ
06-01-2010, 10:21 PM
http://www.youtube.com/watch?v=Do8syRnEtP4

ده الجزء الاول من فيديو توضيحى لموت جذع المخ بمركز الكلى والمسالك بالمنصورةوالجزء التانى موجود فى نفس الصفحة

dr / MIM
06-01-2010, 11:14 PM
الله عليك يا ابو المعاطى ..

هايل يا ابنى
:)))

STROMA
07-01-2010, 07:24 PM
خشونة الركبه

(تآكل الغضاريف )




مرض ينتج عن تآكل الغضاريف التى تغطى سطح المفصل والتى تساعد على خشونة الركبه ..حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدى الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى ان يصبح سطح العظمه عاريها تماما من الغضاريف التى تحميه .ويصاحب هذا التآكل التهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفى ) المسئول عن افراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل وهذا الالتهاب يؤدى الى حدوث ارتشاح (تجمع ماء )بالركبه .



اسباب خشونة الركبه :

1- الوراثه :حيث اثبتت عدة ابحاث وجود عوامل وراثيه لخشونة الركبه .

2-الوزن الزائد :وهو من اهم العوامل التى تؤدى الى خشونة الركبه فى مصر والعالم العربى ..حيث ان الوزن الزائد يشكل حملا زائدا على سطح الغضاريف .

3-تقوس الساقين :حيث يؤدى الى حدوث تحميل زائد على اجزاء محدده من المفصل .

4-العمر:تزداد الغضاريف ضعفا بتقدم العمر .

5-جنس المريض:بعد سن الخمسين تزداد نسبة الاصابة بخشونة الركبه فى السيدات اكثر من الرجال .

6-اصابات الركبه:حدوث اصابات بالركبه مثل الكسور وحدوث قطع بالاربطه او الغضاريف الهلاليه تساعد على الاصابه بخشونة الركبه .

7-الاجهاد المتكرر بالركبه :مثل الاكثار من الهبوط والصعود على السلالم والجلوس لفترات طويله فى وضع القرفصاء .

8- الامراض الروماتيزميه :مثل الروماتويد والنقرس تؤدى الى الخشونه فى الحالات المتأخره .

اعراض خشونة الركبه :

الألم :وهوا الشكوى الاساسيه ويزداد تدريجيا مع تدهور الحاله .ويكون اكثر مع عمل مجهود بصعود السلالم.ومن المهم تحديدسبب الالم بدقه لوصف العلاج المناسب له ,فقد يكون العلاج نتيجة احد العوامل الاتيه :

-التهاب الغشاء المبطن للمفصل . -وجود قطع بالغضروف الهلالى .


-احتكاك العظام ببعهضها. -وجود الزوائد العظميه .


تورم الركبه :نتيجة التهاب الغشاء المبطن للمفصل ووجود ارتشاح فى الركبه.


نقص مدى حركة المفصل : بحيث يصبح غير قادر على ثنى او فرد الركبه لاخر مدى لها.



التشخيص :

عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبه بالكشف الدقيق على المربض لتحديد اسباب الالم ودرجة تاثر المفصل .ويكفى عمل اشعه عاديه على الربه للتأكد من صحة التشخيص ودرجة الخشونه حيث تظهر الاسعه وجود ضيق فى المسافه بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها ووجود زوائد عظميه .

وقد يتم اللجوء للرنين المغناطيسى اذا كان هناك شك فى وجود اصابات اخري بالمفصل مثل قطع الغضروف الهلالى .كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم اذا كان هناك شك فى مرض عام مثل الروماتويد.

العلاج بعد الفاصل ...

STROMA
07-01-2010, 07:46 PM
العلاج :

كان من المتعارف عليه فيما مضى ان خشونة الركبه مرض ليس له علاج وانه احد اعراض تقدم السن .الا ان هذا المفهوم تغير بمرور السنوات بعد ان اصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبه .المهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض ,اذ انه ليس كل من يتقدم بالسن يعانى من الخشونه وليس كل مريض خشونه يعانى من نفس الألم .وينقسم علاج الخشونه الى علاج تحفظى (غير جراحى ) وعلاج جراحى .

العلاج التحفظى (الغير جراحي ):

ويتم اللجوء له كعلاج اولي وخاصة فى الحالات المبكره من المبكره من المرض .ويشمل العلاج التحفظى ما يلى :

-تغيير اسلوب الحياه وذلك بتقليل الاحمال على المفصل .

- الحقن الموضعيه فى المفصل .

-الكمدات الدافئه والدهانات الموضعيه .

- الادويه :وهى تساعد على تقليل اعراض المرض حسب حالة المريض وتشمل :

- الادويه المسكنه والمضاده للالتهابات مثل الاسبرين والباراسيتامول لتقليل الالم والتورم خاصة خلال نوبات الالم الحاده للسيطره عليها .ولا بأس ان يستمر المريض على جرعات مخفضه منها ما بين النوبات ولفترات محدوده .


- مواد الجلوكوز امين والكوندروتين سلفات وهى مواد قد تفيد فى الحالات المبكره فى تقليل الالم والتورم.وعادة ما يحتاج العلاج بهذه المواد الى شهور ليعطى نتائج جيده .

س:هل تناول الكالسيوم يساعد فى علاج الخشونه ؟

ج:لا يفيد الكالسيوم فى حالات الخشونه على عكس حالات هشاشة العظام .



- العلاج الطبيعي :وهوا مفيد فى تقليل الالم وتقوية عضلات الركبه وتحسين مدى حركة المفصل .وقد يشمل العلاج بالموجات القصيره او فوق صوتيه او اشعة الليزر بالاضافه الى التمارين الرياضيه .


- استخدام عكاز :قد يلجأ المريض الى استخدام عصا خفيفه فى اليد ,يتوكأ عليها عند السير لمسافات طويله نسبيا وذلك لتقليل الحمل على الركبتين فمن الثابت علميا ان الوزن الساقط على الركبتين يقل بشكل ملحوظ عند استخدام العصا .



واخيرا العلاج الجراحي :

ويتم اللجوء له اذا فشل العلاج التحفظى فى التغلب على اعراض المرض ولا سيما فى الحالات المتأخره وقد يشمل العلاج الجراحي باحد الطرق التاليه :

- جراحات المناظير لتنظيف المفصل ومعالجة تمزق الغضاريف الهلاليه وترقيع الغضاريف التالفه .

-جراحات استعدال الساقين .

-جراحات المفاصل الصناعيه



المصدر :

http://www.hip-knee.com

أبو المعاطى شمروخ
11-01-2010, 07:24 PM
النهاردة فى الفقرة الطبية في برنامج العاشرة مساءا
هيبقى موجود د/حسام موافي وهيتكلم عن الdc

dr_angel
29-05-2010, 12:57 AM
الموضوع ده أكثر من رائع

kalamntena
29-05-2010, 01:34 AM
معاكي حق يا انجل